الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

"اللوفر" يسلط الضوء على "سواد" لوحات سولاج

"اللوفر" يسلط الضوء على "سواد" لوحات سولاج
10 ديسمبر 2019 09:22

يحتفي متحف اللوفر اعتباراً من غد الأربعاء بأعمال بيار سولاج، الذي شارف على بلوغ المئة، من خلال استكشاف الضوء عبر اللون الأسود الذي يتميز به الرسام الفرنسي.

وسبق لرسامين فقط أن كرما بهذه الطريقة وهما بيكاسو وشاغال عند بلوغهما سن التسعين. فقلة قليلة من الفنانين حصلت على شرف أن تعرض أعمالها في المتحف العريق وهم على قيد الحياة. أما الفنانون الذين امتدت مسيرتهم الفنية على ثمانية عقود مع شغف لا نهاية له، فهم بعد أقل.

وبدلاً من معرض استيعادي يجمع حوالي مئة عمل كما حصل في مركز بومبيدو قبل عشر سنوات، ركز اللوفر على عشرين لوحة تقريباً للرسام الكبير الذي يعتبر أهم فنان فرنسي لا يزال على قيد الحياة.

ويستمر المعرض حتى التاسع من مارس 2020 مع إعارات من العالم بأسره مثل غاليري تايت في لندن ومتحف غوغينهايم في نيويورك ومتحف سولاج في روديز وغيرها، في دليل على الشهرة والتقدير اللذين يتمتع بهما الفنان الفرنسي على جانبي الأطلسي.

وأوضح ألفريد باكومان مفوض المعرض مع بيار أنكريفيه الخبير الكبير في الرسام الفرنسي والذي توفي في مطلع السنة الحالية، أن الفكرة تقوم على معرفة كيف أن عمل هذا الرسام الذي اجتذبه اللون الأسود سريعاً، "يتطور ويتحول".

وقد استخدم سولاج قشرة الجوز في بداياته في أربعينات القرن الماضي ومن ثم القطران الذي لا يحبّذه عادة الفنانون، ومن ثم الزيت والأكريليك الذي اعتمده حصراً منذ العام 2004.

وتعرض لوحاته في المتحف بتسلسلها الزمني لتشهد ربما بشكل أفضل على تطور الرسام لذي اتجه نحو مزيد من الراديكالية.

ويكرّس جزء كبير من المعرض كما هو متوقع ل"أوترنوار" (ما بعد الأسود)، العالم الذي تخيله سولاج العام 1979 عندما اعتمد الأسود الكامل مراهناً على التباين بين الأملس والمحزوز واللامع والكامد والأسود والنور.

وأوضح سولاج في كتيب المعرض "هذه الفروق في التركيبة الملساء والليفية الهادئة والمتوترة أو المضطربة اللاقطة للنور أو النابذة له هي التي تولد الأسود الرمادي أو الأسود القاتم. ويؤخذ هذا الانعكاس بالاعتبار ويصبح جزءاً لا يتجزأ من العمل".
ويمكن الزائر أن يتعمّق في لوحات سولاج للوقوف على تدرجاتها.

وقال باكومان خلال زيارة للصحافيين "اليوم الجو مكفهر لكن عندما علّقنا اللوحات، كانت الشمس على الموعد وكنا نرى اللوحات بطريقة مختلفة جدا عن اليوم".

ويستمر سولاج في سن التاسعة والتسعين في الغوص في هذا المجال الذي ابتكره بنفسه. والدليل على ذلك، لوحتان عموديتان ارتفاعهما 3,90 أمتار انجزهما خلال الخريف.

وتناول سولاج بإسهاب موضوع "اوترنوار" إلا أنه لا يحبّذ وضع نظريات حول عمله ويكتفي بتسمية لوحاته بمقاساتها وتاريخ إنجازها فاسحاً المجال للمشاعر.

وقد خصص له اللوفر بيئة مؤاتية في "صالون كاريه" قرب سقيفة زجاجية يتسلل منها النور.

وقال سولاج في مقابلة مع صحيفة "لوموند" قبل فترة قصيرة، صالون كاريه مكان تعرض فيه عادة اللوحات الإيطالية ما قبل عصر النهضة وقد أزيلت كل هذه اللوحات لإفساح المجال أمام لوحاتي".

ويقيم سولاج منذ سنوات عدة في سيت (جنوب شرق) مع زوجته كوليت وهو انتقل إلى باريس للإشراف على تعليق أعماله وسيعود عند تدشين المعرض.

وقال باكومان الذي يعاشره منذ سنوات طويلة "يعتبر (سولاج) المعرض محطة مهمة في التعرف الواسع على أعماله".

وسيعرض مركز بومبيدو الذي كرّس معرضاً لسولاج اعتباراً من العام 1967، انطلاقاً من الأربعاء مجموعة من 14 لوحة من أصل 25 موجودة ضمن مجموعاته.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©