الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«مبادلة» توقع 7 عقود لتطوير أراضٍ جديدة بجزيرة المارية

«مبادلة» توقع 7 عقود لتطوير أراضٍ جديدة بجزيرة المارية
16 ديسمبر 2019 01:37

سيد الحجار (أبوظبي)

وقعت وحدة مبادلة للعقارات والبنية التحتية، التابعة لمبادلة للاستثمار، خلال العام الحالي، 7 عقود بيع قطع أراضي، لشركات تطوير تستهدف إنشاء مشاريع سكنية ومدرسية بالجزيرة، بحسب علي عيد المهيري المدير التنفيذي للوحدة، الذي أوضح أن إجمالي المساحة الطابقية لهذه القطع يصل إلى 150 ألف متر مربع، 80% منها مخصصة للوحدات السكنية.
وقال المهيري، في تصريحات للصحفيين أمس، إن وحدة مبادلة للعقارات والبنية التحتية استكملت بيع قطعتي أرض للأغراض السكنية إلى شركة «ويبريدج» بمساحة 44.2 ألف متر مربع، توفر هاتين القطعتان 772 شقة سكنية، عند استكمال أعمال الإنشاءات في «المارية فيستا».
وأضاف أن شركة «فارغلوري» تباشر حالياً استكمال الإنشاءات في مشروع «الماريه بلازا» والذي يوفر 220 شقة، موضحاً أن «فارغلوري» تمتلك 4 قطع أراضٍ بالجزيرة، حيث تباشر إنشاء أول قطعة أرض لديها حالياً.
وقال المهيري: إن عام 2018 شهد توقيع عقد لقطعة أرض واحدة، بمساحة إجمالية 14 ألف متر مربع، فيما تم توقيع 7 عقود منذ أبريل الماضي، ما يعكس حجم تحسن الطلب بالسوق، موضحاً أن المبادرات التي تم الكشف عنها شجعت كثيراً من المطورين للبدء في مشاريع جديدة.
وأوضح أن شركات التطوير تتوقع تحسن السوق مع توالي الإعلان عن مبادرات ومحفزات جديدة، ومن ثم فإن المطور الذي يتخذ قرار شراء أرض وتطوير مشروع جديد بجزيرة المارية، يدرك وجود مؤشرات على تحسن أداء القطاع العقاري، مع بدء تسليم هذه المشاريع بعد 3 سنوات.
وذكر أن ارتفاع معدل الإشغال بمشاريع الشركة، سواء في جزيرة المارية أو الريم، يعكس تحسن النشاط بالسوق العام الحالي، حيث تصل معدلات الإشغال إلى 90% بالوحدات السكنية، مقابل نحو 75% عام 2017، كما أن إشغال المساحات المكتبية يزيد على 70%، مع بيع أراضٍ جديدة بالمارية، موضحاً أن أسعار الإيجارات بمشاريع الشركة مستقرة.
وتمتلك «مبادلة» برجين سكنيين في جزيرة الريم، يضمان 250 وحدة سكنية، بنسبة إشغال تصل إلى 92%.
وقال المهيري: إن نسبة الأراضي المطورة في المرحلتين الأولى والثانية بجزيرة المارية، تصل إلى 46.5%، حيث تشمل مستشفى، ومكاتب، وفنادق، ووحدات تجزئة، ووحدات سكنية (قيد التطوير حالياً)، موضحاً أنه في ظل تحسن الطلب الحالي على شراء الأراضي بالجزيرة، فإن الشركة قد تبدأ في طرح المرحلة الثالثة بحلول عام 2021 أو 2020.

