الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الإمارات تتصدر الوجهات الاستثمارية الآمنة خلال دورات الركود الاقتصادي

الإمارات تتصدر الوجهات الاستثمارية الآمنة خلال دورات الركود الاقتصادي
4 أكتوبر 2018 02:09

مصطفى عبد العظيم (دبي)

أجمع خبراء ومسؤولون في مجال الاستثمار على أن دولة الإمارات تأتي في مقدمة الوجهات الاستثمارية الآمنة والمستقرة والتي تشكل ملاذاً طبيعياً للمستثمرين من كافة أنحاء العالم خلال فترات النمو والانتعاش وأيضاً خلال أوقات الأزمات ودورات الركود التي يمر بها الاقتصاد العالمي.
وأكد هؤلاء أن دولة الإمارات نجحت خلال السنوات الماضية في أن تتصدر الوجهات الاستثمارية الأكثر جذباً لتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر، بعد أن هيأت بنيتها التحتية الصلبة والناعمة لجذب المستثمرين وتوفير مناخ استثماري تنافسي يتيح لهم ممارسة الأعمال وفقاً لأعلى المعايير العالمية ويضمن لهم حقوقهم ويحمي استثماراتهم، مع تحقيق عوائد عالية على الاستثمار.
وشدد هؤلاء خلال المؤتمر الصحفي الخاص بالإعلان عن فعاليات أسبوع دبي للاستثمار الذي سينطلق الأسبوع المقبل، على أن دولة الإمارات ما زالت تحتفظ بمصادر القوة في جذب الاستثمارات العالمية، رغم التحديات والتحولات التي تشهدها خارطة التدفقات الاستثمارية العالمية في السنوات الأخيرة. وكشفت «مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار»، عن استكمال كافة الاستعدادات لاستضافة «أسبوع دبي للاستثمار 2018» تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، في الفترة بين 7 و11 أكتوبر الجاري، والمقام تحت شعار «الاستثمار في تحوّلات المستقبل» انسجاماً مع التوجه الوطني نحو تعزيز الشراكة بين الجهات المحلية والدولية الفاعلة.
وشهد المؤتمر الصحفي الإعلان عن الشراكات الاستراتيجية الداعمة لـ«أسبوع دبي للاستثمار 2018» مع نخبة من الجهات الحكومية والإعلامية والخاصة، وفي مقدّمتها الشراكة مع «شركة دبي للاستثمار» و«مركز دبي للسلع المتعددة» و«أمانات».
وقال خالد بن كلبان، العضو المنتدب وكبير المسؤولين التنفيذيين في «شركة دبي للاستثمار»، إنه على الرغم من المنافسة الحامية بين بلدان العالم على استقطاب الاستثمارات الأجنبية في السنوات الأخيرة، إلا أن خيارات المستثمر تظل مقتصرة على الوجهات التي توفر له البيئة المناسبة للأعمال والاستثمار وتتمتع بالأمن والأمان ضمن منظومة تشريعية وتنظيمية تعمل وفقاً لأفضل الممارسات العالمية.
وأضاف بن كلبان أن دولة الإمارات تمكنت بفضل ما تتمتع به من موقع استراتيجي ومحوري وأنظمتها القانونية ورؤيتها المستقبلية وبنيتها التحتية وخاصة التشريعية، فضلاً عن الأمن والأمان، في أن ترسخ جاذبيتها الاستثمارية وأن تصبح وجهة رئيسية للاستثمارات من كافة أنحاء العالم.
وأوضح أن المبادرات التي تطرحها الحكومة، والتي تقوم بها الشركات أيضاً من خلال المشاركة في المنتديات والمؤتمرات مثل أسبوع دبي للاستثمار، تسهم بشكل كبير في تعزيز القدرات التنافسية للدولة في مجال الاستثمار، مشيراً إلى أن العائد على الاستثمار في الإمارات مازال يعد بين الأفضل، الأمر الذي يؤكد أن دولة الإمارات مازالت تحتفظ بمصادر القوة في جذب الاستثمار الأجنبي.
وقال فهد القرقاوي، الرئيس التنفيذي لـ«مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار»: إن أسبوع دبي للاستثمار يهدف إلى تسليط الضوء على ما تزخر به الإمارة من آفاق واعدة للاستثمار وقدرتها على مواكبة تحولات المستقبل، مع التركيز على التكنولوجيا الذكية والبحث والتطوير باعتبارها من القطاعات ذات الأولوية التي تصب في خدمة مؤشرات الأجندة الوطنية لدولة الإمارات 2021 وغايات «خطة دبي 2021».
وأوضح القرقاوي أن «أسبوع دبي للاستثمار» يفتح آفاقاً جديدة لتوطيد الشراكة مع مجتمع الاستثمار المحلي والعالمي بما يسهم في توظيف الفرص الهائلة المتاحة في دبي، التي باتت في مقدمة المدن العالمية الجاذبة للاستثمار في المجالات المعرفية والتقنية المتقدمة، لافتاً إلى تنامي الثقة الدولية ببيئة الأعمال المحلية المدعومة بموقع استراتيجي متميز وبنية تحتية وتشريعية حديثة وبيئة حاضنة للابتكار والإبداع وريادة الأعمال، فضلاً عن حوافز جاذبة للاستثمارات الأجنبية المباشرة.
وقال أحمد بن سليم، الرئيس التنفيذي الأول، مركز دبي للسلع المتعددة، إن التحديات تأتي دائماً بالفرص ولا يوجد سوق لا يمر بتحديات فهي أمر طبيعي في دورة أي نشاط، مؤكداً أن رحلة مركز دبي للسلع المتعددة أثبتت قدرته العالية في تحويل التحديات إلى فرص، لافتاً إلى أن المركز تمكن خلال الأزمة المالية العالمية في العام 2008 في أن يتحول إلى نقطة جذب هامة للشركات من جميع أنحاء العالم، ليرتفع العدد من ألف شركة إلى نحو 16 ألف شركة متوقع أن يضمها المركز بنهاية العام الجاري، مشيراً إلى أن المركز يستهدف الوصول إلى 30 ألف شركة خلال العام 2025.
وأضاف أن المركز يساهم من خلال الإيرادات الجماعية للشركات الأعضاء البالغ عددها نحو 15,000 شركة بأكثر من 10% من إجمالي الناتج المحلي لإمارة دبي، مشدداً على نجاح المركز في إزالة العوائق التي تعترض التجارة والعمل على تعزيز مناخ مشجّع للاستثمارات الخاصة الدولية.
بدوره قال الدكتور شمشير فاياليل، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة «أمانات» إن دولة الإمارات نجحت بفضل الرؤية السديدة للحكومة في العمل على تهيئة بنيتها التحتية التشريعية والتنظيمية وكذلك البنية التحتية الفعلية لاستقطاب المستثمرين من كافة أنحاء العالم، وأن تكون بوابة رئيسية لنفاذ هذه الاستثمارات إلى المنطقة.
وأضاف أن أسبوع دبي للاستثمار يساعد على زيادة فرص التنسيق والنقاش بين القطاعين العام والخاص فيما يتعلق برؤية القطاعين لمواجهة التحديات.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©