الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

11 ابتكاراً جديداً في «الإنتاج الزراعي»

11 ابتكاراً جديداً في «الإنتاج الزراعي»
11 ديسمبر 2019 01:44

إبراهيم سليم (أبوظبي)

واصل معرض سيال الشرق الأوسط 2019 فعاليات اليوم الثاني من دورته العاشرة، والتي تقام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، مُرحّباً بأعداد ضخمة من الزوار.
وشهد اليوم الثاني من المعرض العديد من أنشطة ومسابقات الطهي. كما تم الإعلان عن أسماء الفائزين الثلاثة بجوائز سيال للابتكار والتي استعرض من خلالها المشاركون 50 منتجاً مبتكراً من أصناف الأغذية والمشروبات. وكانت الجائزة الذهبية من نصيب المقبلات العضوية بنكهة أعشاب البحر المدخنة والملح البحري من منتجات «إس سي أونست فيلدز يوروب إس آر إل» الرومانية، وهي عبارة عن مقبلات عضوية خالية من الجلوتين واللاكتوز وزيت النخيل. وحصدت شركة «جرين جود إيكو- تك» من الإمارات الجائزة الفضية على ابتكارها «غلاف السندويتش» الصديق للبيئة والقابل لإعادة التدوير بالكامل، فيما ذهبت الجائزة البرونزية لشركة «مانوكا دكتور» المحدودة من نيوزيلندا على منتجها عسل الزهور البرية مع الكاكاو.
ويختتم المعرض أعماله اليوم الأربعاء.
إلى ذلك، استقطب معرض أبوظبي للتمور بدورته الخامسة عدداً كبيراً من الزوار والمشترين.
وقد اختتم المعرض الدولي للاستثمار الزراعي في الخارج «أغري سكيب»، أعماله أمس، والذي أقيم برعاية كريمة من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية.
وشهد المعرض في دورته الثالثة طرح أصول زراعية وغذائية بقيمة 10 مليارات درهم مُتاحة للاستثمار في 22 دولة، بينما شارك 50 دولة عارضة ونحو 300 مستثمر من مجالات الزراعة وإنتاج الغذاء، بينهم مستثمرون من دولة الإمارات، والمملكة العربية السعودية، ودولة الكويت، وسلطنة عمان، وسنغافورة، والولايات المتحدة، وروسيا وغيرها.
ويعد معرض «أغري كسيب 2019» الأول من نوعه على مستوى العالم المختص بالاستثمار في القطاع الزراعي في الخارج، حيث يهدف إلى تعزيز منظومة الأمن الغذائي في دولة الإمارات العربية المتحدة، من خلال تطوير سلاسل الإمداد الخارجي، وخلق بيئة مستدامة للسلع الغذائية الاستراتيجية.
وسلط المعرض، على مدى يومين، الضوء على أبرز قضايا الأمن الغذائي والاستثمار الزراعي، بمشاركة نخبة من المتخصصين في ذلك القطاع، إلى جانب مجموعة من صناع القرار والمسؤولين رفيعي المستوى من دول عدة، وفي مقدمتهم وزراء خارجية كل من جنوب أفريقيا والإكوادور، إلى جانب استضافته أجنحة وطنية لعدد من البلدان، منها جنوب أفريقيا، وصربيا، ومولدوفيا، وبيلاروسيا، والاكوادور، وكازاخستان، وطاجيكستان، وأوزبكستان.
وأكد سعيد البحري سالم العامري مدير عام هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية حرص «الهيئة» على ترجمة توجيهات القيادة الرشيدة بشأن تعزيز منظومة الأمن الغذائي، من خلال تحفيز الاستثمار في قطاع الزراعة وإنتاج الغذاء، ودعم الشركات الوطنية لفتح آفاق استثمارية جديدة حول العالم، مشيراً إلى أن معرض «أغري سكيب» في دورته الثالثة شهد حضوراً لافتاً من صناع القرار والمختصين بالاستثمار الزراعي والأمن الغذائي، بالإضافة إلى عدد من الشركات الزراعية والغذائية حول العالم، ما أتاح للشركات الاطلاع على فرص جديدة للاستثمار ودراسة إمكانية التوسع وزيادة محفظتها من الأراضي الزراعية.
وقال البحري، إن نجاح «أغري سكيب» هذا العام في استقطاب ابتكارات جديدة في قطاع الزراعة وإنتاج الغذاء، من شأنه أن يعزز من مكانة أبوظبي كحاضنة للابتكارات الداعمة للزراعة وإنتاج الغذاء والأمن الغذائي مستقبلاً، خاصة الابتكارات الكفيلة بمواجهة تحديات الزراعة في البيئات المشابهة لبيئة دولة الإمارات العربية المتحدة، مشيداً بدور مكتب أبوظبي للاستثمار الداعم لتحفيز الاستثمار في مجال الابتكارات الزراعية، ورعاية موانئ أبوظبي وشركتي «الظاهرة الزراعية» و«الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق» لدعم فعاليات وأنشطة «أغري سكيب».

