الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

%99.98 من المناطـق المأهولة في الدولة تغطيها شبكات الاتصالات

%99.98 من المناطـق المأهولة في الدولة تغطيها شبكات الاتصالات
6 يناير 2020 00:39

يوسف العربي (دبي)

أكدت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات نجاح كل من «اتصالات» و«دو» في تحسين مؤشرات الأداء الرئيسية لشبكات الهاتف المتحرك في الإمارات، سيما على صعيد البيانات خلال العام 2019 وفق نتائج المسح السنوي لمقارنة الشبكات، مشيرة إلى مضاهاة «جودة الشبكة» في الإمارات مع أعلى المعايير العالمية في أكثر الدول المتقدمة.
وأكدت في تقريرها السنوي، أن هذه التحسينات في مؤشرات الأداء الرئيسية لشبكات الهاتف المتحرك ترجع بشكل رئيس لاستخدام الجهتين المشغلتين المرخص لهما أحدث التقنيات في مجال الجيل الرابع.
وأفادت بأنه تمت مقارنة النتائج أيضاً مع أكثر الدول تقدماً في مجال تقنية المعلومات والاتصالات في العالم باستخدام بيانات مسموح مقارنة مشابهة تم إجراؤها في تلك الدول ليتبين أن الشركات المشغلة في السوق المحلية سجلت أداءً تنافسياً قوياً مقارنة مع هذه الدول.
وأكد المسح أيضاً الاستخدام الفعال لترددات الراديو المخصصة من قبل الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات إلى شركتي «اتصالات» و«دو» على حد سواء.
وتم إجراء المسح في الربع الأخير من العام 2019، وغطى أكثر من 24515 كم من الطرق في دولة الإمارات بمحصلة ما يقارب 46000 كم مكالمة صوتية على شبكة كل شركة، واختبار مجموعة من خدمات البيانات المتاحة في جميع تقنيات الجيل الثاني والثالث والرابع.
وشمل المسح جميع إمارات الدولة، أبوظبي ودبي والشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة، وكذلك المنطقة الغربية، وتم إجراء الفحوص في المدن والبلديات كذلك على الطرق الرئيسية، بالإضافة إلى اختبار جودة الخدمات المتنقلة في 50 موقعاً داخلياً رئيساً في دولة الإمارات.

التغطية الخارجية
وإجمالاً، أظهرت نتائج المسح الميداني للتغطية الخارجية لشبكتي الهاتف المتحرك تفوق شبكة «اتصالات» في 7 مجالات رئيسة متعلقة بالتغطية الخارجية لشبكة الهاتف المتحرك، وهي نسبة نجاح إتمام المكالمة الصوتية (99.07% اتصالات، 98% دو)، ونسبة إنشاء المكالمة الصوتية (99.12 اتصالات، 98.4% دو)، وجودة الصوت (99.29% اتصالات، 98.69 دو)، ونسبة تغطية شبكة الجيل الرابع (99.1% اتصالات، 97.8% دو) ونسبة تغطية شبكات الجيلين الثاني والثالث (99.98%، 99.69% على التوالي لاتصالات، و99.19% و99.12% على التوالي لـ دو).
وأخيراً بلغ الوقت المستغرق للبدء في نقل البيانات بالوضع التقائي الذي يشمل الانتقاء بين شبكات 4G، 3G، 2G إلى (33.56 ملي ثانية لاتصالات، 36.43 ملي ثانية لـ دو)، والوقت المستغرق للبدء في نقل البيانات بالوضع المزدوج الذي يشمل الانتقاء بين 3G و2G (50 ملي ثانية لاتصالات، 50.67 ميلي ثانية لـ دو) فيما تقاربت نتائج أداء الشبكتين فيما يتعلق بمعدل سرعة نقل البيانات.
وشمل تقرير نتائج مقارنة الشبكات الخلوية للهاتف المتحرك بين «اتصالات» و«دو» 8 محاور رئيسة في كل من التغطية الخارجية والداخلية وشملت هذه المعايير «نسبة نجاح إتمام المكالمة الصوتية»، و«نسبة إنشاء المكالمة الصوتية»، و«نسبة انقطاع المكالمات»، و«جودة الصوت» و«نسبة تغطية شبكة الجيل الرابع» و«تغطية شبكات الجيلين الثاني والثالث» و«معدل سرعة نقل البيانات في التغطية الخارجية» و«الوقت المستغرق لنقل البيانات بالوضع القياسي» و«الوقت المستغرق لنقل البيانات بالوضع المزدوج».
وعلى صعيد سعة تنزيل البيانات «Capacity Download» في التغطية الخارجية في الوضع التلقائي لاختيار الشبكات وباستخدام تصفح الإنترنت باستخدام برتوكول (HTTP)، بلغت (73.9 ميجابت/‏‏الثانية لاتصالات، 46.8 ميجابت/‏‏الثانية لدو)، وسعة التحميل (35.5 ميجابت/‏‏الثانية لدو، و34.1 ميجا بت/‏‏الثانية لاتصالات) ويقيس اختبار السعة مستوى إنتاجية حقيقية، والتي يمكن أن تستقبلها الشبكة في ظل ظروف ضغط عالي.
وبالنسبة لسرعة تنزيل البيانات (FTP Download) بالتغطية الخارجية لشبكة الهاتف المتحرك بلغت (18.9 ميجا بت/‏‏الثانية لدو، و18 ميجابت/‏‏ الثانية لاتصالات)، وبالنسبة لسرعة رفع البيانات (HTTP Upload) بلغت (19.6 ميجا بت/‏‏ الثانية لاتصالات، و19ميجابت لـ دو)

