السبت 18 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

غباش وإسكوبار يكشفان عن منحوتة "أجنحة المكسيك"

غباش وإسكوبار يكشفان عن منحوتة "أجنحة المكسيك"
11 سبتمبر 2018 00:02

أبوظبي (الاتحاد)

أقيم أمس، حفل خاص للكشف عن المنحوتة الفنية «أجنحة المكسيك» للفنان المكسيكي خورخي مارين، في منارة السعديات، بحضور عدد من كبار الشخصيات من الدولة ودولة المكسيك.
تم تنظيم الحفل من قبل دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي، حيث سيعرض العمل الفني في منارة السعديات حتى 31 أكتوبر المقبل، وذلك بالتعاون مع منارة السعديات، ووزارة الشؤون الخارجية في المكسيك، والوكالة المكسيكية للتعاون الدولي من أجل التنمية AMEXCID وسفارة المكسيك في الدولة، ومؤسسة خورخي مارين.
وقام سيف سعيد غباش، وكيل دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي، بقص شريط الكشف عن المنحوتة، مع فرانسيسكا منديز إسكوبار، سفيرة المكسيك لدى الدولة، بحضور الشيخ سالم خالد القاسمي، مساعد وكيل تطوير المعرفة في وزارة الثقافة وتنمية المعرفة، وريتا عون-عبدو، المدير التنفيذي لقطاع الثقافة في دائرة الثقافة والسياحة.
وكان الفنان خورخي مارين قد أبدع منحوتة «أجنحة المكسيك» في عام 2010 لتعرض في الأماكن العامة، وقد وصلت المنحوتة العالمية إلى منارة السعديات، بعد جولة عالمية، شملت كلاً من الكويت ومصر وسنغافورة وشنغهاي وغوانزو وهونج كونج، والعاصمة التايلاندية بانكوك.
يتكون العمل الفني «أجنحة المكسيك» من جناحين من البرونز، مثبتين على إطار من الحديد فوق ثلاث درجات من الأسمنت، ويترافق وجود المنحوتة في منارة السعديات مع برنامج جماهيري تفاعلي، يتضمن عروضاً سينمائية لأفلام مكسيكية في مسرح منارة السعديات، ومسابقة للتصوير الفوتوغرافي، وورش عمل، بحضور مجاني للجميع. حيث يُعرض، في 13 سبتمبر الحالي، فيلمان من إنتاج عام 2015، «لوثيس بريانتيس» (أضواء ساطعة) من إخراج أليخاندرو خيربير بيثتشي، و«إناموراندوم أبريل» (الوقوع في حب أبريل) بإخراج جول نونيز. وفي 14 سبتمبر، سيعرض الفيلم القصير «لاس أولاس ديل تيامبو» أو (موجات الزمن) من إنتاج عام 2000 من إخراج كارلوس سالثي، والفيلم «كواندو لوس هيوريريسان» (عندما يعود الأطفال) من إنتاج عام 2017 للمخرج هيوغو لارا، في تمام السابعة مساءً.
كما يوجه البرنامج دعوته إلى عشاق ومحترفي التصوير الفوتوغرافي للتنافس في مسابقة خاصة بهم، وتقديم صور تجمعهم مع منحوتة «أجنحة المكسيك» في منارة السعديات، وإرسالها على عنوان البريد الإلكتروني comunidadeau@sre.gob.mx حتى يوم 31 أكتوبر. وستقوم السفارة المكسيكية يوم 1 نوفمبر برفع جميع الصور على صفحتها الرسمية على فيسبوك، وفتح المسابقة للجمهور لإبداء إعجابهم. ومن ثم ستقوم السفارة بإعلان أكثر ثلاث صور حازت أكبر عدد من الإعجابات يوم 12 نوفمبر، ومكافأة الفائزين بمنحهم عملاً من أعمال الفنان خورخي مارين الجرافيكية أثناء مأدبة عشاء في مطعم مكسيكي، وجائزة مقدمة من السفارة المكسيكية.
وبالشراكة مع ستوديو الفنون في منارة السعديات، ينظم البرنامج ورشتي عمل للجمهور خلال شهري سبتمبر وأكتوبر، تستكشفان الثقافة الشعبية المكسيكية ومنحوتة «أجنحة المكسيك». فتقام الورشة الأولى بعنوان، «كن جزءاً من مستقبل فن النحت» يوم 27 سبتمبر بين الساعة الخامسة والسابعة مساء، وترحب بجميع الأطفال فوق سن السادسة. وتقام الورشة الثانية تحت عنوان «لنحلق معاً» بضيافة مؤسسة «سدرة» يوم 7 أكتوبر المقبل بين الساعة 4:30 و6:45 مساءً، وترحب بالزوار بين سن 18 و30 سنة. وستمنح هذه الورشة المستوحاة من النحّات ديدالوس، المذكور في الأساطير الإغريقية، الفرصة للمشاركين بتشكيل الريش من الخيوط وتصنيع الأجنحة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©