الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

التنوع والثراء يعززان الجذب السياحي لأبوظبي

التنوع والثراء يعززان الجذب السياحي لأبوظبي
7 فبراير 2020 00:03

رشا طبيلة (أبوظبي)

وسط تزايد وتنوع المعالم والمرافق السياحية في أبوظبي، أصبحت برامج السياح القادمين إلى أبوظبي أكثر ثراءً وتنوعاً، والخيارات أمامهم كثيرة، ما يسهم في زيادة معدل إقامتهم من ليلتين ليتراوح بين 3 إلى 5 أيام، الأمر يرفع من معدل إنفاقهم بالإمارة، وبالتالي زيادة الأثر الاقتصادي للقطاع.
وتضم إمارة أبوظبي الآن أكثر من 25 وجهة ومعلماً سياحياً رئيساً، والتي عادة ما يتم إدراجها ضمن برامج السياح الذي يزورونها، تتنوع بين الترفيه والثقافة والتراث والتاريخ والبيئة.
ومن هذه المعالم الرئيسة، عالم وارنر براذرز وعالم فيراري أبوظبي وياس ووتروورلد وكلايم وحلبة مرسى ياس وشاطئ ياس والسعديات، إضافة إلى قصر الحصن وقصر الوطن والقرية التراثية وجامع الشيخ زايد وقصر الإمارات، فضلا عن متحف اللوفر ومنارة السعديات وممشى القرم الجديد في جزيرة الجبيل وصرح زايد المؤسس وواحة الكرامة ومنطقة القرم الشرقي، إلى جانب قلعة الجاهلي وقلعة المويجعي وواحة العين وجبل حفيت ومتحف قصر العين وجزيرة صير بني ياس.
قال محمد الحلبي مدير إدارة العملاء في الإمارات بوكالة عمير للسفريات «أصبحت أبوظبي تضم خيارات أكبر للسياح فالإقامة ليوم واحد أو يومين لا تكفي لاستكشاف هذه المعالم والمرافق في أبوظبي بسبب زيادة عددها ما رفع من معدل إقامتهم بالإمارة».
وأضاف «شهدت أبوظبي خلال الأعوام القليلة الماضية افتتاحات لمعالم تحمل أسماء عالمية متميزة ما عزز من مكانتها على الخارطة العالمية مثل عالم وارنر براذرز أبوظبي ومتحف اللوفر».
وأشار الحلبي إلى أن برامج السياح أصبحت تضم خيارات أكبر للسياح إلى جانب تنوع المنتجعات والفنادق في الإمارة.
وشدد سعود الدرمكي الرئيس التنفيذي ومؤسس بريمير للسفر والسياحة، على أن زيادة وتنوع المنتجات السياحية توفر خيارات أكثر للسياح وتعد عوامل جذب لعدد أكبر من السياح لأبوظبي.
وأشار الدرمكي إلى أن معدل إقامة السائح في فنادق أبوظبي ارتفع من ليلتين إلى نحو 4 ليال، وبين أن كثير من السياح يختارون ضمن برامجهم السياحية المواقع التاريخية والتراثية والثقافية مثل قصر الحصن ومتحف اللوفر وجامع الشيخ زايد، في وقت يفضل السياح، لا سيما العائلات منهم ممن تحب المرافق الترفيهية في جزيرة ياس.
وقال علاء العلي مدير نيرفانا للسفر والسياحة: «إن معدل إقامة السائح ارتفع من ليلتين إلى 5 ليال في أبوظبي بسبب زيادة المرافق الترفيهية والثقافية الجديدة، حيث أصبح يوجد خيارات أكبر لهم وتجارب أكثير لتجربتها في الإمارة ما يثري برامجهم السياحية الأمر الذي يجعلهم يحتاجون الإقامة في أبوظبي لمدة أطول».
وفي السياق نفسه، قال أمين دقاق مدير إدارة التسويق والعلاقات العامة لمجموعة روتانا للفنادق: «إن زيادة مرافق ومعالم الجذب السياحي بأبوظبي في السنوات القليلة الماضية أسهمت بشكل كبير في زيادة معدل إقامة السائح حيث تلمسنا ذلك بدءا من العام الماضي».
وقال: «كان السياح يقيمون كحد أقصى من يومين إلى 3 أيام في أبوظبي ولكن لاحظنا بدءا من العام الماضي ارتفاع معدل إقامتهم من 4 إلى 5 أيام حتى يتسنى لهم زيارة الكثير من المرافق الترفيهية والثقافية والتراثية في أبوظبي».
وأضاف «حتى سياح الأعمال والمؤتمرات أصبحوا يمددون إقامتهم ليوم أو يومين بعد الانتهاء من أعمالهم حتى يتمكنوا من استكشاف أبوظبي، ومنهم من يأتون مع عائلاتهم للسياحة في أبوظبي».
وبين دقاق أن زيادة معدل إقامة السائح وتنوع المرافق السياحية سيسهمان في زيادة معدل إنفاقهم في الإمارة وبالتالي زيادة الأثر الاقتصادي من القطاع.
وبحسب توقعات مجلس السفر والسياحة العالمي، سيرتفع إجمالي إنفاق السياح في الدولة إلى 142.4 مليار درهم العام الجاري، وينمو بمعدل 4.5% سنوياً ليصل إلى 220.7 مليار درهم بحلول عام 2029.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©