السبت 18 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

«آسيوية» المواي تاي تنطلق اليوم بمشاركة 350 لاعباً ولاعبة

«آسيوية» المواي تاي تنطلق اليوم بمشاركة 350 لاعباً ولاعبة
17 ديسمبر 2019 00:04

علي الزعابي (أبوظبي)

تنطلق اليوم في الخامسة مساءً البطولة الآسيوية للمواي تاي، وتستمر حتى 21 ديسمبر الجاري، بخيمة مواي تاي آرينا في كورنيش أبوظبي التي أعدت خصيصاً لاستضافة الحدث القاري الكبير الذي يشارك فيه 350 لاعباً ولاعبة من 30 دولة آسيوية. ويعتبر هذا الرقم هو أعلى مشاركة في البطولة. وتعد أبوظبي الأولى التي تستقطب المنافسات بجميع فئاتها.. الناشئين والشباب والكبار، لما تمتلكه من مقومات كبيرة وإمكانيات قادرة على استيعاب أكبر عدد من اللاعبين في بطولة واحدة، مقارنة مع البطولات السابقة التي كانت تقام كل فئة في مسابقة ودولة مختلفة.
ونالت الدولة حق استضافة الحدث القاري، نتيجة التطور الكبير الذي طرأ على اللعبة في الدولة، ما مكنها من مقارعة كبار القارة في تلك اللعبة، رغم أن القارة الصفراء تعتبر موطن اللعبة بشكلها القديم والحديث، وهو ما تعكسه النتائج المحققة في البطولات الرسمية والدولية، وهو ما ساعد في زيادة شعبية اللعبة في الدولة، وجعلها تستقطب قاعدة كبيرة من اللاعبين الصغار من الجنسين، يسعى اتحاد المواي تاي والكيك بوكسينج في تحضيرها للمستقبل وإعدادهم بصورة كاملة.
وعقدت اللجنة المنظمة للبطولة الآسيوية 2019 مؤتمراً صحفياً أمس بأبوظبي، للإعلان عن تفاصيل البطولة، بحضور طارق المهيري عضو مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لاتحاد المواي تاي، وطلال الهاشمي ممثل مجلس أبوظبي الرياضي وستيفن فوكس الأمين العام للاتحاد الدولي للمواي تاي. ونقل طارق المهيري في بداية حديثة تحيات عبدالله النيادي رئيس اتحاد المواي تاي والكيك بوكسينج، وترحيبه بضيوف الدولة، وأوضح المهيري أن كل الوفود اكتمل وصولها في اليومين الماضيين، مشيداً بالعمل الكبير الذي قدمته اللجنة المنظمة منذ فوزها بشرف استضافة الحدث في منافسة كبيرة أمام استراليا وتايلاند وروسيا، وقال: «رغم تأسيس الاتحاد الإماراتي في عام 2017، إلا أن الجهد والإنجاز الكبير، يؤكد التطور الكبير الذي طرأ على اللعبة والقائمين عليها في الدولة، ويعكس مدى العمل الذي تم في الفترة القليلة».
ومن جانبه، ثمن طلال الهاشمي، الإنجازات الكبيرة التي سجلها اتحاد المواي تاي في مختلف المحافل والبطولات القارية والدولية، مؤكداً أن النجاحات التي حققتها اللعبة تعود للدعم الكبير الذي يوليه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، واهتمام سموهما الكبير بالاستثمار في بناء الإنسان وتعزيز مقدراته وإمكاناته، وتوفير كل مساحات التميز والإبداع له في مختلف المجالات ومنها قطاع الرياضة.
وأضاف: «لا بد من الإشادة باستضافة أبوظبي لبطولة أمم آسيا للمواي تاي للمرة الأولى، بمشاركة 30 دولة في البطولة، الأمر الذي يؤكد ثقة الاتحاد الآسيوي والمكانة المرموقة للإمارات في المحيط العالمي، والدور المميز لاتحاد اللعبة برئاسة عبدالله سعيد النيادي». وأكد الهاشمي أن «مجلس أبوظبي الرياضي وبتوجيهات من سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس المجلس، سيواصل دعمه المستمر لبطولات المواي تاي، وسيسخر جميع الإمكانيات لتقديم نسخة استثنائية للبطولة الآسيوية بالتنسيق مع اتحاد اللعبة».
يبدأ برنامج اليوم الأول من البطولة اليوم عند السابعة صباحاً بعملية الوزن للاعبين في الجولة الافتتاحية، على ضوء قرعة البطولة التي جرت أمس، بعدها تتناول الوفود الغداء قبل الاستعداد للمشاركة في مراسم حفل الافتتاح، حيث ينتقل الجميع بالحافلات المعدة لذلك لموقع البطولة بمنطقة كأسر الأمواج، اعتباراً من الثانية عشرة والنصف، على أن يتم عقد اجتماع قصير لحكام البطولة بصالة اللعب عن الواحدة بعد ظهر اليوم، لتوزيع المهام وتحديد المسؤوليات، وسيكون حفل الافتتاح في الخامسة مساء بانطلاقة مباريات الدور التمهيدي من تصفيات البطولة، على أن تتواصل المباريات في يومها الأول حتى السابعة مساء.

