الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الوجه الرقمي لإمارة أبوظبي ورسالة «جسر زايد» الخالدة

الوجه الرقمي لإمارة أبوظبي ورسالة «جسر زايد» الخالدة
22 أكتوبر 2018 00:37

تمتلك رحلة التحول الرقمي في إمارة أبوظبي، من العمر والمنهجية والإنجازات التراكمية في سير عمل المبادرات الحكومية، ما يؤهَّل أو بالأحرى يُلزم بأن نجتهد بالقول إن العام 2018 شكل نقلة نوعية في العمل التشاركي لتظهير هوية حكومة أبوظبي الإلكترونية ورؤية أبوظبي 2030 ولخطة السنوات الخمس الداعمة لها.
نستند في هذا التفاؤل المُبّرر، على قائمة حاشدة من المنجزات الابتكارية في مجال الأنظمة الإلكترونية والمعلومات، والتي ترادفت خلال السنوات الثلاث الماضية، وهي تستلهم الرؤية القيادية الرشيدة التي طالما تحدث بها ورعاها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في اعتباره الإبداع والثقافة الرقمية ركناً أساسياً في التنمية المستدامة، وبوتائر وأهداف تضمن أن تكون أبوظبي ضمن أفضل خمس حكومات في العالم.
في عام زايد الخير والوفاء، حافظت أبوظبي على المركز الأول ولقب المدينة الأذكى في الشرق الأوسط، مع المرتبة الـ13 على مستوى العالم في المؤشرات، فتكرّست واحدة من أبرز الوجهات العالمية في توظيف التقنيات الحديثة، ووضع الحلول الرقمية المبتكرة التي أسهمت في إحداث نقلة نوعية في مختلف القطاعات الحكومية.
خلال السنوات الماضية بنى«مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات» شراكات استراتيجية مع القطاعين العام والخاص، استنطقت ثقافة الإبداع والابتكار الرقمي بحزمة من المشاريع الذكية جرى عرضها، في معرض «جيتكس» 2018، والتي شملت قنوات مبتكرة لتقديم أكثر من 1600 خدمة إلكترونية، لنحو 20 جهة حكومية محلية في سبق يعكس المستوى الريادي الذي وصلت إليه أبوظبي في توظيف الإمكانات لتوفير خدمات مستدامة، تحقق حياة أفضل وأسعد لأبناء الوطن، بما يتواءم وتوجيهات القيادة الرشيدة.
إن منصة (تم) وبما احتوته من رؤية مستقبلية تعد إنجازاً جديداً، يضاف إلى مسيرة حكومة أبوظبي الحافلة بالريادة في تقديم خدمات ذكية ومتكاملة، تساهم في تعزيز جاذبية وتنافسية البيئة الاقتصادية للإمارة.
وفي نفس الاتجاه، كانت مبادرة «دعم» التي شارك فيها «المركز» ببرنامج لتدريب وتأهيل مواطني دولة الإمارات من أصحاب الهمم وإعدادهم لسوق العمل بموجب رسالة وطنية سامية بأن أعمالهم في خدمة وإسعاد المتعاملين ليست مجرد وظيفة.
فكما هو الطموح للحكومة المتكاملة كذلك هو الطموح بالموظف المتكامل..
كلاهما لا يتحققان إلا بتعميم الثقافة الرقمية المعززة بالابتكار.
لقد كان لقطاع الأنظمة الإلكترونية والمعلومات في أبوظبي مبادرة نوعية لإنشاء إطار عمل مستحدث للمشاركة الفعالة في الابتكار من خلال إطلاق منصة جيومكانية تتيح للجهات الحكومية والقطاع الأكاديمي والأفراد، الإطلاع والتفاعل مع الخدمات الحكومية الممكنة مكانياً، وهو ما يعزز أهداف خطة إمارة أبوظبي بمختلف قطاعاتها.
وعلى هذه القاعدة الناجزة من كفاءة الشراكات القطاعية في تكامل وتعزيز جودة الخدمات الحكومية باللغة الرقمية وبالأنظمة الإلكترونية والمعلومات، فقد انتهت الفترة الماضية بإطلاق الهوية الجديدة لحكومة أبوظبي الرقمية، متمثلة بجسر رمزي يفضي إلى عالم متكامل وشامل من الحلول الرقمية المبتكرة التي من شأنها المساهمة في تسهيل حياة الأفراد اليومية من خلال الاعتماد على منصات رقمية جديدة تواكب المستقبل.
شعار الجسر المستقبلي، الذي رأى فيه مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات، أوتوستراداً مفتوحاً للتواصل بين المجتمع والحكومة، هو في واقع الحال استلهام في تصميمه لـ«جسر زايد»، في كونه طريق النهضة والتطور، ودلالة وصل بين الماضي والحاضر والمستقبل إذ تجمعهم مشاعر الرضى والاعتزاز وطموحات الريادة التنموية لخير البلد والأمة والإنسانية.
وفي الوقت الذي يحمل فيه الوجه الرقمي لإمارة أبوظبي رسالة «جسر زايد» الخالدة وهي الرسالة التي يرعاها «عيال زايد» الأوفياء، فإنه يحق لنا أن نزهو ونوسّع مساحة الأمل، وأن نرفع لقائد رحلة التحول الرقمي وحاديها، صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد، عهداً تشاركياً من كافة الشركاء الإستراتيجيين في المنظومة الإلكترونية والمعلوماتية، بأنهم سيحفظون قيم وثقافة الريادة والابتكار في أبوظبي، واحة السعادة والكفاءة في الخدمات العامة، على طريق التنمية المستدامة وصدارة المدن العالمية الذكية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©