الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

موكويجي أبلغ بنيله جائزة نوبل للسلام وهو يجري عملية جراحية

موكويجي أبلغ بنيله جائزة نوبل للسلام وهو يجري عملية جراحية
5 أكتوبر 2018 18:15

أبلغ طبيب النساء الكونجولي دينيس موكويجي، اليوم الجمعة، بنيله جائزة نوبل للسلام مناصفة مع الناشطة اليزيدية العراقية نادية مراد عن عام 2018 وهو في غرفة العمليات في عيادته في مدينة بانزي في جمهورية الكونجو الديموقراطية.
وقال الطبيب، عبر الموقع الرسمي لجائزة نوبل "علمت بالنبأ وأنا في غرفة العمليات عندما بدأ (الناس) فجأة بالصياح". وأضاف "يمكنني أن أرى في وجوه العديد من النساء إلى أي مدى هن سعيدات لتكريمهن. كان مؤثراً فعلاً".
وحلت مشاعر الفرح والعزة بين الكونجوليين إثر الإعلان عن الجائزة التي تمنح لأول مرة إلى كونجولي في أكبر بلدان أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى الذي يعاني من الأزمات رغم قدراته الهائلة.
وكتب فيليكس تشيسكيدي مرشح المعارضة الوحيد المحتمل للانتخابات الرئاسية نهاية السنة "هنا يمكن أن أقول: أنا فخور لأني كونجولي".
وقال مرشح آخر من بوكافو هو فيتال كامره إن "هذا التكريم هو شرف للكونجو الديموقراطية ولكل أفريقيا".
وعلى لسان المتحدث باسمها لامبير مندي، هنأت الحكومة موكويجي عل الرغم من موقفه المعارض للرئيس جوزف كابيلا.
وقال المتحدث مندي إن "الحكومة تهنئ الدكتور دينيس موكويجي على العمل بالغ الأهمية الذي قام به (للنساء المغتصبات) حتى لو أننا غالباً ما كنا على خلاف".
وكتب الكاتب آلان مابانكو، وهو من الكونغو برازافيل المجاورة على "تويتر"، أن "أفريقيا بحاجة إلى صوت بهذا الحجم في وجه الكارثة التي تتسبب بها الدكتاتوريات في حوض الكونجو وإصرارها على أخذ القارة رهينة. هنيئاً لك!".

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©