السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

الإمارات دولة تحديثية تحمل ملامح الخطاب الليبرالي

الإمارات دولة تحديثية تحمل ملامح الخطاب الليبرالي
26 ديسمبر 2019 00:05

غالية خوجة (دبي)

وصف الباحث الإماراتي مروان البلوشي الذي يعد أطروحة دكتوراه في السياسة والعلاقات الدولية، في جامعة أدنبرة البريطانية، النموذج الإماراتي بأنه «نموذج تحديثي تسعى من خلاله الإمارات إلى اللحاق بالعالم الأول»، وقال في محاضرة بعنوان «الفكر الليبرالي والليبرالية في الإمارات» أقامها اتحاد كتاب وأدباء الإمارات بمقره في دبي، أول أمس: «الإمارات من دول العالم الثالث التي تريد التحديث والتطوير اجتماعياً واقتصادياً وسياسياً. وهي تحديثية تحمل ملامح الخطاب الليبرالي، حرية المجتمع، التجارة، التسامح، تمكين المرأة، والإمارات كانت وما زالت أحد المستفيدين من العولمة والليبرالية، كما أن الإمارات لاعب مهم في العالم والمحافظة على الأمن والأمان».
وكان البلوشي قد بدأ حديثه عن الليبرالية ومفهومها القادم من عصر التنوير في أوروبا الغربية مترافقة مع مقولة علم تحسين أخلاق المجتمع، وفن الارتقاء بالحياة العامة، وذلك منذ القرن 19 الذي ارتكز على التحرر والتحديث والتطور، لافتاً إلى مقولة جون ستيوارت ميل: لا تتأسس الليبرالية في مجتمع دون حكم القانون، ومن أسباب وجودها الاستعمار وهيمنة الرأسمالية، مؤكداً أن النخب الفكرية التي تبنت هذا الفكر في العالم الثالث أقلية.
ورأى البلوشي أن البعض يرى الليبرالية في التحديث، والبعض الآخر في التغريب، وثمة معارك فكرية بين فكرين: متنور ومحافظ، وليس بالضرورة أن يكون المتنور ليبرالياً.
وتداخل عدد من الحضور منهم المحامي أحمد الأميري الذي تحدث عن حرية الرأي وحرية الفرد والدستور والقوانين، كما تحدثت الكاتبة سحر الزارعي عن تمكين المرأة، مؤكدة أن المجتمع الإماراتي أكثر ليبرالية من أقرانه في الخليج، معتبرة أن الليبرالية موجودة في الإمارات بشكل عفوي من خلال تمكين المرأة، لأن الدين والعادات والتقاليد والثوابت المجتمعية لم تكن عائقاً للمرأة التي نجحت لتشكل نصف أعضاء المجلس الوطني. لم يقلل أحد من قيمة المرأة، ولم يقل لنا أحد نحن توابع للرجال. نحن متحررون منذ أزمنة.
وبدوره، أكد الكاتب علي القحيص أن المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه كان صاحب رؤية راقية قامت عليها الدولة، كما تساءل الكاتب محمد حسن الحربي عن أخطاء الليبرالية وغموضها ورد الفعل الشعبوي المضاد لها؟ إضافة لمداخلات وأسئلة أخرى طرحها الحضور، وأجاب المحاضر عن بعضها، مؤكداً ما بدأ به: الإمارات العربية المتحدة دولة تحديثية لبنائها الحياتي على مختلف المستويات.
يشار إلى أن المحاضرة أقيمت ضمن الجلسة الشهرية السادسة من (نادي الفكر) وقدمها الدكتور عبد الخالق عبد الله الذي قال إن جلسات هذه المبادرة ستصدر في كتاب بعنوان (الاتجاهات الفكرية المعاصرة في دولة الإمارات).

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©