السبت 11 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

«ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي».. «كوكبنا أم البلاستيك؟»

«ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي».. «كوكبنا أم البلاستيك؟»
31 يناير 2019 02:58

أبوظبي (الاتحاد)

أعلنت ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي التابعة لأبوظبي للإعلام عن إطلاق تقويم خاص لعام 2019 بالتعاون مع 12 فناناً شاباً من الدول الـ12 الأكثر معاناة وتضرراً من تلوث المحيطات، وذلك لتسليط الضوء على المخاطر البيئية والصحية للمخلفات البلاستيكية، وأثرها على نظام البيئة البحرية في دولهم.
يشارك كُل فنان في التقويم بإنتاج رسمته الخاصة التي تُعبر عن مشكلة التلوث البلاستيكي في دولته، لتعكس مدى خطورة النفايات البلاستيكية على صحة النظم الإيكولوجية البحرية، بداية من تدمير المُحيطات وارتفاع نسبة الوفيات في بعض الدول التي تعاني من التلوث، مرورًا بموت الحوت الأسود في جنوب تايلاند والإضرار بصيد اللؤلؤ، وصولًا إلى تهديد البلاستيك أحادي الاستخدام للحياة البحرية في بنجلاديش وجنوب إفريقيا والهند. وتلقي المشاركات الفنية الضوء على حلول هذه المشكلات، وإنقاذ المحيطات والبيئة، حيث يأتي هذا التعاون كجزء من حملة ناشيونال جيوغرافيك «كوكبنا أم البلاستيك؟» للتوعية بمخاطر التلوث البلاستيكي والآثار الخطيرة المُترتبة عليه، بالإضافة إلى المُساهمة في الحفاظ على البيئة وصحة النظم الإيكولوجية البحرية في العالم، وذلك في الوقت الذي يجري فيه إلقاء حوالي 9 مليون طن من النفايات البلاستيكية في المحيطات كُل عام.
وتحدث عدد من الفنانين المُشاركين في التقويم عن مشكلات التلوث البلاستيكي التي تعاني منه دولهم، والتي استوحيت منها أعمالهم الفنية، حيث قال الفنان المصري أحمد كرم: «رسمت صورة لدلفين صغير عالقًا في كيس كبير، لأوضح ضرورة العمل على حل مُشكلة التلوث البلاستيكي».
وعلق الفنان التايلاندي بوم شيردزاك الذي استوحى رسمته من الحوت الأسود الذي احتضر على سواحل تايلاند بعد اختناقه بسبب 80 كيسا بلاستيكيا قائلًا:«أُرسل من خلال الرسمة رسالة للجميع، وهي أن المواد البلاستيكية أخطر بكثير مما نعتقد». ومن جانبه، قال الفنان النيجيري توماس كوزموس: «اخترت أن أوضح بالرسم خطر التلوث البلاستيكي على الطيور الساحلية».

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©