الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

«الشارقة للشعر النبطي» ينطلق غداً

«الشارقة للشعر النبطي» ينطلق غداً
1 فبراير 2020 00:06

الشارقة (الاتحاد)

برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، تنطلق في السادسة والنصف مساء غدٍ، الأحد، في قصر الثقافة بالشارقة، فعاليات الدورة السادسة عشرة لمهرجان الشارقة للشعر النبطي، الذي تنظمه دائرة الثقافة في الشارقة، وتتواصل فعالياته حتى الثامن من فبراير الجاري، وتمتد لتشمل المراكز الثقافية في مدينتي الذيد وكلباء.
ويستضيف المهرجان أكثر من 50 شاعراً وشاعرة من 15 دولة عربية، ممثلين لأعمار متنوعة ومدارس إبداعية متعددة، كما يستكمل هذا العام طباعة ثلاثين ديواناً لشعراء من مصر والسودان، كمرحلة ثالثة في سلسلة طباعة الدواوين الإماراتيّة والخليجية والعربية. ويقدّم المهرجان عدداً من الإصدارات والمطبوعات، إضافة إلى ديوان «شاعرة الوسطى»، وديوان الشاعر بالهلي ضمن إصدارات سلسلة الرواد.
وقال عبدالله بن محمد العويس رئيس دائرة الثقافة في الشارقة: «يشكل المهرجان منصة سنوية تتواصل على مدار أيام عدة وبمناطق متعددة من إمارة الثقافة التي أصبحت منارة مميزة محلياً، إقليمياً، عربياً، ودولياً، يسعى إليها المبدعون في كافة الحقول الثقافية ومن مختلف الأجيال والجنسيات».
وأضاف العويس: «سنة تلو الأخرى تتراكم الإنجازات وتتسع منصة العطاء، ويتم رفد المكتبة العربية بإصدارات حديثة في مجال الشعر النبطي، وتتوثق أكثر العلاقات الإنسانية والإبداعية بين الشعراء أنفسهم وبينهم وبين محبي هذا الشعر الذي ينمي الذائقة الجمالية ويساهم في تكريس القيم العربية، فالشكر الجزيل لراعي ورائد المسيرة النهضوية، لصاحب السمو حاكم الشارقة».
وتشتمل أمسية الافتتاح على كلمة لمدير مجلس الحيرة الأدبي الشاعر بطي المظلوم، وقراءات شعرية للشعراء محمد سعيد الخالدي من السعودية ومبارك الحجيلان من الكويت، وتكريم الشعراء الرواد: سيف السعدي ومحمد سعيد بالهلي ومريم الطنيجي «شاعرة الوسطى»، وعرض فيلم توثيقي عن مشوارهم الإبداعي.
ويستضيف مجلس الحيرة الأدبي ندوة للشعراء المكرمين، وجلسة شعرية لكوكبة من شاعرات الوطن العربي، وندوة «قراءات من الموروث الأدبي لشعراء من الإمارات» وندوة «مجلة الحيرة من الشارقة: التجربة والتطلعات».
يشارك في المهرجان بالإضافة إلى الشعراء الإماراتيين، شعراء من السعودية، الكويت، البحرين، سلطنة عمان، فلسطين، مصر، سوريا، الأردن، اليمن، لبنان، السودان، تونس، المغرب، وموريتانيا.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©