الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

«الشارقة للآثار» تواصل الحفر والتنقيب في برج بودانق

«الشارقة للآثار» تواصل الحفر والتنقيب في برج بودانق
25 ديسمبر 2019 00:06

الشارقة (الاتحاد)

تواصل هيئة الشارقة للآثار أعمال الحفر والتنقيب في موقع برج بودانق بمدينة الشارقة لمعرفة هذا الموقع الأثري، الذي تشير توقعات خبراء الآثار إلى أن تاريخه يعود إلى الألف الخامس قبل الميلاد، ويشكل جزءاً من التاريخ العريق لإمارة الشارقة ودولة الإمارات العربية المتحدة.
وكانت التنقيبات والمسوحات السابقة في الموقع قد كشفت الكثير عن تفاصيل المكان، حيث عثرت البعثة الفرنسية التي عملت في المنطقة على حبة لؤلؤ تعود إلى العصر الحجري الحديث، فيما عثر الدكتور صباح عبود جاسم، مدير عام هيئة الشارقة للآثار، على مجموعة كسر فخارية تعود إلى فترة الألف الخامس قبل الميلاد.
وقال عيسى يوسف، مدير الآثار والتراث المادي بهيئة الشارقة للآثار: «في ظل التوجيهات بتحويل منطقة برج بودانق إلى موقع سياحي، بدأت الهيئة أعمال التنقيب لمعرفة أسس هذا المبنى، والتأكد مما إذا كان هذا البرج منفرداً أو متصلاً بمبنى آخر، وقد أشارت النتائج الأولية لعمليات التنقيب المتتالية، إلى أن هذا البرج يتصل بمبنى آخر، وهو ما يزيد من أهمية هذه المنطقة من الناحيتين التاريخية والسياحية».
وأشار عيسى إلى أن الشيء المميّز في هذا البرج، هو أنه بُني على مصطبة خصصت له، وهناك غرفة وما يشبه السلم ملحقان به، مضيفاً أن البرج مبني من نوعين من الأحجار، الأول هو الصلافة وهو الحجر البحري الموجود على السواحل، وقد قُطّعت هذه الأحجار وشذبت وبعضها بشكل هندسي جميل، إضافة إلى أحجار المرجان البحرية.
وكشفت عمليات التنقيب عن وجود مجموعة من المعادن على الأرضيات، منها الحديد وبعض القطع النحاسية المتأكسدة، بالإضافة إلى وجود سقف لغرفة أو لحوض ماء، والجزء العلوي ساقط إلى الداخل بسبب وجود آثار حرب في المكان، وهناك قناة مائية لتصريف الماء من الداخل إلى الخارج، وهذا أمر مهم لمعرفة سبب وجود الغرفة الملتصقة بجزء من البرج.
وعثرت فرق هيئة الشارقة للآثار في موقع برج بودانق على عملة هندية واحدة تعود إلى عام 1947، وهناك بعض الفخاريات والأصداف المكسورة من بقايا تلال الأصداف التي ترجع إلى العصر الحجري الحديث والتي استخدمت لتناول الغذاء، وقد تسهم جميع هذه المواد في التعرف أكثر على تاريخ المنطقة ومدينة الشارقة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©