الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«مبادلة» و«جامعة خليفة» توسعان آفاق التعاون في الأبحاث والتطوير

«مبادلة» و«جامعة خليفة» توسعان آفاق التعاون في الأبحاث والتطوير
21 نوفمبر 2019 01:22

دبي (الاتحاد)

وقعت شركة مبادلة للاستثمار «مبادلة»، وجامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، اتفاقية لتوسيع أوجه التعاون المشترك في الأبحاث والتطوير، عبر مركز أبحاث وابتكار الطيران، في إطار جهود الدولة لتلبية متطلبات الثورة الصناعية الرابعة.
ووقع الاتفاقية الجديدة بدر سليم العلماء، رئيس وحدة صناعة الطيران في «مبادلة»، والدكتور عارف سلطان الحمادي، نائب الرئيس التنفيذي لجامعة خليفة، خلال معرض دبي للطيران 2019، الذي يعقد في «دبي ورلد سنترال».
وبموجب الاتفاقية الجديدة، يستشرف مركز أبحاث وابتكار الطيران مرحلة جديدة في توظيف الطباعة ثلاثية الأبعاد و«إنترنت الأشياء» للأغراض الصناعية، في شركة «ستراتا للتصنيع» وشركة «سند» المملوكتين بالكامل لشركة «مبادلة».
وقال بدر سليم سلطان العلماء، رئيس وحدة صناعة الطيران في شركة «مبادلة للاستثمار»: «شكل التعاون مع جامعة خليفة في مركز أبحاث وابتكار الطيران، على مدار الأعوام الخمسة الماضية، مثالاً فريداً على ما يمكن للتعاون بين الشركات الصناعية والمؤسسات الأكاديمية تحقيقه من إنجازات في تطوير صناعة الطيران بالدولة»، مشيرا إلى أن المركز يوفر فرصة للطلبة الإماراتيين، ويساهم في بناء نخبة من الكوادر المحلية القادرة على تطوير حلول مبتكرة لتحديات المستقبل.
من جانبه، قال الدكتور الحمادي: «استناداً إلى سجلنا الحافل بالنجاح، يمثل تمديد اتفاقية التعاون مع شركة مبادلة حافزاً جديداً لتكثيف الأبحاث حول أحدث التقنيات والحلول في صناعة الطيران. وقد شهدت المرحلة الأولى تقديم 3 براءات اختراع تتعلق بتكنولوجيا معالجة المواد المركبة، وسيتم التقديم على المزيد في المستقبل القريب». وأضاف أن هذه الأبحاث ساهمت في تعزيز الكفاءات والكوادر الوطنية. وشملت المرحلة الأولى من التعاون بين الجانبين تعزيز قدرات مركز أبحاث وابتكار الطيران، بهدف تنفيذ مشاريع في صناعة أجزاء هياكل الطائرات. وقال إسماعيل علي
عبد الله، الرئيس التنفيذي لشركة «ستراتا للتصنيع»: «يجسّد مركز أبحاث وابتكار الطيران نموذجاً فريداً للتعاون في مجال الأبحاث والتطوير بين شركات صناعة الطيران والمؤسسات الأكاديمية. حيث يبني المركز جسراً للتواصل لدعم الابتكار في صناعة الطيران وتوظيف تقنيات الثورة الصناعية الرابعة لتعزيز القدرة التنافسية على المستوى العالمي. ولا شك أن التعاون الوثيق بين مهندسينا والباحثين الأكاديميين وطلبة الجامعة، يساهم في التجديد المستمر لخبراتهم ويمكّنهم من إيجاد حلول للتحديات التي يواجهونها بأساليب مبتكرة».
وأكد منصور جناحي، الرئيس التنفيذي لشركة «سند لتقنيات الطيران» على دور المركز، وقال «وتستند هذه المرحلة الجديدة في شراكتنا مع جامعة خليفة إلى علاقات تعاون راسخة بين الطرفين، كما تؤكد التزامنا ببناء قدرات بحث وتطوير عالمية في دولة الإمارات. ونتطلع من خلال الشراكة مع جامعة خليفة إلى توظيف العلاقات المتميزة التي تربطنا بالعديد من شركات الطيران وشركات صناعة المحركات العالمية لتحقيق أهداف المركز، المتمثلة في تعزيز قدرات الكوادر الوطنية وريادة الشركات الإماراتية لسوق الصيانة والإصلاح والعَمرة العالمي».
وقد نجح المركز خلال الأعوام الخمسة المنقضية في تنفيذ 9 مشاريع رئيسية تركّز على الصناعة، و28 مشروعاً ينفذها 65 طالباً إماراتياً، كما ساهم المركز في ابتكار حلول حصلت على براءات اختراع، كما نشرت أبحاثه في أكثر من 30 مؤلفاً أكاديمياً منشوراً في دوريات بحثية مرموقة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©