الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

العين.. قِبلة الموروث وعنوان الأصالة

العين.. قِبلة الموروث وعنوان الأصالة
31 أكتوبر 2018 00:38

العين (الاتحاد)

أعلنت دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي عن أجندة فعالياتها بمنطقة العين خلال شهر نوفمبر المقبل، والتي تسعى من خلالها إلى تسليط الضوء على الموروث التاريخي والثقافي للعين، وتقديم تجربة غنية مستوحاة من العادات والتقاليد التي تميز بها سكان دولة الإمارات في الماضي.
وقال سيف سعيد غباش، وكيل دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي: نسعى إلى تحقيق أهداف تخدم الهوية الوطنية وصون التراث وصناعاته، خاصة أنها تسلّط الضوء على الصناعات والحرف والألعاب الشعبية التقليدية التي تحمل كماً غنياً من الموروث والتقاليد التي تعبّر عن أصالة القيم الاجتماعية وقتها، كما تعبّر عن عمق الروابط بين إنسان المكان وعناصر البيئة المحلية، مع إعادة الحياة للحرف والصناعات اليدوية، حتى يتمكن الجيل الجديد من معايشة حياة الأجداد التي تتميز بالابتكار والإبداع.
وتنظم الدائرة مهرجان الصناعات والحرف التقليدية الخامس، والذي يفتح أبوابه في سوق القطارة التراثي بمنطقة العين غداً على أن يستمر لغاية 17 نوفمبر، بمشاركة أصحاب الحرف اليدوية والصناعات التقليدية لعرض منتجاتهم.

كما يوفر المهرجان للزوار جولات مدرسية للطلاب، ليتعرفوا على الحرف التقليدية، السدو، وصنع البرقع، وورشات لفن المبخرة، وصناعة الفخار.
ويستضيف مركز القطارة من 1 إلى 16 نوفمبر، برنامج «السويعية»، وهو عبارة عن سلسلة من ورش العمل التراثية حول الحناء، زينة النساء، وتعلم أساسيات الخياطة، وكيفية تحضير الحلويات الشعبية كالعصيدة والخبيصة، إضافة إلى تعلم طريقة عمل البخور والمخمرية، وصناعة العطور الزيتية.
وتتضمن الفعاليات «الألعاب الشعبية الإماراتية» من 1 نوفمبر 2018 إلى 1 يوليو 2019، والذي يقدم رؤية معاصرة لـ«زمن البساطة»، من خلال أعمال لفنانين إماراتيين، ترتبط بالألعاب الشعبية التي كان يمارسها الأطفال قديماً، مثل«الصقلة، الجحيف، أم العيال، خوصة بوصة، وأعظيم الشرى».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©