الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«نظارة ستراتا».. معمل لاختبار الجودة وتحليل البيانات

«نظارة ستراتا».. معمل لاختبار الجودة وتحليل البيانات
20 نوفمبر 2019 02:10

يوسف العربي (دبي)

تتواصل جهود وحدة الأبحاث والتطوير في شركة «ستراتا للتصنيع»، الشركة المتخصّصة بتصنيع أجزاء هياكل الطائرات من المواد المركبة، والمملوكة بالكامل لشركة «مبادلة للاستثمار»، لنقل صناعة أجزاء الطائرات في الدولة إلى أفاق جديدة لتحقيق رؤية أبوظبي الاقتصادية الهادفة إلى بناء اقتصاد متنوع قائم على المعرفة.
وتمكنت الكوادر الوطنية في الشركة من تصميم مشروع ابتكاري من شأنه أتمته عملية اختبار الأجزاء المصنعة باستخدام نظارة صممت خصيصاً لهذا الغرض حيث تتمكن من قياس سماكة القطعة المصنعة على مختلف أجزاء السطح فضلاً عن نقل هذه البيانات وتحليها للاستفادة من المعطيات لتعزيز كفاءة التصنيع.
و خلال استعراضها للنظارة الابتكارية في جناح الشركة في معرض دبي الدولي للطيران 2019 تقول المهندسة عائشة على المسؤولة بشركة «ستراتا للتصنيع»، إن النظارة الحديثة التي استطاع فريق العمل تصميمها تغير طريقة اختبار الأجزاء المصنعة بالكامل حيث تعمل وفق آلية تختصر الوقت وتعزز كفاءة التشغيل وصولاً لمستويات غير مسبوقة.
وأوضحت أن عملية الاختبار ومراقبة الجودة للأجزاء المصنعة تتم حالياً بالاعتماد على ملامسة أجهزة الاختبار للعديد من النقاط على سطح القطعة المصنعة وهو الأمر الذي يتم يدوياً ويستغرق الكثير من الوقت. ولفتت إلى أن آلية عمل النظارة الجديدة تعتمد على ارتدائها من قبل المتخصص في الاختبار ومراقبة الجودة مع توجيه النظر إلى سطح القطعة لتظهر سماكة السطح لكل نقطة مع وجود إشارات مميزة في حال وجود أي اختلاف وهو الأمر الذي يقلص من زمن اختبار القطعة وفحصها على نحو غير مسبوق.
وأضافت أن جميع البيانات التي تلتقطها النظارة تنتقل تلقائياً لأجهزة تقوم بتجميعها وتحليلها لاستخدام المعطيات في تعزيز كفاءة التشغيل، مشيرة إلى أن هذا المنتج الابتكاري صمم خصيصاً لـ«ستراتا للتصنيع» ويعد الأول من نوعه. وقالت إن قسم الأبحاث والتطوير انتهى من إعداد المشروع التجريبي للنظارة الجديدة كلياً تمهيداً لاستخدامها ضمن خطوط الإنتاج في الوقت الذي تحدده الشركة. وبذلك لم تكتف ستراتا للتصنيع بحجز مكانة متميزة في سلسلة توريد أجزاء الطائرات في العالم بل تواصل ابتكار القيمة المضافة التي تعزز من مكانة أبوظبي العالمية لتصبح منارة التطور والحداثة في هذه المنطقة من العالم. وإلى جانب كوادرها المتميزة التي تصل أعدادها إلى 700 موظف، تمتلك ستراتا للتصنيع وحدة أبحاث وتطوير مزدهرة تخدم المشاريع المرتبطة بالأتمتة والمواد المتطورة وحلول التصنيع بالطباعة ثلاثية الأبعاد.
تمكنت شركة «ستراتا للتصنيع» من تسليم 361 شحنة من أجزاء هياكل الطائرات خلال النصف الأول من العام الجاري، تضمنت 4671 من قطع الطائرات، من خلال عقود مبرمة مع شركات رائدة في مجال تصنيع معدات الطائرات على مستوى العالم وفي مقدمتها «بوينج»، و«إيرباص».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©