الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

فيديو.. محمد بن راشد ومحمد بن زايد يستقبلان فريق مهندسي "خليفة سات"

فيديو.. محمد بن راشد ومحمد بن زايد يستقبلان فريق مهندسي "خليفة سات"
3 نوفمبر 2018 14:23

استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، في قصر زعبيل في دبي اليوم السبت، فريق المهندسين الذين شاركوا في بناء وإطلاق القمر الاصطناعي "خليفة سات" الذي وصل إلى مداره وبدأ عمله بنجاح يوم الاثنين الماضي.
وهنأ سموهما شباب الوطن على إنجازهم العلمي الكبير الذي وصفاه بأنه مبعث فخر واعتزاز لقيادتهم وشعبهم وأمتهم، وأعربا سموهما عن تقديرهما للطاقات الوطنية المبدعة التي لا تلبث أن تقدم كل يوم إنجازات جديدة في شتى مجالات التطوير، واعتزازهما بالعقول والسواعد الإماراتية التي شاركت في صنع هذا الإنجاز العلمي بالغ التميز والذي يسهم في وضع دولة الإمارات في موقع متقدم على خارطة الدول المتقدمة والقادرة على المنافسة في مجال تكنولوجيا وعلوم المستقبل.
وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أن "وطننا قد دخل مرحلة جديدة في مسيرته الطموحة نحو المستقبل". وقال سموه "دولة الإمارات اليوم في بداية طريق جديد.. طريق نصل من خلاله لقمم جديدة.. ومحطات مختلفة عنوانها الفضاء.. توافقت إرادة أخي محمد بن زايد وإرادتنا في ترسيخ هذا الطريق، وبناء كفاءات وطنية تستطيع مواصلة السير فيه، وتعزير موقعنا الدولي في قطاع الفضاء بما يتوافق مع مصالحنا الوطنية ومع الأهداف العلمية التي تسعى البشرية لتحقيقها في هذا المجال".
وأوضح سموه قائلا "فريق خليفة سات أنجزوا .. ووضعوا حجر أساس... ومهدوا الطريق لغيرهم من مهندسينا المواطنين لمواصلة مسيرة الإنجازات... ونتوقع منهم أن يقودوا خلال الفترة المقبلة مسيرة الدولة في مجال الفضاء ويصلوا بها لمستويات عالمية".
وأضاف سموه "إننا نسعى مع أخي محمد بن زايد لتكون دولة الإمارات عاصمة لعلوم الفضاء... ومحطة علمية عالمية لأبحاثه... ومصدراً لصناعة كفاءات عربية عالمية في قطاع الصناعات الفضائية".
وأشار صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد إلى أن دولة الإمارات نجحت في بناء نموذج تنموي ناجح يتيح المجال للشباب لإبداع إنجازات استراتيجية في مختلف المجالات، ومن بينها مجال الفضاء، ما يمهد لاستعادة أمجاد العرب الأوائل في مجال الفلك الذي برعوا فيه إلى مدى بعيد.

وقال سموه "دولة الإمارات اليوم تمثل نموذجاً في نجاحها.. ومسيرة التنمية فيها... وفي اقتصادها... ونريدها نموذجاً عربياً بل وعالمياً في علوم الفضاء وأبحاثه وصناعاته... ونموذجاً في خلق بيئة مناسبة للشباب العرب والمواهب العربية للانطلاق نحو آفاق جديدة في علوم الفضاء كما كان أجدادهم رواداً في علوم الفلك".
وقد هنأ صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة المهندسين الإماراتيين وفريق العمل الذي أشرف على تصميم وتصنيع القمر الاصطناعي الإماراتي "خليفة سات"، بإنجازهم الوطني والعربي التاريخي الذي يؤكد قدرة أبناء الوطن وإمكاناتهم على المنافسة والريادة في ميادين العلوم والفضاء، معرباً سموه عن فخره واعتزازه بالكوادر الوطنية الإماراتية وقدراتهم على التحدي وتحقيق أهداف دولة الإمارات الاستراتيجية وطموحاتها العلمية.
وقال سموه "بأيديكم وكفاءاتكم وهمتكم، أضفتم إنجازاً جديداً إلى سجل وطنكم الحافل في مختلف المجالات... والذي يؤسس لمرحلة هامة في قطاع الفضاء الوطني"، داعياً سموه إلى مضاعفة الجهد والعمل للوصول إلى قمم وفضاءات علمية جديدة ترفد رصيد الدولة ومسيرتها نحو مزيد من التميز والمستقبل المزدهر.
وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان أن نجاح إطلاق القمر الاصطناعي "خليفة سات" يشكل محطة فاصلة في تاريخ الإمارات تعلن خلالها امتلاكها الإرادة والقوة والثقة لخوض غمار المنافسة العالمية في مجال الفضاء والمشاركة بفاعلية في إثراء الحضارة الإنسانية.
من جانبهم، أعرب الفريق الهندسي للقمر الاصطناعي "خليفة سات" عن بالغ الشكر والعرفان لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على المتابعة والتشجيع الدائمين اللذين كانا من أهم أسباب نجاح الفريق في تحقيق هذا الإنجاز بما يرقى إلى طموحات القيادة الرشيدة ويحقق تطلعات شعب الإمارات في تبوء أعلى درجات الريادة ويضمن التفوق العلمي على مستوى عالمي، معاهدين سموهما على مضاعفة العمل على تحقيق المزيد من الإنجازات في مجال علوم وأبحاث الفضاء، لتكون دائماً الإمارات في المقدمة ولتظل دولتنا القدوة والنموذج المحتذى في التطوير والتنمية لامتلاك زمام الريادة في المستقبل.

حضر الاستقبال سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس مركز محمد بن راشد للفضاء، وسمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، وسمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وسمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن الوطني، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وسمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، وسمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم.
كما حضر الاستقبال معالي محمد بن عبدالله القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، ومعالي الدكتور أحمد بن عبدالله حميد بالهول الفلاسي، وزير دولة لشؤون التعليم العالي والمهارات المتقدمة، ومعالي سارة بنت يوسف الأميري، وزيرة دولة، ومعالي محمد عبدالله الجنيبي، رئيس المراسم الرئاسية بوزارة شؤون الرئاسة، ومعالي علي بن محمد الشامسي، نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن الوطني، وسعادة خليفة سعيد سليمان، المدير العام لدائرة التشريفات والضيافة في دبي، وسعادة اللواء طلال حميد بالهول الفلاسي، رئيس مجلس إدارة الهيئة الاتحادية لتنظيم قطاع الاتصالات، وسعادة حمد عبيد المنصوري، رئيس مجلس إدارة مركز محمد بن راشد للفضاء مدير عام هيئة تنظيم قطاع الاتصالات بالدولة، وسعادة يوسف حمد الشيباني، مدير عام مركز محمد بن راشد للفضاء.
يذكر أن القمر الاصطناعي الإماراتي "خليفة سات"، هو أول قمر صناعي إماراتي صنع بالكامل في الدولة وبأيدي مهندسين إماراتيين بنسبة 100%، وقد تم إطلاقة بنجاح صباح يوم التاسع والعشرين من شهر أكتوبر الماضي من مركز "تانيغاشيما" الفضائي في اليابان على متن الصاروخ "H-IIA" ، ويعد من أكثر الأقمار الاصطناعية تطوراً في فئته وهو مخصص لأغراض مراقبة ورصد الأرض ولديه خمس براءات اختراع، ويتضمن سبعة ابتكارات فضائية.

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©