الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

«الوطني للمسرح» ينطلق في الخرطوم بمشاركة 10 عروض

«الوطني للمسرح» ينطلق في الخرطوم بمشاركة 10 عروض
22 ديسمبر 2019 00:49

عصام أبو القاسم (الشارقة)

تشارك عشرة عروض في الدورة الثانية من مهرجان السودان الوطني للمسرح الذي تقيمه الهيئة العربية للمسرح، بالتعاون مع وزارة الثقافة والإعلام السودانية، ويحتضنه المسرح القومي في الخرطوم خلال الفترة 21 إلى 27 من ديسمبر الجاري، وتم اختيار العروض العشرة من بين نحو 40 عرضاً تقدمت للمشاركة من ولايات السودان المختلفة.
وتتنافس العروض المختارة على تسع جوائز تشمل فنيات العرض المسرحي (التمثيل، والإخراج، التأليف، السينوغرافيا.. أفضل عرض..) وتبلغ قيمتها المادية الإجمالية نحو خمسة عشر ألف دولار (15000 دولار)، والقيمة الأعلى تمنح لأفضل عرض مسرحي (خمسة آلاف دولار) كما ساهمت «الهيئة» في التجهيزات الإنتاجية للعروض المنتقاة للمنافسة الرسمية.
أما عروض المسابقة الرسمية فهي «زنزانة» للمخرج محمد عبد المنعم، و«سيد الرصة» للمخرج عبد الإله المهدي، و«جبال تورو» للمخرج عمر عقال، و«بنات نعش» للمخرجة هدى مأمون، و«لحن النساء» للمخرجة أميرة إدريس، «علامة فارقة» للمخرج طارق بكري، و«في آي بي» للمخرج مصطفى عبد الكريم، و«نداء النقارة» للمخرج ربيع يوسف، و«العم تية» للمخرج محمود عبد اللطيف، و«حق المشوار» للمخرج محمد جبريل.
وضمت لجنة اختيار العروض الناقد اليسع حسن، والباحثة سهير إبراهيم، والكاتب مصطفى أحمد الخليفة.
ومقارنة بالدورة الماضية تضاعف عدد الأعمال المشاركة في الدورة الحالية التي تحمل اسم رائد المسرح الكوميدي السوداني الراحل الفاضل سعيد (1935 2005)، وإلى جانب فرق العاصمة تضم قائمة العروض المشاركة فرقاً من بورسودان ودارفور.
ومهرجان السودان الوطني للمسرح هو واحد من ثمانية مهرجانات شرعت الهيئة العربية للمسرح في إقامتها سنوياً ابتداء من السنة الماضية في كل من: موريتانيا، وفلسطين، والأردن، واليمن، ولبنان، والمغرب، والعراق.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©