الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

دياب: حكومة مصغرة ولبنان في العناية الفائقة

دياب: حكومة مصغرة ولبنان في العناية الفائقة
21 ديسمبر 2019 22:01

بعد يوم طويل من الاستشارات مع الكتل النيابية، أعلن رئيس الحكومة اللبناني المكلف حسان دياب، اليوم السبت، توجهه لتشكيل حكومة اختصاصيين ومستقلين مصغرة في أسرع وقت لإخراج البلاد من "العناية الفائقة" نتيجة الانهيار الاقتصادي المتسارع.
ولا يعني إطلاق مشاورات تشكيل الحكومة أن ولادتها ستكون عملية سهلة، إذ إنه رغم تأكيد دياب موافقة جميع الأطراف على طرحه، فإن التباين لا يزال واضحاً بين أبرز القوى السياسية على شكل الحكومة المقبلة ومشاركتها فيها.
ويطالب المتظاهرون في الشارع، والذين قال دياب إنه سيلتقي ممثلين لهم رغم رفضهم سابقاً التفاوض مع السلطة، بتشكيل حكومة اختصاصيين من خارج الطبقة السياسية بالكامل، والتي يتهمونها بالفساد ويحملونها مسؤولية الانهيار الاقتصادي.
ومنذ صباح اليوم، التقى دياب في مقر البرلمان في وسط بيروت غالبية الكتل النيابية.
وأعلن بعد الانتهاء من الاستشارات مساء اليوم "لبنان في العناية الفائقة (...) الوضع لا يحتمل الانتظار، نحن بحاجة إلى حكومة مستقلين حتماً واختصاصيين"، مؤكداً أنه سيصر على موقفه هذا.
وأضاف "هدفي أن تتشكل حكومة مصغرة من نحو 20 وزيراً" في أسرع وقت، آملاً ألا يستغرق تأليفها أكثر من ستة أسابيع.

اقرأ أيضاً... بعد لقائه دياب... الحريري يدعو المتظاهرين إلى الالتزام بالسلمية

وضمت الحكومة الأخيرة برئاسة سعد الحريري، قبل استقالته على وقع غضب الشارع في 17 أكتوبر، 30 وزيراً يمثلون أبرز القوى السياسية.
وأكد دياب أن "كل الأطراف تتماشى معي في ما يخص حكومة مستقلين واختصاصيين.
ولم يبد المتظاهرون الناقمون على الطبقة السياسية موقفاً جامعاً من تكليف دياب بعدما كانوا رفضوا خلال الأسابيع الماضية أسماء عدة جرى تداولها لرئاسة الحكومة.

 

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©