الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الإمارات تتقدم 13 مرتبة على المؤشر العالمي للتنافسية الصناعية

الإمارات تتقدم 13 مرتبة على المؤشر العالمي للتنافسية الصناعية
10 أكتوبر 2018 01:03

فهد الأميري (دبي)

تقدمت الإمارات، 13 مرتبة خلال 8 سنوات، على مؤشر أداء التنافسية الصناعية، الصادر عن منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية «يونيدو» الذي يقيس أداء 150 دولة حول العالم، فيما بلغت نسبة مساهمة قطاع الصناعة من الناتج المحلي الإجمالي للدولة إلى 8.8%.
وأظهرت بيانات المؤشر، التي تم استعراضها خلال قمة التصنيع والتجارة المستقبلية بدبي أمس، أن الإمارات احتلت المرتبة الـ41 على مؤشر أداء التنافسية لعام 2018، مقارنة بالمرتبة الـ54 عالمياً عام 2010، والمركز الـ43 عام 2015.
وقال المهندس أحمد الكعبي، وكيل الوزارة المساعد لشؤون البترول والغاز والثروة المعدنية بوزارة الطاقة والصناعة: «إن القطاع الصناعي من المحركات الرئيسة في دعم عجلة التنمية الاقتصادية في دولة الإمارات، كما له دور محوري في تعزيز النتاج المحلي للدولة»، متوقعاً ارتفاع نسبة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي للدولة إلى 20% بحلول عام 2030.
وأضاف، في كلمة ألقاها نيابة عن معالي سهيل المزروعي وزير الطاقة والصناعة، أن الدولة شهدت تنوعاً في العديد من المنتجات الصناعية، ولم يقتصر ذلك على صناعات مشتقات النفط، وإنما شملت الأسمدة الكيماوية والألمنيوم وصناعة مواد البناء والصناعات الغذائية والأدوية، بالإضافة إلى العديد من الصناعات المتوسطة والصغيرة التي تقام في مختلف المناطق الحرة بإمارات الدولة. من جانبه، قال سامي القمزي، مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية في دبي: «تتطلع استراتيجية دبي الصناعية 2030 التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، إلى تنمية القطاع الصناعي في الإمارة، لتضيف 18 مليار درهم للناتج المحلي، وتخلق 27 ألف فرصة عمل جديدة، وتضيف 16 مليار درهم إلى الصادرات بحلول عام 2030».
وأضاف: «نجحت مؤسسة دبي لتنمية الصادرات، إحدى مؤسسات اقتصادية دبي، في الترويج لمجموعة متنوعة من الصناعات المحلية تحت شعار «صنع في دبي»، وتمكنت من الولوج إلى أسواق دولية، وذلك ضمن واحدة من مهامها الرئيسة المتمثلة في جعل دبي محطة تصدير عالمية، وساهمت هذه الجهود في نمو المنشآت الصناعية في الإمارة، بما في ذلك 18 منطقة صناعية. وساهمت الصناعة التحويلية بنسبة 9.4 % من الناتج المحلي الإجمالي في دبي، بقيمة إجمالية بلغت 36.8 مليار درهم في عام 2017 ، مقارنة بـ36.1 مليار درهم في عام 2016».
من جانبه، استعرض المهندس ساعد العوضي، المدير التنفيذي في مؤسسة دبي لتنمية الصادرات، الأهداف الخمسة الرئيسة التي تركز عليها استراتيجية دبي الصناعة، وهي بمثابة أساس مستقبل دبي الصناعي، حيث تهدف الاستراتيجية إلى زيادة إجمالي الإنتاج والقيمة المضافة لقطاع التصنيع، وتعزيز عمق المعرفة والابتكار، وجعل دبي منصة التصنيع المفضّلة للشركات العالمية، وتشجيع التصنيع الصديق للبيئة والموفّر للطاقة، وجعل دبي مركزاً لسوق المنتجات الإسلامية العالمية.
قال محمد المعلم، المدير التنفيذي ومدير عام موانئ دبي العالمية – إقليم الإمارات: «دولة الإمارات العربية المتحدة حلقة محورية في سلسلة التوريد العالمية، وقد تم تصنيفها في المركز الحادي عشر في أحدث مؤشر للأداء اللوجستي من قبل البنك الدولي. إنها أيضاً قاعدة لاختبار تكنولوجيا الغد في المنطقة، فيما يعتمد المستقبل على التكنولوجيات الرئيسة التي تشهد حالياً نمواً هائلًا. وبحلول عام 2021، من المتوقع أن ينمو قطاع الذكاء الاصطناعي بنسبة 55.1%، وقطاع البلوك تشين بنسبة 61.5%، والأتمتة بنسبة 28.1%، والطاقة المتجددة بنسبة 40%».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©