براءات الاختراع
وصاحب المعرض هذا العام فعالية «أغتك» لبراءات الاختراع في قطاع الزراعة وإنتاج الغذاء، والتي تم تنظيمها بالشراكة مع مكتب أبوظبي للاستثمار. وقدم 11 ابتكاراً عالمياً لم يسبق تسويقها أو عرضها من قبل في أي مكان في العالم. واطلع المشاركون على العديد من الحلول الزراعية المبتكرة منها نظام جديد للزراعة الدقيقة يستخدم برنامج للتكيف الذاتي يساعد على تحسين جودة الإنتاج الزراعي، ونظام للزراعة العمودية التي تعتمد كلياً على الطاقة الشمسية، وحلول لتطوير أنظمة الزراعة العمودية في البيوت المحمية باستخدام تكنولوجيا حديثة، بالإضافة إلى نظام لإضاءة البيوت المحمية بواسطة أشعة الليزر بديلاً عن الإضاءة العادية، مما يخفض من استخدام الطاقة في المزارع، وزيادة إنتاجية المزارع وتحسين جودة الإنتاج، وتقنية الكاميرا ثلاثية الأبعاد من أجل تقدير وزن الماشية، ومراقبة استعمال المياه، والحلّ المتعلق بالريّ الدقيق، إلى جانب تحليل المحاصيل باستعمال تقنية التصوير بالطائرات المسيرة والأقمار الصناعية، وأنظمة تبخير التربة، وتغذية الحيوانات.

المعرض وجهة عالمية
بدوره، قال فادي سعد، الرئيس التنفيذي لشركة «مالتي بريدج» لتنظيم الفعاليات: «إن معرض (اغري سكيب) استطاع أن يثبت موقعه كوجهة عالمية لمختلف قضايا الأمن الغذائي والاستثمار الزراعي وإنتاج الغذاء، من خلال الإقبال الواسع من قبل صناع القرار وكبار المستثمرين الزراعيين ونخبة من الشركات العالمية والإقليمية والمحلية المختصة في هذا القطاع الحيوي. كما عملنا من خلال هذه المنصة المثالية على ترسيخ وتعزيز شراكات متنوعة وفاعلة للاستثمار في القطاع الزراعي وفتح آفاق استثمارية جديدة أمام الشركات المشاركة عبر تسليط الضوء على الفرص الاستثمارية المتاحة في هذا القطاع».

الحماية من الأمراض
وقعت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية ومركز أبوظبي للصحة العامة التابع لدائرة الصحة أبوظبي، أمس في أبوظبي، ضمن مشاركتهما بفعاليات النسخة العاشرة لمعرض سيال الشرق الأوسط، وبحضور معالي الشيخ عبدالله بن محمد آل حامد رئيس دائرة الصحة، وسعيد البحري سالم العامري مدير عام «الهيئة»، ومطر سعيد النعيمي مدير عام المركز اتفاقية؛ بهدف التعاون والتنسيق في سبيل الوقاية وحماية أفراد المجتمع من الأمراض المشتركة والمنقولة عبر الغذاء والحيوان وأمراض العصر المزمنة المرتبطة بالأغذية. وأكد سعيد البحري العامري أن الاتفاقية تأتي انطلاقاً من حرص «الهيئة» على توثيق إطار التعاون مع المركز في مجال الصحة العامة والمسؤولية الاجتماعية، وذلك بهدف الارتقاء بالمستوى الصحي بأبوظبي.

