الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

محاضرة آثارية عن موقع حُنينا بكلباء

محاضرة آثارية عن موقع حُنينا بكلباء
4 فبراير 2019 03:08

الشارقة (الاتحاد)

نظمت هيئة الشارقة للآثار محاضرة علمية بعنوان «تحريات جديدة في موقع العصر البرونزي في حُنينا بكلباء: نتائج أولية وآفاق». شارك فيها الدكتور صباح عبود جاسم مدير عام هيئة الشارقة للآثار والدكتور أندرياس ليبماه هولتمسان سفير جمهورية النمسا لدى الدولة وعيسى يوسف مدير التنقيبات الأثرية وعبد الله رحمة العويس مدير العلاقات العامة في الهيئة. وقال الدكتور جاسم, إن المحاضرة تمثل قراءة أولية في النتائج التي خرجت بها البعثة النمساوية في كلباء بعد تنقيبها في هذه المنطقة.
وأكد أن هذا الموقع يعتبر أهم وأكبر المواقع الأثرية في الإمارات ويضم استيطاناً بشرياً مستمراً على مدى أكثر من ألفي عام ابتداءً من العصر البرونزي حتى نهاية العصر الحديدي وقد كشفت التنقيبات عن بقايا برج كبير مع وجود تحصينات دفاعية وسور دفاعي يحيط بالموقع.
من جهته استعرض كريستوف شول رئيس البعثة النمساوية نتائج أعمال التنقيب خلال الموسم الأول مُعزَّزاً بالصور والخرائط في موقع «حُنينا»، مشيراً إلى آفاق العمل المستقبلي وما يتوقعه من مكتشفات تبين أهمية الموقع الأثرية وتاريخها.
وفي ختام المحاضرة تم توقيع اتفاقية تنقيب بين هيئة الشارقة للآثار ومثلها مديرها العام الدكتور صباح عبود جاسم وبين البعثة النمساوية ومثلتها الدكتورة بايرا هوريش مدير معهد علم الآثار الشرقية والأوروبية في فيينا.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©