الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

تنفذها خدمات رأس الخيمة.. تقنيات لعلاج تآكل تربة الطرق

تنفذها خدمات رأس الخيمة.. تقنيات لعلاج تآكل تربة الطرق
14 نوفمبر 2019 01:57

محمد صلاح (رأس الخيمة)

كشفت دائرة الخدمات العامة في رأس الخيمة عن تقنيات جديدة لعلاج مشكلة تآكل التربة التحتية للطرق الناتج عن ارتفاع منسوب المياه المالحة والمرتبط بظاهرة المد والجزر، خاصة في المناطق القريبة من مستويات سطح البحر، حيث تتسرب هذه المياه بخاصية النفاذ المعروفة بالخاصية الشعرية لطبقات التربة الداخلية للطرق والمناطق المنخفضة بصفة عامة.
وأوضح المهندس أحمد محمد الحمادي مدير عام الدائرة أن التقنية الجديدة سيجرى تطبيقها على شارع المطاف الممتد من دوار المعيريض حتى الرمس في المرحلة الأولى، وسيتم التوسع فيها مستقبلاً لتشمل بقية الطرق في حال تحقيقها النجاح المطلوب، في علاج مشكلة التآكل التي تنتج غالباً عن نفاذ المياه المالحة لطبقات البنية التحتية للطرق القريبة من البحر.
وبين المهندس أحمد السيد، المدير التنفيذي لمؤسسة الأشغال التابعة لدائرة الخدمات العامة في رأس الخيمة، أن التقنية الجديدة تقوم على استخدام أنابيب ماصة للمياه الجوفية على أعماق توازي منسوب سطح البحر، بحيث تتمكن هذه الأنابيب من شفط جميع المياه التي تتسرب في التربة التحتية للطرق بفعل عامل المد البحري، حيث يرتفع منسوب المياه في المناطق المساوية لمنسوب البحر عند عملية المد ما ينتج عنه تسرب كميات كبيرة من الأملاح لهذه التربة.
وأضاف: تكمن خطورة ترسب الأملاح في التربة التحتية للطرق في أنها تذوب بسرعة عند هطول الأمطار، حيث تتسرب المياه العذبة لهذه الطرق متسببة في هذا الذوبان الذي تنتج عنه فراغات سرعان ما تظهر على سطح هذه الطرق المتأثرة بهذه الظاهرة في شكل هبوط أو تشققات، مشيراً إلى أن التقنية تعتمد على استخدام الأنابيب الماصة للمياه الجوفية على استخدام تربة تحتية ذات مسام ضيقة تساعد على تكون المياه في حيز الأنابيب التي تقوم بدورها بنقل المياه من المقاطع الطولية من الطرق إلى أماكن تجميع، حيث يتم إعادتها للبحر من جديد.
وتابع: إن مناطق تجمع المياه بهذه الطرق ستسمح لنا بمد شبكات علاج مشاكل المياه الجوفية بالمناطق المجاورة لشارع المطاف مثل مناطق جلفار والجولان والشريشة، وغيرها من المناطق التي يمكن أن تستفيد من هذه الشبكة التي تضع حلولاً كبيرة لمشاكل ارتفاع منسوب المياه الجوفية بها.
وأضاف: بدأنا تنفيذ هذا المشروع في طريق المطاف الذي يجري إحلاله وينتهي العمل فيه خلال شهر فبراير المقبل، ويخدم هذا الشارع العديد من المناطق السكنية، كما يربط المناطق الشمالية بالإمارة بقلب مدينة رأس الخيمة بالتوازي مع شارع النخيل، مشيراً إلى أن المشروع يشمل تنفيذ عدد من الدوارات وازدواج الطريق واستخدام الشارع القديم المتجه إلى الرمس، كشارع خدمات حتى دوار سالك.
وكانت الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء قد انتهت من تنفيذ أكبر شبكة لنقل المياه بالشارع، خلال الفترة الماضية تخدم العديد من المناطق السكنية المجاورة للطريق.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©