الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

"الدولي لسينما الذاكرة" ينطلق 6 أكتوبر بالمغرب

"الدولي لسينما الذاكرة" ينطلق 6 أكتوبر بالمغرب
18 سبتمبر 2018 00:25

محمد نجيم (الرباط)

تستعد مدينة الناظور، في شمال المملكة المغربية، لتنظيم فعاليات الدورة السابعة للمهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة، والتي تقام في الفترة من 6 إلى 12 أكتوبر المقبل، تحت شعار «سينما التعدد: حوار الثقافات والهويات والذاكرات»، كما ستحل السينما الهولندية كضيف الشرف من خلال عرض أربعة أشرطة هولندية جديدة، مع استضافة عدد من المخرجين والمهتمين بالسينما الهولندية.
تحتفي الدورة بـ«ذاكرة نساء أفريقيا»، وبالإبداعات السينمائية الأفريقية، وبالصيغ السينمائية الباحثة عن الحوار الثقافي بين الشعوب، حيث سيكون موضوع الأفلام الوثائقية الطويلة المتنافسة في الدورة هو «سينما التعدد: حوار الثقافات والهويات والذاكرات»، في حين أن الأفلام الحكائية الطويلة ستبقى مفتوحة على الإبداعات السينمائية الجديدة.
وذكر بيان المهرجان أن رئيس لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية الطويلة هو الموسيقار العراقي نصير شمّة، في حين تترأس لجنة تحكيم الأفلام القصيرة المخرجة السينمائية الأفغانية «مالالاي زكريا»، في حين يترأس الهولندي «هاين برنهوم» لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة.
ويشهد المهرجان عرض 8 أفلام في مسابقة الأفلام الوثائقية، ونفسها في مسابقة الأفلام الحكائية الطويلة، في حين يتم عرض 12 فيلماً حكائياً قصيراً، كما سيتم عرض 4 أفلام هولندية جديدة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©