التغطية الداخلية
وعلى صعيد التغطية الداخلية، كشفت نتائج المسح الميداني الداخلي تفوق شبكة دو على صعيد نسبة نجاح إتمام المكالمة الصوتية (99.63% دو، 33.26 اتصالات)، ونسبة نجاح إنشاء المكالمة الصوتية (99.66% دو، 99.28%اتصالات) فيما تفوقت شبكة اتصالات في مجالي انخفاض نسبة انقطاع المكالمات (0.02 لاتصالات، 0.03% لـ دو)، وجودة الصوت (99.63% لاتصالات، و99.55% لـ دو).
وبلغت سعة تنزيل البيانات «Capacity Download» في التغطية الداخلية للهاتف المتحرك في الوضع التلقائي وباستخدام وضع تصفح الإنترنت باستخدام برتوكول (HTTP)، (88.5ميجابت/‏‏الثانية لاتصالات، و61 ميجابت/‏‏ الثانية لدو)، وسعة التحميل «HTTP Capacity Upload» (30.9ميجابت/‏‏الثانية لاتصالات، و29.1 ميجا بت/‏‏الثانية لـ دو).
وبالنسبة لسرعة تنزيل البيانات (FTP Download) بالتغطية الداخلية لشبكة الهاتف المتحرك بلغت (22.7 ميجا بت/‏‏الثانية لدو، و19.7 ميجا بت/‏‏ الثانية لاتصالات)، وبالنسبة لسرعة رفع البيانات (HTTP Upload) بلغت (20.1 ميجابت/‏‏الثانية لاتصالات، و17.3 ميجابت/‏‏ الثانية لـ دو)

التوقعات
أظهر المسح عملية التبني السريع لأحدث تقنيات الهواتف المتحركة من قبل الشركتين المرخص لهما (اتصالات ودو)، وسيستفيد من هذا مستخدمو خدمات الهواتف المتحركة عبر توفير خدمات بيانات الهواتف المتحركة من الدرجة الأولى، ومع الطلب المتزايد لخدمات بيانات الهواتف المتحركة، توقعت الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات أن تستمر شركتا «اتصالات» و«دو» على حد سواء في تعزيز شبكاتها للمحافظة على مستوى عالٍ من الخدمات، وذلك على الرغم من زيادة الحركة في الشبكات.
وأكدت «الهيئة» مواصلة العمل عن كثب مع المشغلين لتقديم ملاحظاتهم حول جودة شبكات الهواتف المتحرك إلى الشركتين المرخص لهما ليثمر هذا التعاون مع المشغلين عن نتائج ملموسة للمستهلكين لتحسين الجودة الكلية والشاملة لخدمات الهواتف المتحركة عاماً بعد عام، حيث إن توفير مستويات عالية من خدمات الهواتف المتحركة في الدولة، يخلق أساساً متيناً لريادة دولة الإمارات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقة.
وأكدت أن دولة الإمارات العربية المتحدة تتبوأ مركزاً رائداً في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتلعب الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات دوراً حيوياً في المحافظة على أعلى المعايير في هذا القطاع حيث تحقق ذلك عبر ضمان توفير خدمات الهاتف المتحرك على نطاق واسع في كافة أنحاء الدولة، وكذلك عبر التحسين المستمر لجودة الخدمات المقدمة.
ولفتت إلى أن إجراء المسح السنوي واسع النطاق يهدف إلى تشجيع أعلى المعايير في مجال خدمات الهاتف المتحرك، في دولة الإمارات ومناقشة نتائجها مع الشركتين المرخص لهما (اتصالات ودو)، وذلك لتمكين المشغلين من مواصلة تعزيز مستوى وجودة خدمات الهاتف المتحرك التي يتم تقديمها.

المنهجية
ولضمان قيام الاختبار بتوقير مقارنة عادلة للخدمات المقدمة من شبكات الهاتف المتحرك، وتوفيرها أساساً يمكن الاعتماد عليه لتشجيع تحسين جودة الخدمة المحاكية للمستخدم في الدولة، قامت «الهيئة» بتوظيف أحدث معدات الاختبار التي تم استخدامها في أكثر من 160 منظمة و70 دولة.
وتقوم المعدات بقياس (مؤشرات الأداء الرئيسية) التي تتصل مباشرة بتجربة العامة من خلال محاكاة تجربة المستخدم في التغطية الخارجية وكذلك التغطية الداخلية. وتشمل تلك المؤشرات تغطية الشبكة والمكالمات المقطوعة ووضوح المكالمات.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©