السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

عام على إطلاق «خليفة سات»

عام على إطلاق «خليفة سات»
30 أكتوبر 2019 02:13

دبي (الاتحاد)

يحتفل مركز محمد بن راشد للفضاء، بمرور عام على إطلاق القمر الاصطناعي «خليفة سات»، أول قمر اصطناعي تم تطويره بأيدٍ إماراتية 100% في مرافق المركز في دبي، وتم إطلاقه من مركز تانيغاشيما الفضائي في اليابان على متن الصاروخ (H-IIA)، في 29 أكتوبر 2018.
ويلعب «خليفة سات» دوراً مهماً محلياً وعالمياً وإقليمياً في توفير صور مفصلة تُستخدم في الرصد البيئي، ودراسة المناطق، والتخطيط العمراني، وتحاليل تتيح التحديد السريع لأي تغيير في الغطاء النباتي أو الساحلي، كما يساعد في جهود الإغاثة بجميع أنحاء العالم عند الحاجة.
وأوضح المركز أن «خليفة سات» الذي تم تصميمه وفقاً لأعلى المعايير العالمية، تمكن خلال عام من التقاط صور عالية الجودة، حيث تصل درجة وضوح الصور الملتقطة إلى 0.7 متر، و4 أمتار للنطاقات متعددة الأطياف.
وأضاف أنه خلال عام على إطلاق القمر الاصطناعي «خليفة سات»، تمكن من التقاط 7250 صورة عالية الجودة، ومن بينها صور لجزيرة نخلة الجميرا، واستاد آل مكتوم «نادي النصر»، وبرج مركز المملكة العربية السعودية، والحرم المكي الشريف، والمسجد النبوي في المدينة المنورة، ومسجد المنطقة الفدرالية في كوالالمبور في ماليزيا، ومحطة بايكونور الفضائية التي انطلقت منها أول مهمة مأهولة للإمارات إلى الفضاء.
وقال يوسف الشيباني المدير العالم للمركز: «اليوم وبمرور عام على إطلاق خليفة سات، وبعد الأداء المميز والصور والتحاليل التي قدمها القمر، نجني وبفخر ثمار أحد أهم الإنجازات لدولتنا الغالية، ونثبت أن أبناءنا قادرون على تحقيق المزيد من الإنجازات بهمة وكفاءة عالية، تعكس تطلعات القيادة الرشيدة».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©