الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

هزاع المنصوري لـ «يورونيوز» الإخبارية: «مريخ» إماراتي على «الأرض»

هزاع المنصوري لـ «يورونيوز» الإخبارية: «مريخ» إماراتي على «الأرض»
19 ديسمبر 2019 01:55

دبي (الاتحاد)

أكد هزاع المنصوري، أول رائد فضاء إماراتي، أن الإمارات ستبني مستوطنة تحاكي بيئة العيش على كوكب المريخ، وستوجه الدعوة للعلماء للانضمام إلى بيئة المستوطنة لدراسة الكوكب الأحمر.
وقال في مقابلة بثتها أمس قناة «يورونيوز»، الإخبارية، إنه يعمل حاليا في برنامج «المريخ 2117»، الذي يهدف لإرسال البشر إلى الكوكب الأحمر بحلول عام 2117، و«مسبار الأمل» الذي يصل إلى المريخ تزامناً مع الذكرى الخمسين لقيام الدولة، مشيراً إلى أن «الأمن الغذائي، والطاقة وكيفية النجاة في ظل مستويات الإشعاع العالية التي تؤثر سلباً على أجسادنا، من أكثر التحديات التي علينا مواجهتها. لذا يتعين علينا دراسة جميع تلك التحديات، وأن نحفز ثقافة العلوم».
ولفت المنصوري إلى أن التحديات التي سيواجهها رواد الفضاء على متن المحطة الفضائية أو على كوكب المريخ أو القمر في المستقبل، ستؤثر على كوكب الأرض، ابتداءً من الأمن الغذائي والطاقة، وصولاً إلى كيفية توفير المياه.
وفي تعليقه على تقديم الطعام الإماراتي إلى رواد الفضاء في محطة الفضاء الدولية، وردود الفعل التي تلقاها، قال المنصوري: «قدمت لهم الطعام الإماراتي، وكانت تجربة رائعة بالنسبة لهم لأن مأكولاتنا كما تعلمون تنفرد بنكهاتها وتوابلها.. وأحبوها بالفعل. كما قمنا بالتقاط العديد من الصور. وقالوا إنهم يرغبون في المزيد من هذه المأكولات في المستقبل. لذا آمل أن يطلبوها على الدوام».وبعد خضوعه لنظام تدريبي استمر عاماً كاملاً في روسيا، ورحلته إلى محطة الفضاء الدولية في 25 سبتمبر، أصبح هزاع المنصوري من الشخصيات المعروفة على الساحة العالمية، ويقود اليوم الأعمال الخاصة ببعثات الإمارات الفضائية المستقبلية، ويحفز الشباب الإماراتي للاطلاع أكثر على ثقافة الفضاء، بصفته أول رائد فضاء إماراتي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©