الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

بحضور نهيان بن زايد.. «آسيوية المواي تاي» تنطلق على كورنيش أبوظبي

بحضور نهيان بن زايد.. «آسيوية المواي تاي» تنطلق على كورنيش أبوظبي
18 ديسمبر 2019 00:01

علي الزعابي (أبوظبي)

بحضور سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أبوظبي الرياضي، انطلقت أمس البطولة الآسيوية للمواي تاي «أبوظبي 2019» بصالة مواي تاي أرينا على كورنيش أبوظبي، بمشاركة 301 لاعب ولاعبة من 30 دولة في المنافسة التي تقام للمرة الأولى على مستوى الشرق الأوسط.
حضر الافتتاح الشيخ محمد بن منصور بن زايد آل نهيان، والشيخ عبدالله بن محمد بن خالد، وعبدالله النيادي رئيس اتحاد المواي تاي والكيك بوكسينج، وساكتشي تابسوان رئيس الاتحاد الدولي للعبة، وسط حضور جماهيري غفير من المتابعين الذين حرصوا على الحضور لمتابعة منافسات الحدث القاري المثير، حيث تمتلك اللعبة شعبية كبيرة نالتها في السنوات الماضية مع انتشارها في الدولة واستضافة البطولات المختلفة.
من جانبه، هنأ الشيخ عبدالله بن محمد بن خالد دولة الإمارات على استضافة هذا الحدث القاري للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط، مؤكداً أن الاستضافة جاءت وسط اهتمام كبير وجهود مشكورة من قبل اتحاد المواي تاي بقيادة عبدالله النيادي.
وأضاف: «نوجه الشكر إلى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، على رعايته الكريمة لاستضافة هذه البطولة، والجهود التي بذلها اتحاد اللعبة، ونحن أصبحنا اليوم نستضيف البطولات وننافس على الألقاب، بخلاف الاستضافات السابقة، عندما كنا نستضيف دون منافسة، والنتائج اليوم تعكس مدى تطور رياضتنا في مختلف المجالات والرياضات، والنتائج المحققة دليل على ذلك، ودليل على تطور كل الألعاب على المستويين القاري والعالمي أيضاً».
وتفاعلت الجماهير مع حفل الافتتاح، الذي أقيم داخل الصالة قبل إعلان انطلاق منافسات البطولة، حيث انطلق الحفل بالسلام الوطني للدولة، تلاه فاصل شعبي من الفرقة الحربية قبل أن تقدم فرقة أوروبية رقصة احتفالية معبرة.
وتم عرض أعلام جميع الدول المشاركة في البطولة قبل أن يلقي ساكاتشي تابسوان رئيس الاتحاد الدولي كلمة الاتحاد التي عبر فيها عن سعادته بالتنظيم الجيد الذي قدمته أبوظبي، مؤكداً أن رياضة المواي تاي تعتبر من الرياضات التي تتطور بشكل متسارع في السنوات القليلة الماضية والتي أصبحت تمتلك شعبية جارفة في كافة أنحاء العالم، متمنياً أن تصبح الرياضة رقم 1 في العالم قريباً.
وتمنى رئيس الاتحاد الدولي العودة مرة أخرى إلى الإمارات في إشارة للحظوظ الكبيرة في استضافة بطولة العالم 2020 أو 2021، ومن بعده ألقى ستيفن فوكس الأمين العام للاتحاد الدولي للمواي تاي كلمة شكر وتقدير للاستعداد الكبير الذي شاهده في الافتتاح.
ورحب عبدالله النيادي رئيس اتحاد المواي تاي بضيوف الدولة، مؤكداً أن اللجنة المنظمة العليا للبطولة حرصت على توفير كافة سبل الراحة والتجهيزات لإنجاح البطولة، متمنياً التوفيق لجميع المنتخبات المشاركة في البطولة بالتوفيق واعتلاء منصات التتويج.

تأهل إبراهيم والمعتصم
تأهل لاعبنا إبراهيم بلال إلى دور الـ16 لوزن تحت 60 كجم في الجولة الافتتاحية للبطولة بعد تغلبه على منافسه الهندي بانديت براتاب بالقاضية الفنية في أقل من دقيقة، بينما تأهل لاعب منتخبنا أمين المعتصم على حساب رايتز بيري بطل نيبال بوزن تحت 71 كجم بالانسحاب في ختام مباريات الجولة الافتتاحية، ويشهد اليوم إقامة 60 مباراة في مختلف الأعمار والأوزان، من بينها 6 مباريات لمنتخبنا على ضوء قرعة البطولة التي جرت أمس.
شهدت الجولة الافتتاحية في دور الـ16 لوزن تحت 60 كجم لفرق المراحل العمرية فوز لاعب منتخب الإمارات إبراهيم بلال على الهندي بانديت براتاب بالقاضية الفنية في أقل من دقيقة.
وشهدت الجولة الافتتاحية فوز لاعب منتخبنا أمين المعتصم على بطل نيبال رايتز بيري في منافسات وزن تحت 71 كجم للفئة الأولى بالانسحاب في ختام مباريات الجولة الافتتاحية.
وفي ثانية جولات البطولة اليوم، تشهد المنافسات إقامة 60 مباراة في مختلف الأعمار والأوزان، من بينها 6 مباريات لمنتخبنا على ضوء قرعة البطولة التي جرت مساء أمس.