19 لاعباً قوام منتخبنا
شكّلت بعثة منتخبنا الوطني، المشارك في البطولة بعدد 23 فرداً، برئاسة ياسر سالم الساعدي نائب رئيس الاتحاد، وتضم البعثة: عمر علي مخلص المدير الفني، والجهاز الفني، المكون من سانيت سامات، مونغوكن، وعادل جواد، أما قائمة منتخبنا على مستوى الكبار الفئة «أ»، فتضم زكريا الجماري المشارك في منافسات وزن تحت 57 كجم، إبراهيم بلال النواصرة «وزن تحت 60 كجم»، نور الدين سامير «وزن 63 كجم»، محمد مرضي «وزن 67 كجم»، أمين المعتصم «وزن تحت 71 كجم»، إلياس حبيب علي «وزن 81 كجم»، وأحمد عبد العزيز عبد الصمد «وزن 75 كجم».
أما فئة المراحل العمرية «الشباب»، فقد ضمت: أحمد خليفة الظاهري لفئة 14-15 «وزن 42 كجم»، محمد أحمد الصابري فئة 12-13 سنة «وزن 44»، محمد عبدالله النيادي فئة 16-17 سنة «وزن 54 كجم»، هزاع محمد القبيسي 12-13 سنة «وزن 46 كجم»، نورا خليل عبد الرحمن 16-17 سنة «وزن 57 كجم»، محمد جمعة الثميري 13-12 سنة «وزن 44 كجم»، علي حميد اليعربي 13-12 سنة «وزن 40 كجم»، عبدالله سيف الحوسني17-16 سنة، غانم خليفة الظاهري 15-14 سنة «وزن 44 كجم»، عبدالله فهد حمدون لفئة 12-13 «وزن 46 كجم»، عمر سمحان لفئة 16-17 سنة لـ«وزن 81 كجم»، ومحمد سعيد الفلاسي فئة 16-17 سنة «وزن57 كجم».

فوكس: الإمارات مرشحة لاستضافة مونديال 2020
أشاد ستيفن فوكس، الأمين العام للاتحاد الدولي للمواي تاي، بالتنظيم المميز الذي قدمته أبوظبي في استضافة الحدث القاري، مؤكداً أن العمل المنجز يؤكد أن الاتحادين الدولي والآسيوي نجحا في الاختيار، وأن الثقة التي منحت للإمارات، من أجل استضافة هذا الحدث كانت في محلها.
ووجّه فوكس، شكره لعبدالله سعيد النيادي، رئيس اتحاد المواي تاي والكيك بوكسينج، وإلى طارق المهيري، المدير التنفيذي للاتحاد على ما بذلوه من جهد خلال السنوات الماضية، ليضعوا الاتحاد الإماراتي في الواجهة القارية والعالمية أيضاً. وأضاف: «كانت منافسة كبيرة بين 5 دول على استضافة هذه البطولة، ودفعنا التطور الكبير في المواي تاي بالإمارات، ومشاركتهم في البطولات الدولية والرسمية، ومنافسة اللاعبين الإماراتيين للكبار دولاً ولاعبين مثل تايلاند وروسيا، وهو ما يؤكد أن هذه الرياضة تطورت كثيراً هنا، لقد فاجأنا مستوى اللاعبين الإماراتيين في البطولات، وتيقناً أيضاً أن الدولة تبني جيلاً جديداً، سيقارع الكبار بالمستقبل القريب».
وأكمل فوكس: «استضافة أبوظبي لهذه البطولة، دفع دولاً كثيرة للحضور، مثل البعثة الإيرانية جاءت بـ 60 لاعباً ولاعبة، و50% منهم من الإناث، بالإضافة إلى بعثتي أفغانستان والعراق، جميع الدول هذه تثق تماماً بالإمارات، ولهذا أصرت على الحضور».
وأضاف فوكس: «نحضر اليوم، للبطولة الآسيوية، وفي نفس الوقت نقيّم العمل الذي تقوم به الإمارات، من خلال هذه الاستضافة، لأنها مرشحة لاستضافة بطولة العالم 2020 أو 2021، وسنجتمع مع الاتحاد الإماراتي، بعد ختام البطولة للحديث عن هذا الشأن، هنالك منافسة كبيرة مع تايلاند وروسيا وأستراليا».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©