السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«موانئ دبي العالمية» تدير محطة الحاويات الجنوبية في ميناء جدة

«موانئ دبي العالمية» تدير محطة الحاويات الجنوبية في ميناء جدة
24 ديسمبر 2019 00:59

دبي (الاتحاد)

حصلت موانئ دبي العالمية على امتياز للبناء والتشغيل ونقل الملكية من قبل الهيئة العامة للموانئ السعودية «موانئ» لإدارة وتطوير محطة الحاويات الجنوبية في ميناء جدة الإسلامي، مدته 30 عاماً.
وبموجب الاتفاق، تستثمر موانئ دبي العالمية 500 مليون دولار لتحسين وتحديث ميناء جدة الإسلامي، ومن ضمن ذلك إجراء تطويرات جذرية على البنى التحتية للميناء لتمكينه من استقبال وتخديم سفن الحاويات فائقة الضخامة والتي تعتبر أكبر سفن الحاويات الضخمة الموجودة في الوقت الحالي.
حضر حفل التوقيع على اتفاق الامتياز في ميناء جدة الإسلامي، صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود، أمير منطقة مكة بالنيابة، ومعالي الشيخ شخبوط بن نهيان آل نهيان، سفير الدولة لدى المملكة العربية السعودية، ومعالي وزير النقل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للموانئ بالمملكة المهندس صالح بن ناصر الجاسر، ومعالي وزير الصناعة والثروة المعدنية بندر بن إبراهيم الخريف، ومعالي رئيس الهيئة العامة للموانئ المهندس سعد بن عبدالعزيز الخلب.
وتأسس ميناء جدة الإسلامي عام 1976، وهو يقع على البحر الأحمر ويعد أكبر الموانئ في المملكة العربية السعودية، ويتمتع بقدرات مناولة سنوية تبلغ ستة ملايين حاوية نمطية قياس 20 قدماً.
وبصفته صلة وصل رئيسة على الطريق التجاري بين الشرق والغرب والمراكز التجارية الرئيسة في المملكة، فإنه يناول حالياً 60% من الواردات البحرية للمملكة ويتسم بكونه مركزاً استراتيجياً على مسار البضائع بين الشرق والغرب.
ويسهم تطوير ميناء جدة الإسلامي في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030، إذ يعتبر المشروع خطوة رئيسة على طريق تحقيق أهداف برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية الذي يعتبر من أبرز مبادرات هذه الرؤية. وسيكون اتفاق الامتياز محورياً في تسهيل الانتقال السلس والكفؤ للبضائع، ويوفر وصولاً أوسع إلى الأسواق المحلية والدولية.
وكانت «موانئ دبي العالمية» شغّلت محطة الحاويات الجنوبية بموجب عقد تأجير لأكثر من 20 عاماً.
وبصفتها الوجهة التجارية الرئيسة للمملكة العربية السعودية ومن أبرز مشاريع التخصيص في المملكة العربية السعودية، فإن المحطة الجديدة تتمتع بقدرات تحديث إضافية تبلغ 3.6 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدماً انطلاقاً من القدرة الحالية البالغة 2.4 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدماً، وذلك لتلبية متطلبات النمو المتوقع للمستقبل، وتوفير 1400 فرصة عمل.
وقال سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمي»: «تتشرف موانئ دبي العالمية بأن نحظى بثقة المملكة، ونكون طرفاً فعالاً في الرؤية التطويرية 2030 من خلال هذا الامتياز الجديد الرامي لتحويل البلاد إلى مركز لوجستي عالمي. ونحن ملتزمون بالاستثمار بكثافة في تحديث محطة الحاويات الجنوبية في ميناء جدة الإسلامي، والتي لن تساعد في توفير فرص عمل فحسب، بل توفر أفضل مستويات الكفاءة والإنتاجية في عمليات الميناء».
وأضاف: «تتخطى طموحاتنا محطة الحاويات لتصل إلى تطوير قنوات الربط البرية على امتداد شبه الجزيرة العربية بين جدة وميناء جبل علي في دبي، بالإضافة إلى المدن الأخرى في المملكة من خلال الخدمات اللوجستية المدعومة بالتكنولوجيا الذكية، والتي يجب أن تدعم النمو في هذا المركز اللوجستي الذي يربط بين الشرق والغرب».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©