الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

برعاية محمد بن زايد.. 43 معرضاً فنياً من 19 دولة في "فن أبوظبي" غداً

برعاية محمد بن زايد.. 43 معرضاً فنياً من 19 دولة في "فن أبوظبي" غداً
13 نوفمبر 2018 00:55

فاطمة عطفة (أبوظبي)

برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، تنطلق فعاليات النسخة العاشرة من «فن أبوظبي» يوم غد الأربعاء في منارة السعديات بأبوظبي. ويقدّم «فن أبوظبي 2018» 43 معرضاً فنياً من 19 دولة حول العالم، مُرَحّباً بمشاركات جديدة لمعارض تسجّل حضورها لأول مرة، إلى جانب الأنشطة القائمة والجديدة في برنامج المعرض التفاعلي.
جاء الإعلان عن انطلاق المعرض خلال مؤتمر صحفي عُقد صباح أمس (الاثنين) بمنارة السعديات، بحضور سيف سعيد غباش، وكيل دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي؛ وديالا نسيبة، مديرة معرض «فن أبوظبي»، بالإضافة إلى القيّمين الفنيين للمعرض هذا العام، ومنهم محمد أحمد إبراهيم وحماد نصار وطارق أبو الفتوح، بالإضافة إلى منظمي برنامج الحوارات سلوى مقدادي وندى شبوط.
وتعليقاً على ذلك، قال سيف سعيد غباش، وكيل دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي: «نهدف من خلال (فن أبوظبي) إلى إثراء التفاعل بين محبي الفن والأعمال الفنية والفنانين على حد سواء، بهدف إلهام الأجيال الصاعدة للإقبال على مختلف أشكال الفن والثقافة، وكلنا ثقة بأن الرؤية الفريدة لمعرض ’فن أبوظبي‘ والبرامج الثقافية والاجتماعية التفاعلية المتنوعة التي يقدمها للمجتمع المحلي هذا العام من شأنها المساهمة في رفد المشهد الثقافي بالمزيد من التنوع والإبداع».
وأضاف: «تجمع الدورة العاشرة من معرض ’فن أبوظبي‘ بين معارض فنية رائدة وبرنامج تفاعلي متميز، حيث ستقدم مجموعة من الأعمال الفنية المختارة وجلسات الحوار والأنشطة التي تلائم الجمهور من هواة الفن. ويتطور برنامجنا العام مع كل نسخة من المعرض ليقدم المزيد من النشاطات والفعاليات التي تحفز الجمهور على المشاركة. وستتضمن دورة العام الجاري عروضاً حية مبتكرة من تصميم فنانين معاصرين، ومناقشات يجريها مديرون متاحف وقيّمون من أرقى المؤسسات الثقافية في العالم، ومبادرات فنية عامة تثري الشغف الفني في الإمارة. آمل أن يستمتع الجميع بما يقدمه المعرض لهذا العام، والتجارب الثقافية والفنية التي ترافقه».

فضاءات وحوارات
يقدم الدكتور عمر خليف معرض «فضاءات جديدة: أيقونات»، ضمن «فن أبوظبي 2018»، حيث يدرس الشخصيات التي ساهمت في تشكيل الفن المعاصر على مدى العقود الخمسة الماضية، بالإضافة إلى الأفراد المبتكرين الذين يمهدون الطريق للأجيال المقبلة من الفنانين من خلال ممارساتهم الفنية على اختلافها.
كما تقدم كل من ندى شبوط وسلوى مقدادي سلسلة من الحوارات الثقافية التحفيزية حول دورة الفنون والآفاق العالمية والمحلية المتعلقة باقتصادات أسواق الفن الجديدة. وسيحظى الزوار وجامعو الأعمال الفنية بفرصة للتواصل مع عروض الأداء الفنية التفاعلية من خلال النسخة السادسة من «دروب الطوايا»، وهو برنامج الفنون الأدائية الذي يشرف عليه طارق أبو الفتوح. ويستقبل معرض الفنون البصرية «بوابة» قيّماً فنياً ليكون ضيف المعرض كلّ عام، ويقدّم آراءه وخبرته للزوار، وقد وقع اختيار المعرض في هذه الدورة على حماد نصار، وتحت عنوان «تكوين المعنى | تشكيل الفكرة»، يقدم قسم «بوابة» هذا العام الأعمال الفنية كهياكل تتراكم من خلالها معاني كل عمل.
ويشرف الفنان الإماراتي المعروف محمد أحمد إبراهيم على قسم «آفاق: الفنانين الناشئين»، كما سيشهد «فن أبوظبي 2018» عودة فئة «مشاريع خاصة» التي تشجع المعارض الفنية المشاركة على التركيز على معروضات فنان واحد أو اثنين.
وبمناسبة مرور عشرة أعوام على انطلاق معرض «فن أبوظبي»، قالت ديالا نسيبة، مديرة معرض «فن أبوظبي» «من الرائع أن نرى التطور الذي يشهده المعرض عاماً تلو الآخر. ونسعى باستمرار للاستفادة من نجاح الدورات السابقة من المعرض، كما نضع نصب أعيننا تقديم المزيد من العروض والتجارب، وزيادة عدد الفنانين الجدد والقيّمين المشاركين من مختلف دول العالم. ولا شك أن مشاركة ما يقارب 20 دولة هذا العام، ترسّخ التزامنا بجعل هذه النسخة من المعرض الأفضل على الإطلاق. ونتطلع من خلال الحوارات والعروض الفنية المتنوعة التي من المقرر انعقادها في إطار (فن أبوظبي) في مختلف أنحاء العاصمة إلى استقبال الزوار من المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومن مختلف أنحاء العالم، ليشاركونا هذه التجربة الفنية الغامرة».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©