الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الإمارات تبني محطة طاقة شمسية ببطاريات التخزين في سيشل

الإمارات تبني محطة طاقة شمسية ببطاريات التخزين في سيشل
13 سبتمبر 2018 02:26

أبوظبي (الاتحاد)

أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»، أنها ستتعاون مع مؤسسة المرافق العامة في سيشل لإنشاء محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة قدرها 5 ميجاواط ومزودة بنظام بطارية لتخزين الطاقة في سيشل، ويمول المشروع صندوق أبوظبي للتنمية بقرض بقيمة 31 مليون درهم من صندوق أبوظبي للتنمية، إلى جانب مساهمة المؤسسة العامة للمرافق في سيشل.
ويشمل عقد أعمال الهندسة والإنشاءات والمشتريات الخاص بالمشروع تمديد أسلاك كهربائية تحت البحر، وتزويد لوحات مفاتيح التحكم، ومد نظام أنابيب مياه تحت الأرض لتنظيف الوحدة.
وستقام محطة «إل دي رومانفيل» للطاقة الشمسية الكهروضوئية، التي تعمل بنظام بطاريات تخزين الطاقة وبقدرة إنتاجية تصل إلى 5 ميجاواط في موقع محطة «ميناء فكتوريا لطاقة الرياح»، التي يمولها صندوق أبوظبي للتنمية بقيمة 103 ملايين درهم، وأنشأتها «مصدر»، وتمد سيشل بطاقة استطاعتها 6 ميجاواط منذ عام 2013.
وستعمل المحطة الجديدة بنظام بطاريات لتخزين الطاقة بقدرة 3.3 ميجاواط - ساعة، مما يتيح توليد الكهرباء بصورة آمنة ومستمرة في جزيرة «ماهي»، إلى جانب تعزيز أداء الشبكة الوطنية للكهرباء التي ترتبط بمحطات طاقة تقليدية.
ويأتي هذا المشروع، المقرر استكماله في أوائل عام 2019، في إطار المبادرة التي أطلقها صندوق أبوظبي للتنمية بالتعاون بين الوكالة الدولية للطاقة المتجددة «آيرينا»، التي يلتزم من خلالها صندوق أبوظبي للتنمية بتقديم قروض ميسرة بقيمة 350 مليون دولار على مدار 7 دورات تمويلية، بهدف تمويل مشاريع للطاقة المتجددة في الدول النامية. وتعليقاً على إنشاء المحطة الجديدة، قال محمد سيف السويدي، مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية: «يأتي تمويل محطة الطاقة الشمسية في إطار جهود الصندوق لدعم قطاع الطاقة المتجددة في الدول النامية، وتوسيع انتشارها على مستوى عالمي».
من جانبه، قال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة «مصدر»: «يسعدنا في شركة مصدر أن يتم اختيارنا كشريك لكلٍ من صندوق أبوظبي للتنمية ومؤسسة المرافق العامة في سيشل لتنفيذ أحدث مشروع للطاقة المتجددة، ومواصلة النجاح الذي حققناه من خلال مشاركتنا في تطوير محطة ميناء فيكتوريا لطاقة الرياح. وسيتيح هذا التعاون الفرصة للاستفادة من أحدث التقنيات في مجال الطاقة الشمسية، التي تشمل تزويد المحطة ببطاريات لتخزين الطاقة».
وتعتمد سيشل حالياً على مولدات الديزل لتلبية حاجتها من الكهرباء، كما يشكّل الوقود الأحفوري نحو 20% من واردات البلاد. واستجابة لهذه الحاجة، تسعى سيشل إلى تحقيق هدف طموح يتمثل في توفير 5% من إجمالي احتياجاتها من الطاقة بالاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2020، و15% بحلول عام 2030.
ومن المتوقع أن تساهم محطة «إل دي رومانفيل» للطاقة الشمسية الكهروضوئية في توفير نحو مليوني ليتر من الوقود سنوياً، وسيتم إنشاء محطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية الجديدة في موقع الجزيرة الصناعية نفسه الذي يحتضن 5 من توربينات الرياح الثمانية التابعة لمحطة «ميناء فكتوريا لطاقة الرياح».
وتم تصميم مصفوفة الألواح الكهروضوئية للمحطة بحيث يتم الاستفادة القصوى من مساحة الأرض المتوافرة، مع الحرص في الوقت نفسه على توفير خدمات الصيانة لتوربينات الرياح، وتقليص معدلات الفاقد من ظل التوربينات.
يُشار إلى أن محطة فكتوريا لطاقة الرياح، التي تضم 8 توربينات رياح، ودخلت حيز التشغيل منذ عام 2013، تقوم بتوفير الطاقة لنحو 2100 منزل في منطقة «ماهي» التي تعد أكبر جزر جمهورية سيشل، وتضم العاصمة فيكتوريا.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©