الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

معرض لصور الحرمين وندوة للخط العربي في «الثقافة والعلوم»

معرض لصور الحرمين وندوة للخط العربي في «الثقافة والعلوم»
18 ديسمبر 2019 00:06

عبير زيتون (دبي)

افتتح معالي محمد المر رئيس مجلس أمناء مكتبة محمد بن راشد، المعرض الفوتوغرافي «صور الحرمين الشريفين» للمصور السعودي المعروف خالد خضر الطويرقي، مساء أمس الأول، في ندوة الثقافة والعلوم في دبي، بالتعاون مع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بجدة، وذلك على هامش انطلاق فعاليات «ندوة الخط العربي والعمارة الإسلامية» التي تنظمها الندوة بمشاركة عدد كبير من المختصين والباحثين العرب في جماليات الخط العربي.
وقام المر رفقة المصور خضر رئيس اتحاد المصورين العرب بالمملكة، بجولة في أرجاء المعرض الذي يضم أكثر من 50 صورة بأحجام ومقاسات كبيرة التقطها المصور منذ بدايات التصوير في عام 1880م، للحرمين الشريفين في مكة المكرمة، والمدينة المنورة، يعود بعضها إلى حوالي 200 سنة، وتوضح مدى التطور العمراني والجمالي ومشاريع التوسعة التي شهدتها الأماكن المقدسة.
عقب ذلك بدأت فعاليات «ندوة الخط العربي والعمارة الإسلامية» بكلمة افتتاحية ألقاها الخطاط الإماراتي خالد الخلاف أكد فيها أهمية فن الخط العربي كركن أصيل من أركان الثقافة والحضارة العربية والإسلامية.
وعن علاقة جماليات الخط العربي بالعمارة الإسلامية وتجلياتها في الهندسة المعمارية السعودية، تحدث الباحث الشيخ د. محمد الموجان رئيس محكمة الاستئناف في مكة المكرمة، عن تاريخ علاقة الخط العربي بفن العمارة الإسلامية، متوقفاً عند أهمية الكتابات والنقوش الإسلامية لمكة المكرمة التي تعد من أغنى مناطق المملكة بما احتوته من معلومات بالغة الأهمية في التوثيق والتأريخ للكثير من المنشآت المعمارية الدينية والمدنية، ما جعل منها رافداً رئيسياً من روافد تاريخ عمارة مكة المكرمة.
وتحدث الباحث والخطاط المغربي د. محمد عبدالحفيظ خبطة الحسني، عن المنهجية العلمية والوظيفية والتعليمية للخط العربي الذي يعتبره علماً قائماً بذاته وله تأصيلاته وتأسيساته البنيوية وحتى مقارباته الفلسفية، لافتاً إلى أن الخط العربي بقي سجيناً للمنهج التعليمي مما ساهم في إقصائه من المنظومة التعليمية في المغرب.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©