الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

فعاليات متنوعة من 14 إلى 18 ديسمبر.. «محمد بن راشد للمعرفة» تطلق «بالعربي»

فعاليات متنوعة من 14 إلى 18 ديسمبر.. «محمد بن راشد للمعرفة» تطلق «بالعربي»
11 ديسمبر 2019 01:34

دبي (الاتحاد)

أعلنت مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة عن إطلاق مبادرة «بالعربي» في دورتها السابعة لعام 2019، التي تسعى من خلالها إلى تعزيز مكانة اللغة العربية بين لغات العالم، وحث الجمهور على استخدامها في مختلف قنوات التواصل اليومية.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمته المؤسسة في برج راشد بدبي، صباح أمس، بحضور جمال بن حويرب، المدير التنفيذي للمؤسسة، واللواء ركن طيار عبد الله الهاشمي، الوكيل المساعد للخدمات المساندة بوزارة الدفاع، وعمر محمد الشامسي، مدير تنفيذي الاتصال المؤسسي لاتصالات.
وفي كلمته التي ألقاها خلال المؤتمر، عرف ابن حويرب بالمبادرة وتاريخها، لافتاً إلى النجاح الذي حققته منذ انطلاقها عام 2014 تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، مؤكداً أن المبادرة في عامها السابع، تواكب في أجندتها الحافلة بالفعاليات المبتكرة، توجهات وأهداف مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، في تعزيز استخدام اللغة العربية بحياتنا اليومية، وجعلها لغة التواصل الأولى بين الجميع.
وتتضمن قائمة الفعاليات هذا العام، مجموعة كبيرة من الأنشطة التفاعلية والمسابقات، ستتوزع على 9 دول بما فيها دولة الإمارات ابتداءً من 14 وحتى 18 ديسمبر الجاري، التاريخ الذي يحتفل فيه العالم باليوم العالمي للغة العربية. وبالتنسيق مع وزارة الخارجية والتعاون الدولي، تشهد كل من: المغرب، لاتفيا، الكويت، الصين، كوريا الجنوبية، الأردن، سنغافورة، والبحرين، مشاركة فعالة لسفارات الدولة فيها بفعاليات مبادرة بالعربي.
وسيتم تخصيص 7 منصات في المراكز التجارية في الفترة من 13 إلى 20 ديسمبر، لإقامة نشاطات ومسابقات تفاعلية مع الجمهور حول اللغة العربية، وذلك في: ياس مول في أبوظبي، العين مول في مدينة العين، وفي دبي كل من: مول الإمارات، ودبي فستيفال سيتي، ومردف سيتي سنتر، وصحارى سنتر في الشارقة، وسيتي سنتر عجمان، وسيتي سنتر الفجيرة والحمرا مول في رأس الخيمة.
كما تضم قائمة الفعاليات مبادرة «فصحاء العرب» وهو برنامج إذاعي يبثُّ يومياً، بدءاً من 15 ديسمبر، عبر شبكة ومحطات «صوت العرب» في الإذاعة المصرية، يعرِّف في كل حلقة بواحد من فصحاء العرب، وبرنامج
«الرايح» على إذاعة الأولى، الذي سيسلط الضوء على محور من محاور اللغة العربية. إلى ذلك يتم تنظيم ثلاث مسابقات هي: «مسابقة بالعربي»، وهي مسابقة يومية يتمُّ عبرها طرح أسئلة لمتابعي حسابات بالعربي على مواقع التواصل الاجتماعي، وتمنح جائزة لكلِّ فائز يومياً.
و«مسابقة أفضل فكرة لمبادرة بالعربي»، وسيتم الإعلان عن الفكرة الفائزة على منصات التواصل الاجتماعي إلى جانب تطبيقها، وتكريم صاحبها. إضافة إلى مبادرة «سفراء بالعربي»، التي تستهدف الطلبة المبتعثين خارج الدولة، وتهدف إلى تنمية المهارات الإبداعية لدى الطالب باللغة العربية، وتعزيز قيمة التفاعل الإيجابي عن طريق الأنشطة والفعاليات المقامة، ومشاركتهم على قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©