الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

متاجر نيوزيلندية تعتمد "ساعة تبضع" للمصابين بالتوحد

متاجر نيوزيلندية تعتمد "ساعة تبضع" للمصابين بالتوحد
31 أكتوبر 2019 15:03

اعتمدت أكبر سلسلة متاجر كبرى في نيوزيلندا "ساعة هادئة" تتيح للمصابين بالتوحّد واضطرابات حسّية أخرى التبضّع في أجواء أقلّ صخباً.

فبعد ظهر الأربعاء، تخفت سلسلة متاجر "كاونتداون" الأضواء وتوقف الموسيقى في الخلفية وتحصر الإعلانات بتلك الطارئة وتتوقف مؤقتاً عن ملء الرفوف، فضلاً عن اتخاذ تدابير أخرى لتهدئة الأجواء.

وتؤكد مديرة السلسلة كريستن دينان أن هذه الإجراءات "تحدث أجواء شبيهة بتلك السائدة في المكتبات، ويميل الناس إلى التكيّف مع الوضع والتصرّف بهدوء".

وأبصرت هذه الفكرة النور العام الماضي عندما كانت دينان تحاول مساعدة سكان بلدة ريفية شمالية في المتجر الذي كانت تديره وقتها.

فاقترح عليها أحد أفراد الطاقم هذه التدابير بناء على تجربته الصعبة في التبضّع مع ابنه المصاب بالتوحّد.

وكشفت دينان أن التفاعل مع المرحلة التجريبية في عدة متاجر "كان إيجابياً جدّاً"، ما أدى إلى اعتماد هذه المبادرة على الصعيد الوطني هذا الشهر في متاجر "كاونتداون" الـ 180.

اقرأ أيضاً... طفل التوحد.. علامات وسمات

وقال داين دوغن الرئيس التنفيذي لجمعية التوحّد في نيوزيلندا إن هذه التجرية "تظهر كيف أن تعديلات بسيطة تكفي لإحداث بيئة أكثر دمجا يكون لها أثر كبير".

واعتمدت تدابير من هذا القبيل في متاجر كبرى في أستراليا وبريطانيا.

وأكدت دينان أن التجربة لم تعد بالنفع على المصابين بالتوحّد فحسب، بل هي انعكست إيجاباً على متسوّقين آخرين، مثل عائلات الأطفال الصغار والكبار في السنّ والأشخاص قيد التعافي من أمراضهم.

وقالت "من الرائع أن نخفّف من الضغوطات التي يواجهها الناس في حياتهم ونجعل مهاهم اليومية أكثر يسرا لهم".

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©