«صندوق خليفة» يطرح خدماته وبرامجه الريادية
يشارك صندوق خليفة لتطوير المشاريع في الدورة العاشرة من معرض سيال الشرق الأوسط والذي يقام تحت رعاية سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية.
وتأتي مشاركة صندوق خليفة في إطار مساعيه الحثيثة لدعم وتعزيز ريادة الأعمال في دولة الإمارات، وتشجيع الشباب المواطن على تحويل أفكاره المبتكرة إلى مشاريع قائمة ضمن مختلف القطاعات الفاعلة والحيوية في السوق المحلية للدولة. ويقوم الصندوق، من خلال مشاركته بالمعرض الذي يتم تنظيمه هذا العام تحت شعار «إعادة صياغة الابتكار في قطاع الأغذية والمشروبات والضيافة»، بعرض حزم الخدمات وبرامج التمويل والتدريب والاستشارات. وشددت موزة عبيد الناصري الرئيس التنفيذي بالإنابة في صندوق خليفة لتطوير المشاريع، على ضرورة نشر مفاهيم ومبادئ العمل الحر وريادة الأعمال بين أوساط المواطنين؛ وذلك بهدف تحقيق منظومة متكاملة لريادة الأعمال وضمان ازدهارها بما يؤثر إيجاباً على النمو الاقتصادي والتنمية الاجتماعية داخل الدولة.

«أبوظبي للجودة» يستعرض تقنيات فحص الأغذية
يشارك مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة في الدورة العاشرة من معرض سيال الشرق الأوسط 2019.
وحول هذه المشاركة، قال المهندس عبدالله حسن المعيني المدير التنفيذي لقطاع المختبر المركزي في مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة: «يعتبر سيال من المعارض المهمة في قطاع الأغذية والضيافة على مستوى المنطقة، حيث إنه يتيح الفرصة للمجلس للالتقاء بشركائه الاستراتيجيين في مجال الغذاء والضيافة وجمهور المستهلكين في المعرض للتعريف بدور المجلس الاستراتيجي في البنية التحتية للجودة في إمارة أبوظبي، بالإضافة إلى التطرق إلى خدماته التي يقدمها للشركاء والمتعاملين في القطاعين الحكومي والخاص».
وأضاف المعيني: «تواجدنا في معرض سيال الشرق الأوسط 2019 يأتي كجزء من جهودنا الرامية إلى تحقيق رؤية المجلس الساعية إلى الارتقاء بالبنية التحتية للجودة والمساهمة في تمكين أبوظبي من التميز عالمياً، وتحقيق رسالة المجلس الرامية إلى قيادة وتيسير وتطوير بنية تحتية للجودة في الإمارة، متكاملة وذات كفاءة عالية على الصعيد العالمي، من شأنها تعزيز ثقافة الجودة والتنمية الصناعية والتنافسية وسلامة المستهلك، وبما يتماشى مع الأهداف التي وضعتها خطة أبوظبي لبناء اقتصاد تنافسي مستدام ومنفتح عالمياً».

تعزيز الصحة العامة للطلبة
أكد مطر سعيد النعيمي، أن الاتفاقية التي تم توقيعها بين هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية ومركز أبوظبي للصحة العامة التابع لدائرة الصحة، ستمكن الجانبين من تعزيز برامج الصحة العامة لطلبة المدارس، من خلال المساهمة في تبني سلوك صحي وإتباع نمط حياة متوازن يهدف إلى الوقاية من الأمراض، وتوفير دليل القواعد والاشتراطات الصحية الواجب توافرها في المقاصف المدرسية، مثل أنواع الأغذية المسموح بتداولها ومنع الأغذية ذات القيمة الغذائية المتدنية أو التي قد تسبب حساسية لدى بعض الطلبة، وتعزيز مفهوم الصحة عن طريق زيادة الوعي بالتغذية السليمة من خلال تشجيع المتخصصين في المدارس على تقديم العون والإرشاد للطلبة من أجل توفير أنماط غذائية صحية، بالإضافة إلى التعاون والتنسيق في عدد من المجالات الأخرى.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©