مساحات مكتبية
وعلى صعيد متصل، كشف المهيري عن تأجير 30 ألف متر مربع من المساحات المكتبية لمستأجرين جدد بجزيرة المارية خلال الـ 18 شهراً الماضية، موضحاً أنه خلال هذه الفترة أسست 65 شركة مقار لها ضمن مُربعة سوق أبوظبي العالمي بالجزيرة، لتنضم إلى الشركات العالمية القائمة حالياً بالسوق، وهي بي إن بي باريبا، وسيمنز، وسيتي بنك، وستيت ستريت، ووي ورك. وقال المهيري: إن المساحات المكتبية بالجزيرة تصل إلى 170 ألف متر مربع، موضحاً أن نسبة الإشغال في أبراج مربعة سوق أبوظبي العالمي، تصل إلى 80% في 3 أبراج عاملة، بنمو 15% خلال العام الحالي، مقارنة بـ 2018، موضحاً أن البرج المكتبي الرابع تم افتتاحه مؤخراً، وتصل نسبة الإشغال به إلى 40%.
وأوضح أن الجزيرة تعد منطقة حرة، ومن ثم تستفيد الشركات التي تفتتح مقار لها بالمارية من تسهيلات خاصة وإجراءات ميسرة لممارسة الأعمال، مضيفاً أن المرافق والمساحات المكتبية بالجزيرة، تتميز بمواصفات خاصة ومناسبة للشركات العالمية.
وأوضح أن هناك 120 شركة تشغل الأبراج حالياً، حيث افتتحت 25 شركة عالمية أول مكاتب لها في دولة الإمارات بالمربعة، مثل سي إن بي سي، وبنك أنجلو جلف تريد، ويونيكريديت، وأبردين ستاندرد، وبوز ألان هاملتون، وعراس كابيتال.

مرافق الضيافة
وأشار المهيري إلى أن جزيرة المارية تضم كذلك فندق «فورسيزونز أبوظبي»، حيث تصل نسبة الإشغال بالفندق إلى 80%، مع تسجيل نحو 8 آلاف ليلة فندقية خلال 2019، فيما نمت إيرادات الغرف بالفندق 20% مقارنة بعام 2018.
ولفت إلى أن معدل الإشغال في فندق «روزوود أبوظبي» تصل إلى 70%، كما زادت الإيرادات بنسبة 15% خلال العام الحالي، مقارنة بالعام الماضي.
وذكر المهيري أن فندقي «فورسيزونز أبوظبي» و«روزوود أبوظبي» يضمان نحو 251 شقة فندقية، بنسبة إشغال تتجاوز 90% على مدار السنوات الماضية، رغم ارتفاع القيمة الإيجارية، في ظل استفادة المقيمين من الخدمات الفندقية.
وذكر أن وحدة «مبادلة للعقارات والبنية التحتية» افتتحت، قبل نحو شهرين، التوسعات الجديدة لممشى الواجهة البحرية لجزيرة المارية، بمساحة 3.5 كيلومتر.

4.7 مليون زائر لمول الغاليريا خلال 3 أشهر
كشف علي عيد المهيري، استقطاب مول «الغاليريا جزيرة المارية»، منذ الافتتاح 4 سبتمبر الماضي، حتى 17 نوفمبر الماضي، نحو 4.7 مليون زائر.
وفي بداية سبتمبر الماضي، تم افتتاح التوسعة الجديدة لمركز الغاليريا مول، والتي تم البدء في إنشائها قبل نحو 4 سنوات، تحت مسمى «المارية سنترال»، باعتبارها مكملة لمركز الغاليريا، الذي تم افتتاحه عام 2013 والذي يضم العلامات التجارية الفاخرة التي تستهدف شريحة معينة، فيما تستهدف التوسعة الجديدة، العائلات بشكل رئيس، حيث تضيف 250 متجراً جديداً، ليصل إجمالي المحال بالمول ككل، إلى 400 محل، و70 مطعماً. وذكر المهيري، أن المول يستقطب العديد من الزوار، لا سيما في ظل وجود كثير من المطاعم والمحال المتخصصة التي تجذب الزبائن، موضحاً أن المول الجديد استقطب عدداً من العلامات التجارية العالمية التي تفتح أبوابها للمرة الأولى في أبوظبي. وأضاف، أن نسبة الإشغال في التوسعة الجديدة لمركز الغاليريا مول والتي توفر 220 ألف متر مربع من مساحات التجزئة، تصل إلى 75%، فيما تصل في 90% في المرحلة الأولى من المول، التي تم افتتاحها قبل نحو 6 سنوات، بمساحة 30 ألف متر مربع.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©