الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

900 ميجا هيرتز إجمالي سعة النطاقات المخصصة للخدمات المتنقلة

900 ميجا هيرتز إجمالي سعة النطاقات المخصصة للخدمات المتنقلة
9 ديسمبر 2019 01:25

يوسف العربي (دبي)

أكد المهندس طارق العوضي المدير التنفيذي لإدارة الطيف الترددي في الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، أن إجمالي سعة الطيف الترددي المخصص للخدمات المتنقلة في الدولة وصل إلى 900 ميجا هيرتز، مشيراً إلى أن الهيئة طرحت المزيد من الترددات المخصصة للخدمة.
وقال العوضي لـ«الاتحاد»، إنه تم اعتماد ورقة العمل المقدمة من الإمارات والمجموعة العربية، والتي تم تقديمها خلال فعاليات المؤتمر العالمي للاتصالات الراديوية 2019، الذي اختتم فعالياته 22 نوفمبر الماضي، حيث تم الموافقة على تخصيص نطاقات بمجموع 17 جيجا هيرتز، وهو الأمر الذي سيكون له انعكاسات إيجابية على قطاع الاتصالات بدول المنطقة.
وأضاف العوضي أن الإمارات كانت في طليعة دول العالم التي وفرت نطاقات ترددية لشبكات الجيل الخامس كما أنها من أكثر الدول التي قامت بتوفير السعات اللازمة للخدمات المتنقلة بما يضمن تقديم أفضل خدمة للمستخدمين في الدولة. وأشار إلى تسارع وتيرة نشر شبكة الجيل الخامس في الإمارات لتصل إلى مناطق متعددة في جميع إمارات الدولة في وقت وجيز. وقال العوضي إنه مجموع 10 مشغلين للاتصالات قاموا بطرح شبكة الجيل الخامس في خمس دول خليجية، الدول العربية التي طرحت شبكات الجيل الخامس، متوقعاً بدء طرح الخدمة في دول خارج منطقة الخليج في غضون فترة تتراوح بين عامين إلى ثلاثة أعوام.
وقال إنه بحلول 2045 سيكون مجموع المتصلين بشبكة الجيل الخامس في الدول العربية نحو 45 مليون مستخدم ما يشكل نحو 6% من مجموع الهواتف المتصلة بالشبكة.
وأوضح أنه نتيجة الاستثمارات القوية في شبكة الجيل الخامس تم تخصيص النطاقات 3.3 جيجا هيرتز و3.8 جيجا هيرتز لشبكات الجيل الخامس منذ ديسمبر 2017.
وأوضح أن نسبة المتصلين بخدمات الإنترنت في الوقت الحالي في الدول العربية تبلغ 57.1% مقارنة بنحو 86.5% في قارة أوروبا و17.8% في قارة أفريقيا.
وأوضح أن قطاع الهاتف المتحرك يسهم بنحو 191 مليار درهم في الناتج المحلي الإجمالي لدول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا كما يسهم القطاع في توفير نحو 390 ألف وظيفة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©