الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

«تشكيلة الأحلام» في العقد الأخير

«تشكيلة الأحلام» في العقد الأخير
31 ديسمبر 2019 00:08

أنور إبراهيم (القاهرة)

اختارت مجلة فرانس فوتبول في عدد آخر العام الذي يصدر اليوم، التشكيل النموذجي من النجوم خلال السنوات العشر الأخيرة، بدءاً من أول 2010 وحتى نهاية 2019، وحددت المجلة معايير ومبررات الاختيار، وأولها وأهمها ترتيب هؤلاء النجوم في استفتاء الكرة الذهبية الذي تجريه المجلة كل عام، وثانيها كم الألقاب والبطولات التي حصل عليها كل نجم من النجوم المختارين. التشكيل ضم 5 لاعبين لعبوا لريال مدريد و4 لعبوا لبرشلونة، كأكبر دليل على سطوة وهيمنة البلاوجرانا والميرينجي على الكرة العالمية طوال هذا العقد الأخير.
التشكيل ضم إيكر كاسياس لحراسة المرمى، ورباعي خط الدفاع فيليب لام، وراموس وفان دايك ومارسيلو، وثلاثي خط الوسط تشابي هيرنانديز وإندريه أنيستا ولوكا مودريتش، وثلاثي الهجوم كريستيانو رونالدو وميسي ونيمار.
وإذا كان البرتغالي كريستيانو رونالدو والأرجنتيني ليونيل ميسي هما النجمان الوحيدان اللذان ظهرا 9 مرات في قائمة «التوب 10» في استفتاء الكرة الذهبية خلال العقد الأخير، فإن النجوم الآخرين وبوجه خاص المدافعين لم يظهروا كثيراً في هذه القائمة، ولكنهم عوضوا ذلك بالألقاب والبطولات التي حصلوا عليها مع أنديتهم أو منتخبات بلادهم. وعن أيكر كاسياس، قالت المجلة: هذا الحارس العملاق حلق منفرداً بألقابه وإنجازاته، سواء على مستوى ناديه ريال مدريد، أو منتخب بلاده الإسباني، حيث لعب دوراً كبيراً في فوز الروخا بكأس العالم عام 2010 وكأس الأمم الأوروبية 2012، وفوز ريال مدريد بدوري الأبطال «الشامبيونزليج» عام 2014، فضلاً عن تواجده ثلاث مرات في قائمة العشر الأوائل في استفتاء «البالون دور» أعوام 2010 و2011 و2012، فاستحق عن جدارة أن يكون موجوداً ضمن التشكيلة النموذجية.
أما خط الدفاع، فقد ضم أربعة نجوم، فيليب لام نجم بايرن ميونيخ والمنتخب الألماني السابق والذي كان سادساً في ترتيب استفتاء الكرة الذهبية عام 2014، وهو الذي حمل كأس العالم في نفس العام، وهو عام حصوله على شارة كابتن المانشافت.
والثاني والثالث هما «ثنائي» ريال مدريد، البرازيلي مارسيلو والإسباني سيرجيو راموس، اللذان فازا بأربع بطولات «شامبيونزليج» مع الملكي، بل وأضاف راموس إليها بطولة كأس العالم مع منتخب الروخا 2010، وبطولة كأس الأمم عام 2012. والمدافع الرابع والأخير هو الهولندي فيرجيل فان دايك قلب دفاع ليفربول والمنتخب البرتقالي، الذي نجح - ومازال - في قيادة الريدز إلى الفوز بدوري الأبطال الأوروبي، بعد أن كان وصيفاً في العام قبل الماضي، كما نجح أيضاً في قيادة منتخب بلاده نحو التألق والظهور بصورة لافتة على الساحة العالمية، وباختصار شديد - على حد قول المجلة - إنه غير وجه الريدز ومنتخب بلاده تماماً. وفي خط الوسط، استحق الثلاثي المختار، تشافي وأنيستا ومودريتش، التواجد في التشكيل النموذجي للعقد الأخير، فالأول تشابي جاء 3 مرات ضمن الخمسة الأوائل في ترتيب البالون دور، بفضل تألقه اللافت مع البارسا ومنتخب إسبانيا، ونفس الشيء بالنسبة لأنيستا صاحب الهدف التاريخي الحاسم في نهائي مونديال 2010 بجنوب أفريقيا، إلى جانب تألقه أيضاً مع برشلونة وكونه أحد أهم الأسباب في فوز البارسا بالليجا والشامبيونزليج.. أما الثالث الكرواتي لوكا مودريتش، فهو المتوج بالكرة الذهبية العام الماضي، منتزعاً إياها من النجمين الكبيرين ميسي ورونالدو اللذين احتكرا الفوز بها طوال سنوات العقد الأخير.
وفي خط الهجوم، قالت: لم يكن هناك خلاف على الثنائي الرهيب ليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو، فالأول فاز بالكرة الذهبية 6 مرات والثاني فاز بها 5 مرات، وشهد هذا العقد الأخير تنافساً رائعاً بينهما، وبصورة لم تحدث لأي لاعبين من قبل، وهما لم يغادرا التوب 10 طوال هذه السنوات العشر الأخيرة. أما الاختيار الثالث في خط الهجوم،، فهو اختيار البرازيلي الشاب نيمار، وهو اختيار ربما تشوبه بعض المجاملة، الأخير، وخاصة أنه لم يصنع شيئاً لمنتخب بلاده، اللهم إلا فوزه بالميدالية الذهبية الأوليمبية، كما أنه لم يستمر طويلاً مع برشلونة، بحيث يمكن القول بأنه سجل التاريخ هناك وقالت المجلة: نيمار استطاع أن يبرز موهبته بشكل لافت خلال السنوات الأخيرة، كلاعب من طراز عالمي مميز، وإنه تواجد أكثر من مرة في ترتيب التوب 10 في استفتاء المجلة، وإنه مؤهل أكثر من أي نجم آخر، لكي يكون خليفة ميسي ورونالدو، كأفضل لاعب في العالم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©