الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات

ثقب أسود يغير مفهوم تطور النجوم

29 نوفمبر 2019 02:33

بكين (أ ف ب)

اكتشف علماء فلك، ثقباً أسود في درب التبانة، ضخماً لدرجة أنه يدفع إلى التشكيك في النظريات الحالية لطريقة تطور النجوم، وفق ما قال باحثون أمس، ويبعد «إل بي-1» 15 ألف سنة ضوئية عن الأرض، ويملك كتلة أكبر 70 مرة من كتلة الشمس، وفقاً لمجلة «نيتشر».
وقال ليو جيفنج، من المرصد الوطني لعلم الفلك الصيني الذي قاد البحث: «إنه يقدر أن درب التبانة تضم 100 مليون ثقب أسود نجمي، لكن حجم كتلة (إل بي-1) أكبر مما كان يعتقد العلماء أنه ممكن». وأضاف: «ينبغي ألا توجد ثقوب سوداء بهذا الحجم في مجرتنا، وفقاً لمعظم النظريات السائدة حول تطور النجوم».
ويعتقد العلماء، أن هناك نوعين من الثقوب السوداء، وتتشكل الثقوب السوداء النجمية الأكثر شيوعاً، وهي أكبر من الشمس بـ 20 مرة، عندما ينهار نجم كبير جداً على نفسه، وحجم الثقوب السوداء الضخمة هو أكبر بمليون مرة على الأقل من حجم الشمس، وأصولها غير مؤكدة. لكن الباحثين يعتقدون، أن النجوم النموذجية في درب التبانة تلقي معظم غازاتها، من خلال الرياح النجمية، ما يحول دون ظهور ثقب أسود بحجم «إل بي-1»، كما قال ليو.
وأوضح، في بيان: «الآن ستتعين على الباحثين مواجهة التحدي، المتمثل في شرح طريقة تشكّله».
وقال الفيزيائي ديفيد رايتزي، من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، الذي لم يشارك في الاكتشاف: «إن علماء الفلك ما زالوا في بداية فهمهم لوفرة الثقوب السوداء والآليات التي تتشكل من خلالها».