الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

حوار مع خبيرة السعادة: الحوكمة.. سر سعادة الإمارات

حوار مع خبيرة السعادة: الحوكمة.. سر سعادة الإمارات
6 فبراير 2020 00:03

منذ نشأة علم النفس الإيجابي كفرع علمي متخصص في دراسات السعادة، ظلت أغلب الدراسات والأبحاث تتم في مجتمعات غربية، كالولايات المتحدة وبريطانيا حيث تقع أغلب الجامعات المهتمة بهذا العلم.. وقليلون هم من اهتموا بإجراء تجاربهم في بيئات عربية لاستخلاص نتائج تضع ثقافة المنطقة في الاعتبار.. ومن بين هؤلاء الباحثة الكندية لويس لامبرت Louise Lambert الأستاذة بجامعة الإمارات.. حيث كان لنا معها هذا الحوار..

تقول لامبرت: كما تعلم ، لفتت دولة الإمارات العربية المتحدة الانتباه الدولي لعدة أسباب.. لتعيينها وزيرة دولة للسعادة في 2016، وتشكيل مجلس السعادة العالمي في 2017، وإطلاق التحالف العالمي للسعادة في عام 2018 ، من بين العديد من مشاريع طموحة أخرى تتعلق بالسعادة والرفاه. وقد ساعدت هذه القيادة والاهتمام الواضح بالرفاه في وضعها على جدول الأعمال العالمي وفي طليعة الاهتمام الدولي..

* هل سبب سعادة الإمارات هو الوضع الاقتصادي؟
يميل الناتج المحلي الإجمالي المرتفع إلى تحسين الأمن واستقرار التوظيف والخدمات الحكومية والقدرة على تحقيق أهداف الفرد.. لكن هذا ليس هو القاعدة دائماً.. فإجمالي الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة الأميركية مرتفع، إلا أن رضاهم عن الحياة انخفض بشكل كبير على مدار العامين الماضيين نتيجة لبعض العوامل الأخرى مثل الجانب السياسي.. بينما تتمتع دولة الإمارات العربية المتحدة بناتج محلي إجمالي مرتفع، وتحقق نتائج جيدة في مجالات الحوكمة والاستقرار ، والتعليم، والدعم الاجتماعي، وما إلى ذلك، كل الأشياء التي تجعل الناس راضين ومرتاحين.

* ما سر سعادة الإمارات إذن؟
بشكل عام ، أرى أن لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة دوراً كبيراً في خلق الظروف الاجتماعية والمادية والاقتصادية المناسبة التي تؤدي إلى الرضا عن الحياة، وأيضاً القدرة على استغلال هذه الظروف بشكل جيد لجعل الحياة ذات قيمة لأنفسنا وللآخرين. الجواب قصير وبسيط.. الحكم الرشيد مهم للغاية.. وتفاعل الناس مع هذه الحوكمة بطريقة جيدة أمر مهم أيضًا. يبدو أننا في الإمارات لدينا الاثنان.

* كيف يتم قياس السعادة؟
هناك طرق مختلفة لقياس السعادة مثل التركيز على عدد المشاعر الإيجابية لدى الشخص.. هذا مهم لأنك قد تكون ثرياً للغاية ، ولكن ليس لديك أصدقاء، أو تشعر بالملل، أو لا تشعر بالرضا أو لم تحقق أهدافك في الحياة، فلا تكون سعيداً. قد يساعدك المال في تحسين أحوالك، لكن هذا لا يضمن الشعور بالسعادة بشكل يومي. إذا نظرنا إلى البلدان التي حصلت على نقاط عالية في المشاعر الإيجابية فقط، فإن ترتيب الدول في مقياس السعادة يختلف تماماً.. ففي تقرير جالوب للمشاعر، تضم القائمة دولا مثل باراجواي وبنما وغواتيمالا في المراكز الثلاثة الأولى.. بينما لا يتم قياس دولة الإمارات العربية المتحدة بهذه الطريقة ولكن سيكون من المهم أن ندرس إجابات الناس في استطلاع كهذا.. لكن الحياة ليست مجرد مشاعر إيجابية.. لذلك هناك طريقة أخرى أكثر شمولا لقياس السعادة وهي معرفة كيفية تكيف الناس مع الظروف المحيطة بهم و كيف هو أداؤهم في الحياة .. يتم قياس ذلك من خلال ما يسمى السعادة ذات المعنى Eudaimonia والتي تعني وجود مستويات عالية من القبول الذاتي ، والعلاقات الجيدة ، والمساهمة الاجتماعية الإيجابية ، والاستقلال الذاتي ، والشعور بالكفاءة ، ووجود معنى وغاية في الحياة. يتعلق الأمر بالعيش بشكل جيد مع الآخرين وكذلك كونك مؤهلاً ذا كفاءة فيما تفعله وتشعر بأن الحياة مجدية ذات مغزى، بالإضافة لاستخدام مهارات الفرد ومواهبه نحو شيء مهم بالنسبة له. في دراسة حديثة حول السعادة في 166 دولة ، احتلت دولة الإمارات العربية المتحدة المرتبة الأولى عربياً والثامنة عالمياً.. وهو ما يعني أن الظروف الاجتماعية والمادية متوفرة لهذا النوع من النمو.

* ما هي آخر نتائج دراساتك؟
في دراستي الحالية أوصي باستخدام مقاييس إضافية لمؤشر السعادة العالمي لتقييم مختلف أنواع السعادة. فالمقياس الحالي يركز على نوع محدد من السعادة وهو مالا يعطي الصورة الكاملة التي يحتاجها الأشخاص أو صناع السياسة في هذا الشأن لاتخاذ خيارات مدروسة. نأمل أن يتم توسيع المؤشر قريبًا بمساعدة خبراء من جالوب، الذين شاركوا أيضاً في كتابة هذه الدراسة.

من هي؟
الدكتورة لويس لامبرت عالمة نفس كندية، باحثة في علم النفس الإيجابي وممارسة مهتمة بتعزيز السعادة والرفاه للشباب والكبار في المدارس والجامعات والمنظمات. مؤلفة وأستاذة في جامعة الإمارات، وخبيرة إقليمية رائدة عملت في أكثر من دولة عربية وغربية في تقديم برامج السعادة والرفاهية. وساهمت في دعم الطموحات الوطنية المتعلقة بالسعادة في دولة الإمارات العربية المتحدة لمدة عشر سنوات.

كتاباتها
هي مؤسس ورئيس تحرير الدورية العلمية ميدل إيست جورنال أوف بوزيتيف سايكولوجي، وهي مجلة مخصصة لدراسات وأبحاث علم النفس الإيجابي والتميز الإنساني التي تم إجراؤها في المنطقة. وهي أيضًا مؤلفة المرجع الأول من نوعه «علم النفس الإيجابي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا» والذي يتضمن فصولاً عن التعليم الإيجابي، والصحة الإيجابية، والحياة الوظيفية الإيجابية وغيرها.

إسهاماتها
قامت بتصميم برامج بحثية لمعرفة تأثير تدريبات علم النفس الإيجابي على السعادة والصحة في البالغين والمراهقين في الإمارات العربية المتحدة والكويت والمملكة العربية السعودية. وتهتم أبحاثها بتطوير قدرات الشخصية لدى الشباب الإماراتي كوسيلة لتعزيز الفرص الوظيفية والنتائج الدراسية في المدارس والجامعات.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©