الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

3 محارق للنفايات الخطرة بأبوظبي

3 محارق للنفايات الخطرة بأبوظبي
18 ديسمبر 2019 01:18

هالة الخياط (أبوظبي)

كشف الدكتور سالم خلفان الكعبي مدير عام مركز أبوظبي لإدارة النفايات «تدوير»، عن أن الربع الأول من العام المقبل سيشهد تشغيل 3 محارق على مستوى إمارة أبوظبي لمعالجة النفايات الخطرة بما فيها النفايات الطبية بموجب محطتين في منطقة الظفرة ومحطة في مدينة العين، كما سيتم طرح مشروع لفرز النفايات والوقود خلال النصف الأول من العام المقبل.
وأعلن الكعبي في مؤتمر صحفي أمس أن الدورة السابعة من معرض ومنتدى «إيكوويست» الذي سيقام في الفترة من 13 إلى 16 يناير في مركز أبوظبي الوطني للمعارض ستشهد توقيع 4 اتفاقيات في إدارة النفايات، كما ستشهد الدورة السابعة عرض استراتيجية المركز في الإدارة المتكاملة للنفايات وفرص الاستثمار في هذا المجال.
وخلال الدورة السابعة لمعرض «إيكوويست» يعلن تدوير عن مشاريع تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي في إدارة النفايات، ويعرض المركز التقنيات التي استخدمها مؤخراً وتتضمن تركيب كاميرات على مركبات جمع النفايات والتي من خلالها سيتم تحديد كميات إنتاج النفايات في كل منطقة والوصول لأهداف المركز بالتوعية وتقليل عدد النقلات أو زيادتها في جمع النفايات، ويخفض الكلفة التشغيلية في عملية إدارة النفايات والمشروع قيد الدراسة وفي مرحلة التجربة.
وأفاد الكعبي بأن المعرض سيشهد تنظيم «حلقات شبابية» تقام بالشراكة مع الهيئة الاتحادية للشباب تسلّط الضوء على الدور الحيوي للشباب في الاستدامة وتشمل الموضوعات التي سيجري تناولها في هاتين الحلقتين ثقافة التعامل مع النفايات، والقيمة الاقتصادية لها، والوعي البيئي، والمسؤوليات الاجتماعية الواقعة على عاتق منتجي النفايات، وكيفية تحويل النفايات إلى مصادر قيمة.
ويشارك في المعرض شركات من 60 دولة تعرض خبراتها ومنتجاتها في مجال الإدارة المستدامة للنفايات بما يدعم الأهداف والمبادرات الإقليمية والعالمية الرامية للحدّ من النفايات، والدفع باتجاه التحوّل إلى «اقتصاد دائري».
وأكد الكعبي أن «إيكوويست» يشكل خطوة مهمة نحو بناء «اقتصاد دائري» والحدّ من النفايات المرسلة إلى المكبات في الشرق الأوسط، وسيشهد عرض تقنيات وابتكارات من خمس دول جديدة وهي الصين، واليابان، وصربيا، وبولندا، والهند، والمنظمة العالمية للنفايات الصلبة التي تشارك في الحدث للمرة الأولى.
الجديدة وتبنيها».
وتضم قائمة المتحدثين في «إيكوويست» أنتونيس مافروبولوس، رئيس المنظمة العالمية للنفايات الصلبة، إحدى أهمّ الجهات العالمية في مجال إدارة النفايات والتدوير، والتي تشارك للمرة الأولى.
وستقيم المنظمة، بالتعاون مع «تدوير»، جلسة نقاش حول التدابير الواجب اتخاذها على الصعيد العالمي من أجل مستقبل يخلو فيه كوكب الأرض من النفايات.
وتوقعت دراسة أجرتها شركة الاستشارات العالمية «فيور ماركتس» أن يصل حجم سوق المعدات والتجهيزات الخاصة بإعادة التدوير عالمياً إلى ما يقرب من 1.3 مليار دولار بحلول العام 2025، بعد أن بلغ 772 مليون دولار في 2017، بمعدل نمو سنوي مركّب في المبيعات يبلغ 6.51 بالمئة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©