ترحيب كبير بالوفود المشاركة
رحبت اللجنة المنظمة بضيوف الدولة المشاركين في البطولة الآسيوية قرب الخيمة المخصصة لاحتضان البطولة على كورنيش أبوظبي، وتم عرض فاصل تراثي قدمته فرقة «العيالة» لاقى متابعة كبيرة من قبل اللاعبين والمدربين والوفود المشاركة أمام الخيمة، بالإضافة لإحدى الفرق الأفريقية التي عزفت وعبرت عن ثقافتها بالطبول والرقص، حيث تفاعل عدد كبير من اللاعبين معهم.
ووضعت اللجنة المنظمة «هاشتاج» بعنوان نحن نحب المواي تاي أمام الخيمة لتتسابق الوفود من أجل التقاط الصور التذكارية بجانبه.

تايلاند تخوض التحدي بـ 16 لاعباً ولاعبة
تشارك البعثة التايلاندية في البطولة بـ 16 لاعباً ولاعبة، منهم 10 لاعبين ذكور و6 إناث، ويعتبر المنتخب التايلاندي أحد المرشحين لنيل الميداليات الملونة، خلال البطولة، كونه المنتخب الذي يأتي من الدولة التي تعتبر الموطن الأصلي لهذه اللعبة، لا سيما أن المنتخب التايلاندي الذي حضر إلى الإمارات، به عدد من نجوم اللعبة القادرين على تحقيق الانتصارات.
ويؤكد حمارث خامنيل، مدير المنتخب التايلاندي، أن الملاكمين التايلانديين يتمتعون بجاهزية كاملة، قبل المشاركة في البطولة الآسيوية، حيث كانت التحضيرات تسير على قدم وساق من أجل هذه البطولة، وأكد مدير المنتخب أن الهدف واضح للبعثة التايلاندية، وهو المنافسة على أكبر عدد من الميداليات، وقد وضعت إدارة الاتحاد التايلاندي عدد 12 ميدالية هدفاً لها، منها 8 للذكور و4 للإناث، وستخوض تايلاند منافسات وزن 45 و48 و51 و54 و60 و63.5 و67 و71 و81 على مستوى الذكور، و45 و48 و51 و54 و57 و60 على مستوى الإناث.

عبر التاريخ
تعود قصة هذه الرياضة العريقة إلى منتصف القرن الثامن عشر أثناء حرب سيامي التي شنت بين بورما ومملكة أيوثايا المعروفة الآن بتايلاند، كان المقاتل الأيوثايي الملقب بخانومتوم، يستخدم تقنية القتال اليدوي رغم إلقاء القبض عليه من قبل الجيش البورمي، إلا أنه تمكن من الفرار بعد ضربه عشرة جنود بورميين وبعد عودته تم استقباله كأحد الأبطال وأخذ بتعليم أسلوبه لدى الجنود وانتشرت الرياضة بين الناس هنالك لتسمى بعدة أسماء كان آخرها المواي تاي أو الملاكمة التايلاندية، وتطورت الرياضة شيئاً فشيئاً في ذلك الوقت، واهتمت الدولة بتعليم فنون القتال هذه إلى الجيش، خصوصاً أنها كانت تعيش في حالة حرب دائمة قبل أن يتم تشريعها كرياضة، ويشار إلى هذه الرياضة بأنها علم الأطراف الثمانية، كونها تستخدم اللكمات والركل والمرفقين والركبة.

حضور كبير
شهد الافتتاح حضور محمد إبراهيم المحمود، نائب رئيس اللجنة الأولمبية، وعارف العواني الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي، وفهد علي المدير التنفيذي لاتحاد الجو جيتسو، ورئيس وأعضاء الاتحاد الآسيوي للمواي تاي، ورؤساء الوفود المشاركة وعدد من المسؤولين والقيادات الرياضية، وممثلي الشركات الوطنية الراعية وعشاق رياضة الدفاع عن النفس.

معلومة
يتم منح النقاط في نزالات المواي تاي حسب التقنية المتبعة في النزال والدقة والضرر الناتج عن كل ضربة إذا ما كانت «لكمة، ركلة، ضربة كوع، ضربة ركبة»، بالإضافة إلى المهارة الدفاعية وكيفية النفاذ من الضربات وتفاديها، وأخيراً العدوانية ومهارة الهجوم، ويتم احتساب النقاط حسب التقييمات السابقة، وتصنف النتائج على النحو التالي «10 - 10 تعادلاً، 10 - 9 تفوقا بسيطا، 10 - 8 تفوقا واضحا، 10 - 7 تفوقا ساحقا، وفي حالة الحصول على النقاط نفسها يمكن تحديد الفائز وفقاً للأكثر عدوانية، ويملك الحكم حق سحب النقاط للمتباري الذي يقوم بمخالفة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©