الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

معرض "مليحة.. مملكة عربية" في بروكسل

معرض "مليحة.. مملكة عربية" في بروكسل
31 أكتوبر 2018 00:39

إبراهيم الملا (الشارقة)

تنظم هيئة الشارقة للآثار، خلال شهري نوفمبر وديسمبر القادمين، معرضاً في العاصمة البلجيكية بروكسل، بعنوان: «مليحة.. مملكة عربية على طريق القوافل التجارية»، وذلك في سياق التعريف بإحدى أهم المناطق الأثرية في دولة الإمارات، والتي ما زالت تكشف عن لقى وشواهد وكنوز مادية واعتبارية، تعود إلى حقب وفترات مختلفة في تاريخ شبه الجزيرة العربية، حيث تترجم هذه المقتنيات الأثرية واقعاً حياتياً ثرياً وخصباً على المستويين الاقتصادي والاجتماعي، في عصور شهدت مراحل صعود وهبوط، وتحتاج إلى عمل بحثي متواصل، لملء فراغات زمنية كثيرة فيها.
وعن حيثيات إقامة هذا المعرض والصدى الثقافي المتوقع منه، يشير الدكتور صباح جاسم، رئيس هيئة الشارقة للآثار، إلى أهمية دور المعارض الآثارية في تحقيق غايات جليّة، تتعلق بالتواصل المعرفي، وتبادل الخبرات مع باحثين ومختصين في الحواضر العالمية الكبرى المعنية باكتشاف المعالم الإنسانية القديمة وحركة الهجرات البشرية في الأزمنة الغابرة، والتعرف إلى الجغرافيا البيئية وحركة التجارة وطبيعة المستوطنات ومظاهر الحياة والطقوس الدينية خلال تلك الحقب البعيدة.
وأردف الدكتور صباح جاسم قائلاً: «يقام معرض (مليحة) الذي تستضيفه هيئة المتاحف الملكية للفن والتاريخ في بروكسل، بمناسبة مرور عشر سنوات على بدء أعمال البعثة الأثرية البلجيكية في منطقة مليحة».
وأوضح جاسم أن موقع مليحة الاستراتيجي في جنوب شرق الجزيرة العربية ساهم في ظهور مجتمعات مزدهرة في الفترة ما بين القرن الثالث قبل الميلاد، وحتى القرن الثالث الميلادي، وكانت بمثابة محطة مهمة لمرور القوافل التجارية، ولعبت دوراً اقتصادياً حيوياً في الربط بين الشرق والغرب وبين شمال وجنوب الجزيرة، وصولاً إلى وادي الرافدين في العراق وبلاد فارس وشبه القارة الهندية ومصر، وأقطار ما حول حوض البحر الأبيض المتوسط.
وأشار جاسم إلى أن عمليات التنقيب التي أشرفت عليها البعثات الأجنبية، ومنها البعثة البلجيكية، بالتنسيق مع الفريق الوطني والمحلّي، كشفت عن وجود سلع ومقتنيات ومواد تعزز من المكانة العالية التي تمتعت بها مليحة في الماضي كمملكة عربية مهمة ومشهورة، تأسست في ذلك الجزء المحوري من شبه الجزيرة العربية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©