الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

سلطان العميمي: ماركيز عرفني على «علماني»

سلطان العميمي: ماركيز عرفني على «علماني»
19 ديسمبر 2019 01:50

غالية خوجة (دبي)

احتفت الأمسية بروح الحاضر الغائب الأديب المترجم الفلسطيني السوري صالح علماني، وأحضرت معها أرواح كتّاب آخرين، منهم غابرييل غارثيا ماركيز الذي قرأ له الشاعر الباحث سلطان العميمي، مدير أكاديمية الشعر، ثلاث قصص قصيرة (مأساة مجهول/‏ ‏‏‏الموت في سامراء/‏‏‏‏ شيء خطير سيحدث ترجمة صالح علماني)، في خاتمة الجلسة التي أقيمت في اتحاد كتاب وأدباء الإمارات فرع دبي، المكتبة العامة بالطوار، أول أمس، وقدمتها الشاعرة شيخة المطيري التي فتحت النوافذ على روايات الأدب الأميركي اللاتيني من خلال ترجمات صالح علماني.
وأعادنا سلطان العميمي إلى سيرة ومسيرة صالح علماني وكيف تعرف إليه شخصياً بعدما قرأ ترجماته، مؤكداً: أن ماركيز هو الذي عرفني على علماني، وكذلك ميسون صقر القاسمي هي التي عرفتني أيضاً عليه، ومن خلاله تعرفت إلى شخصيات أدبية عديدة من كتّاب اللاتينية.
واسترسل العميمي: بدأت الرحلة معه في أبوظبي، وتكررت زياراته إلى الإمارات، وتوالت اللقاءات بيننا، واكتشفت سماته الشخصية، وأهمها: التواضع الجمّ لدرجة أنه كان يشعر أنه لم ينجز شيئاً حتى الآن، ثم المحبة للآخر والترجمة والإخلاص.
وتابع العميمي: وجد علماني نفسه في الترجمة لا الطب، وفي ترجمة الرواية لا الشعر، كما أنه وجد نفسه كاتباً لا روائياً، عمل في الصحافة وبعض المهن اليدوية، ثم تفرغ للكتابة والترجمة التي اعتبرها محبة وعلماً ولم يبحث عن الثراء من الترجمة، ولا يترجم عملاً لم يقتنع به، ولا يرى المترجم أداة ترجمة، بل إحساس مشترك.
وأكد العميمي أن أهم ما يميز ترجمة علماني عدة عوامل أيضاً، منها الغوص في المعنى كونه عاش مع أهل اللغة الإسبانية، وفئاتها المختلفة، لدرجة أنه نام على الرصيف مع الناس الذين بلا مأوى ليضيف لنفسه اللهجة أو اللغة، كما أن موسوعيته المعرفية واللغوية والثقافية والاجتماعية ساعدته على التميز وتنمية فنيات الترجمة.
وفي الختام، رحب الاتحاد بأسرة صالح علماني، أخيه إسماعيل وابنيه، وأخته وزوجها أحمد محمود الذي عبّر بكلمة رثائية عن روح علماني السمحة وقلبه الكبير الذي اتسع الجميع، والآن جميع القلوب تتسع لقلب صالح علماني، واختتم كلمته بقصيدة رثاء جياشة المشاعر.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©