الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

«الناشرين» قدّمت خلال 2019 العديد من المبادرات.. حصاد عام من الارتقاء بصناعة النشر

«الناشرين» قدّمت خلال 2019 العديد من المبادرات.. حصاد عام من الارتقاء بصناعة النشر
29 ديسمبر 2019 00:31

الشارقة (الاتحاد)

شهد العام 2019 إنجازات عديدة لجمعية الناشرين الإماراتيين، على صُعُد مختلفة، حيث مثلت الناشر الإماراتي في عدد من المحافل والمعارض المحلية والإقليمية والدولية، إلى جانب تنظيم ملتقى -لأول مرة- متخصص في النشر التعليمي، فضلاً عن تقديم خدمات ومبادرات جديدة للناشرين في الدولة، لتواصل مسيرتها التي بدأتها قبل عشر سنوات.
وضمن سعيها المتواصل، لمدّ جسور التلاقي والتواصل بين الناشر الإماراتي والناشرين حول العالم، شاركت الجمعية خلال العام الحالي في أكثر من 25 معرضاً عالمياً للكتاب، وبحثت سبل التعاون مع العديد من المؤسسات العاملة في قطاع الناشر في العالم، وقدمت الناشر الإماراتي وأعماله في مختلف المحافل الدولية.
وفي فبراير من العام الحالي، أطلقت الجمعية مشروع «منصّة» الذي يعمل على توفير تسهيلات لأعضاء الجمعية، ممن يمتلكون أقل من 20 إصداراً، ويصعب عليهم المشاركة في المعارض الدولية للكتب، ووصل عدد دور النشر المستفيدة من مشروع «منصة» في عام 2019، إلى أكثر من 34 ناشراً.
وأطلقت الجمعية، في فبراير 2019، «مركز الخدمات المتكاملة» في المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر، الذي يتيح لأعضاء الجمعية القدماء والجدد فرصة إنجاز الأعمال الخدمية، التي تقدمها الجمعية، والمجلس الوطني للإعلام، من خلال نافذة واحدة بمقر الجمعية في مدينة الشارقة للنشر.
وبدأت الجمعية، في حزيران من العام الحالي، تأسيس قاعدة بيانات متكاملة ترصد المتغيرات في قطاع النشر المحلي، ولتحقيق ذلك عقدت الجمعية، بالتعاون مع شركة «نيلسن» العالمية، ورشة تدريبية شارك فيها نحو 35 ناشراً ومتخصصاً في صناعة النشر. ووقعت الجمعية، خلال مارس الماضي، مذكرة تفاهم مع المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر، تقضي بتقديم خصومات لأعضاء الجمعية، تصل إلى 60 % على قيمة الإيجار السنوية لمكاتب المدينة.
كما وقّعت الجمعية، اتفاقية تعاون مع مركز الشارقة لريادة الأعمال (شراع)، والمنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر، تعنى بإطلاق برنامج بوابة الشارقة (Access Sharjah)، في شهر مارس من العام المقبل 2020، الذي يهدف إلى دعم النمو المبتكر والمتطور للشركات التقنية الناشئة، في مجالات المحتوى الرقمي والنشر.
ونظمّت الجمعية، ولأول مرة، في أكتوبر الماضي، وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، والاتحاد الدولي للناشرين، «ملتقى النشر التعليمي».
وفي مارس من العام الحالي، احتفلت الجمعية بمرور عشر سنوات على إطلاقها، والإنجازات المختلفة التي حققتها.
وحصلت الجمعية، خلال مسيرتها، على العضوية الكاملة في اتحاد الناشرين الدوليين - الشبكة العالمية التي تمثل دور النشر ومؤسساته الوطنية حول العالم، ونالت الجمعية عضوية اتحاد الناشرين العرب.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©