الجمعة 10 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«براند فايننس»: الإمارات الأولى عربياً في العلامة التجارية

«براند فايننس»: الإمارات الأولى عربياً في العلامة التجارية
18 ديسمبر 2019 01:25

دبي (الاتحاد)

احتلت الإمارات المركز الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المدرجة هذا العام في «تقرير العلامة التجارية الوطنية 2019» الصادر عن مؤسسة «براند فاينانس».
ويقيس التقرير السنوي قوة وقيمة العلامة التجارية الوطنية لأفضل 100 دولة في العالم، كما يركز على ثلاثة محاور رئيسة هي السلع والخدمات والاستثمار والمجتمع.
وجاءت الإمارات، بين أكبر 10 دول في ترتيب الدول الأقوى عالمياً من حيث العلامة التجارية الوطنية، محققة المرتبة السادسة عالمياً تلتها فنلندا في المركز 7 واليابان في المركز 8 والولايات المتحدة في المركز 9، بينما حلت الدنمارك، في المرتبة 10.
وحلّت الدولة في المرتبة 20 عالمياً والأولى عربياً وأوسطياً، من حيث العلامة التجارية الأعلى قيمة متفوقة على كلٍ من بلجيكا وسنغافورة والدنمارك وفنلندا.
وفيما يتعلق ببناء العلامة الوطنية لدعم الشركات، أكد التقرير الروابط القوية بين العلامة الوطنية وعلامة الشركات التي تعمل داخل البلد المعني، حيث يعتمد كل على الآخر ويستفيد من قوته لبناء السمعة المطلوبة.
وتعتبر خطوط الطيران الوطنية، أحد قطاعات هذه الشركات التي تملك روابط متينة لبناء العلامة التجارية.
ووفق التقرير، سجلت طيران الإمارات نجاحاً باهراً في عكس صورة البلاد وثقافتها وقيمها، لتسويق خدماتها، بجانب العمل على تمثيل العلامة التجارية الوطنية للإمارات على الصعيد العالمي، وتعمل شركات الطيران الوطنية، على تجسيد تجربة الدولة على متن طائراتها.
وقالت حنان أهلي، المدير التنفيذي لقطاع التنافسية في الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء: «تعتبر التنافسية اليوم جزءاً أساسياً من منظومة العمل والحياة في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي تتصدر المراكز الأولى عالمياً في الكثير من المؤشرات والتقارير حول العالم».
وأضاف «إن النتائج التي تحققها الإمارات تعكس جهود سنوات متواصلة من التفاني والعمل المستمر على تحقيق رؤية القيادة الرشيدة لتوفير المناخ المحفّز للاستثمار في الدولة، وتوفير بيئة اقتصادية قوية وجاذبة للاستثمارات الخارجية، وكذلك توفير خدمات متطورة ومبنية على أحدث الأسس والممارسات. مما يوفر رفاهية وجودة في الحياة في مجتمع دولة الإمارات، الأمر الذي يسهم في تقدم الدولة وتنافسيتها العالمية».
وبحسب التقرير، تمكنت الصين والتي حلت في المركز الثاني من حيث قيمة العلامة التجارية الوطنية، والتي بلغت 19.47 تريليون دولار، من تقليص الفارق بينها وبين الولايات المتحدة التي تصدرت الترتيب بقيمة إجمالية للعلامة التجارية بلغت 27.75 تريليون دولار، وألمانيا صاحبة المركز الثالث بقيمة 4.85 تريليون دولار، كما ارتفعت قيمة العلامة التجارية لليابان بنسبة 26% إلى 4.53 تريليون دولار متجاوزةً بذلك بريطانيا التي حلّت خامساً بقيمة 3.85 تريليون متأثرة بانعكاسات خروجها من الاتحاد الأوروبي.
ورصد التقرير تقدماً ملحوظاً في متوسط نمو قيمة العلامة التجارية الوطنية لاقتصادات الدول النامية وبنسبة 13.9% مقارنة بنسبة 0.4% فقط من النمو حققتها الاقتصادات المتقدمة في تصنيف (براند فاينانس) لعام 2019 وأفاد التقرير بصدارة دولة الإمارات على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا محققة تصنيف AAA.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©