محمد نجيم ( الرباط)

يشارك المغرب في مهرجان الفيلم المتوسطي الذي ينظم بمدينة طنجة من 1 إلى 6 أكتوبر المقبل، بأربعة أفلام قصيرة أجازتها لجنة التحكيم بعد مشاهدتها لعشرة أفلام تم إنتاجها وتصويرها في عام 2018.
ذكر المركز السينمائي المغربي أن الأفلام التي ستمثل المغرب في هذا المهرجان والذي يعرف مشاركة قوية لبلدان البحر الأبيض المتوسط هي: «غربان» لمعدان الغزواني (26 دقيقة)، «روجولة» لإلياس الفاريس (22 دقيقة)، و«يارا زيد» لحمزة عاطفي (17 دقيقة) و«يوم خريف» لعماد بادي (17 دقيقة).
وتدور قصة فيلم «يارا زيد» حول قصة رجل يقوم بجولة حول العالم، من أجل تقديم خدمة خاصة وهي «الموت» ويجمع ممثلين معروفين في المشهد السينمائي المغربي، من قبيل سنوياً عكاشة، التي قدمت دوراً كبيراً في فيلم «زيرو» لنور الدين لخماري، إلى جانب رشيد الوالي، ومونية ميكري، وقد تم عرضه بالقاعات السينمائية عام 2017، وهو فيلم باللغة الفرنسية مرفوق بالترجمة العربية.
أما فيلم «روجولة» فيحكي قصة عماد، وهو شاب متخصص في بيع أقراص «دي في دي» المقرصنة، ولم يتمكن من جمع ما يكفي لشراء أضحية العيد الذي لم تعد تفصله عنه سوى أيام قليلة، ما يدفعه إلى انتهاج بعض الأساليب الأخرى غير الشرعية للتمكن من ذلك، وقد جسد الأدوار الرئيسة فيه كل من المسرحي عماد فجاج وعبد الرحمن تميمي، وهو من إنتاج 2017.
أما فيلم «يوم خريف» لعماد بادي، فينافس بقوة في هذه المسابقة، وذلك لكونه فاز سلفا بجوائز وطنية مهمة هذا العام منها الجائزة الكبرى لمهرجان السينما للفيلم الروائي القصير بسيدي قاسم في دورته الـ19، وجائزة «محمد بسطاوي» بالدورة السادسة لمهرجان سيدي عثمان للسينما المغربية.