السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

وكلاء: الشركات جاهزة لتطبيق الشريحة الجديدة من «الانتقائية»

وكلاء: الشركات جاهزة لتطبيق الشريحة الجديدة من «الانتقائية»
27 نوفمبر 2019 02:41

يوسف البستنجي (أبوظبي)

استكملت الشركات العاملة بالسوق المحلية التجهيزات والإجراءات اللازمة لبدء تطبيق الشريحة الجديدة من الضريبة الانتقائية التي يبدأ تطبيقها يوم الأحد المقبل الأول من ديسمبر 2019، بحسب وكلاء ضريبيين معتمدين في الدولة.
وقالوا لـ «الاتحاد»، إن منتجي ومستوردي ومخزني السلع الانتقائية، وكذا أمناء المستودعات ملزمون بالتسجيل لدى الهيئة الاتحادية للضرائب، مبينين أن معظم هذه الفئة المشمولة بالقرار هي مسجلة فعلاً؛ نظراً لأن قانون الضريبة الانتقائية تم البدء بتطبيقه منذ أكتوبر 2017؛ ولذا تأتي توسعة الشريحة المشمولة بالضريبة الانتقائية سهلة نسبياً من حيث الإجراءات.
وأوضح الوكلاء أنه يجب على المعنيين تسجيل السلع الانتقائية الخاضعة على الموقع الإلكتروني للهيئة الاتحادية للضرائب.
ووفقاً لتوقعات «الهيئة»، فإن الشريحة الجديدة التي ستشملها الضريبة الانتقائية والمكونة من العصائر المحلاة (بنسبة 50%) وأدوات وأجهزة التدخين الإلكترونية والسوائل المستخدمة فيها (بنسبة 100%) ستشمل نحو 4 آلاف منتج جديد، ليرتفع عدد السلع والمنتجات الخاضعة لهذه الضريبة بالدولة إلى نحو 13 ألف منتج من مختلف الفئات، وذلك مقارنة مع 9 آلاف منتج شملتها «الانتقائية» في المرحلة الأولى.
وقال الدكتور أحمد ماهر وكيل ضريبي معتمد بالدولة، إن الشركات المعنية بهذه الضريبة أصبحت جاهزة اليوم قبيل أيام عدة من بدء تطبيق التوسعة الجديدة من الضريبة الانتقائية.
وأوضح أن الشركات لديها أنظمة لتطبيق الضريبة الانتقائية منذ بدء العمل بها في الربع الأخير من 2017، لافتاً إلى أنه لا توجد من حيث المبدأ معضلة في توسعة الشريحة المشمولة من السلع.
وأضاف: يجب على الشركات المنتجة والمستوردة والتجاور والشركات المخزنة لهذه السلع القيام بتسجيل تلك السلع على الموقع الإلكتروني للهيئة، ووفقاً لتوقعاتنا فإن الشركات قد استكملت من الناحية الفعلية تسجيل تلك المنتجات، وأنها جاهزة لبدء التنفيذ اعتباراً من يوم الأحد المقبل.
وقال الوكيل الضريبي المعتمد محمد عبدالرازق، إن الشركات التي نتعامل معها ونقوم بتقديم الخدمات الضريبية لها، استكملت الإجراءات المطلوبة والضرورية كافة لبدء تنفيذ الضريبة الانتقائية على السلع الجديدة التي شملتها الضريبة الانتقائية، اعتباراً من يوم الأحد المقبل الأول من ديسمبر.
وقال محمد حلمي الوكيل الضريبي المعتمد أيضاً، إن النظام الضريبي المعمول به بالدولة، أصبح واضح المعالم؛ لذا فإن الشركات الخاضعة للضريبة جميعها تقريباً ضمن النظم ومسجلة به، ولذا فإنه من السهل إضافة سلع جديدة أو استكمال إجراءات جديدة مطلوبة.
وأضاف: منذ الإعلان عن توسعة شريحة السلع المشمولة بالضريبة الانتقائية، قامت الشركات المعنية بإعداد الإجراءات والتجهيزات اللازمة لذلك.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©