السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

أصحاب الأرقام القياسية العالمية في ماراثون أدنوك أبوظبي

أصحاب الأرقام القياسية العالمية في ماراثون أدنوك أبوظبي
6 نوفمبر 2018 00:04

أبوظبي (الاتحاد)

كشف ماراثون أدنوك أبوظبي بنسخته العالمية الأولى عن مشاركة أصحاب الأرقام القياسية في السباقات الدولية بالماراثون الذي سيقام في العاصمة أبوظبي الجمعة 7 ديسمبر، بتنظيم مجلس أبوظبي الرياضي وشركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، بالتزامن مع احتفالات الدولة بعام زايد واليوم الوطني الـ 47.
ويقام الماراثون لدعم مسيرة الرياضة بمنجزات جديدة تعمل على ترسيخ مكانة وسمعة الدولة على صعيد الحركة الرياضية الدولية، ودعم الخطط الرامية لتشجيع فئات المجتمع لجعل الرياضة أولوية ونمطاً لحياة صحية.
ومن بين ألمع الرياضيين المشاركين في هذا الحدث الرياضي الكبير عن فئة النخبة للرجال العدّاء الكيني أبراهام كيبتوم، والذي حطم الرقم القياسي العالمي لسباق نصف الماراثون في فالنسيا بإسبانيا مسجلاً 58 دقيقة و18 ثانية، كما فاز كيبتوم في ماراثون دايجو 2018 خلال زمن قدره ساعتان و6 دقائق و29 ثانية. وكان كيبتوم قد أكمل ماراثون أمستردام في ألمانيا العام 2017 بزمن قدره ساعتان و5 دقائق و26 ثانية.
يشارك في أبوظبي العدّاء الكيني ستانلي بيوت، الفائز بماراثون مدينة نيويورك الشهير للعام 2015، حيث سيكون من بين أوائل المنطلقين في السباق وكان بيوت قد حقّق فوزه الأول الأساسي في الماراثون عام 2015، حيث قطع مسافة السباق مسجّلاً زمناً قدره ساعتان و10 دقائق و32 ثانية، متقدّماً بـ14 ثانية عن أقرب منافسيه. أما في ماراثون لندن 2016، فقد سجّل أفضل توقيت في مسيرته الرياضية بإنهاء السباق خلال ساعتين و3 دقائق و51 ثانية، وقد قاده أداؤه القوي لأن يكون واحداً من 10 متسابقين فقط يكملون سباق ماراثون بأقل من ساعتين وأربع دقائق.
كما تأتي من إثيوبيا أيضاً العدّاءة جيليت بوركا، الفائزة بالميدالية الذهبية عن سباق مسافة 10000 متر في بطولات العالم 2015، وحاملة لقب بطولات العالم للعدو لعام 2006، وحاملة لقب بطولات العالم للصالات المغطّاة للعام 2008.
وتشارك في ماراثون أبوظبي العدّاءة البحرينية إينيس شومبا شيبيشي، وتحمل الميدالية الفضّية في سباق مسافة 10000 متر في دورة الألعاب الآسيوية 2018 والبطولة الآسيوية لألعاب القوى 2015. كما أنها تحتل حالياً المرتبة 13 كأفضل عدّاءة في تاريخ سباقات نصف الماراثون مع زمن لافت قدره ساعة واحدة و6 دقائق و11 ثانية، والذي سجّلته خلال مشاركتها في سباق نصف الماراثون في كوبنهاغن عام 2017.
ويقام ماراثون أدنوك أبوظبي لمسافة 42.195 كلم، بداية من الساعة 6 صباحاً من أمام المقر الرئيسي لأدنوك على كورنيش أبوظبي، مروراً بقرية تراث الإمارات وسارية العلم الكبير في منطقة كاسر الأمواج ثم منطقة المارينا مول، وإلى شارع الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود باتجاه قصر الحصن أحد أبرز المعالم التاريخية الشاهدة على مسيرة التقدم والنهضة الشاملة لأبوظبي منذ القرن الثامن عشر، ثم يتجه مسار الماراثون لميناء زايد، ومن ثم العودة باتجاه المبنى الرئيسي لأدنوك الذي سيكون النقطة الختامية للماراثون.
ويعكس مسار ماراثون أدنوك أبوظبي أبرز معالم أبوظبي، بما يعزز مكانة الدولة والعاصمة أبوظبي كوجهة عالمية للرياضة وملتقى مميز للأبطال والرياضيين وصناع القرار الرياضي الدولي، ومدينة نابضة بالحياة الرياضية.
من جهته، أكد عارف حمد العواني، الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي، أهمية المشاركة العالمية لنجوم السباقات وأصحاب الأرقام القياسية، بما يعكس مكانة وقيمة ماراثون أدنوك أبوظبي وحضوره القوي في أول إطلالة له على الساحة الدولية، مبيناً أن تنظيم ماراثون أدنوك أبوظبي سيشكل دعماً مهماً لخطط استضافة الفعاليات الرياضية العالمية في أبوظبي، وسيسهم في تعزيز مكانة الإمارات كوجهة مهمة ومنصة حيوية في خريطة الرياضة العالمية، ويجسد حرص القيادة الرشيدة على دعم عمليات التنمية والتقدم الرياضي.

مؤتمر صحفي 6 ديسمبر
سيتم الإعلان عن المجموعة الكاملة من العدّائين العالميين المشاركين في الحدث خلال مؤتمر صحفي يعقد 6 ديسمبر، بجانب الرياضيين الذين أعلنوا التحدي في الحدث الأول من نوعه والذي يبرز معالم أبوظبي العمرانية والتراثية والثقافية والسياحية، ويشجع فئات المجتمع على جعل الرياضة نمطاً للحياة اليومية.

جوائز قيمة للفائزين
تبلغ قيمة الجوائز المالية للماراثون 379 ألف دولار، وسينال بطل فئة الرجال والسيدات 100 ألف دولار لكل منهما، فيما يحصل الثاني بكل فئة على 25 ألف دولار، وينال صاحب المركز الثالث 15 ألف دولار، كما تبلغ قيمة جوائز فئة الكراسي المتحركة 3150 دولاراً لصاحب المركز الأول لكل من الرجال والسيدات، بجانب جوائز المركزين الثاني والثالث، إضافة إلى جوائز السباقات المجتمعية.

سباقات مجتمعية
يصاحب الماراثون سباقات مجتمعية للمسافات 2.5 و5 و10 كلم لمختلف الفئات والأعمار من شرائح مجتمع أبوظبي، دعماً لمجتمع رياضي مثقف، وتعزيزاً لنمط الحياة الصحية، انطلاقاً من المسؤولية الاجتماعية لكل من مجلس أبوظبي الرياضي وأدنوك، وحرصهما على التشجيع لتبني الممارسات الرياضية والإيجابية بهدف الحد من المعوقات والمشكلات الصحية التي تحدث نتيجة للخمول، ولعدم ممارسة أي نوع من التمارين والأنشطة البدنية والحركة.

دورات تدريبية
وجه منظّمو الماراثون جميع المشاركين للانخراط في الدورات التدريبية الإعدادية التي تقام في مدينة زايد الرياضية كل يوم اثنين من الساعة 19:45 لغاية 21:15 لأجل التحضير الجيد، تمهيداً للمشاركة ضمن فئات السباقات المحددة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©