الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

حصاد 2019.. اقتصاد صلب في وجه التحديات

حصاد 2019.. اقتصاد صلب في وجه التحديات
31 ديسمبر 2019 00:08

أبوظبي (الاتحاد)

الإمارات مستقبل الطاقة
استضافت الإمارات، مؤتمر الطاقة العالمي الرابع والعشرين، للمرة الأولى في تاريخ الشرق الأوسط، بمشاركة 71 وزيراً و500 رئيس تنفيذي من 150 دولة لصياغة ملامح مستقبل قطاع الطاقة بمختلف مكوناته وبحث جميع التحديات والفرص المستقبلية التي يواجهها العالم.

اكتشافات نفطية
المجلس الأعلى للبترول يعلن عن اكتشافات وزيادات في احتياطيات النفط والغاز في إمارة أبوظبي تقدر بـ7 مليارات برميل من النفط الخام، و58 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز التقليدي، ما وضع الإمارات في المركز السادس عالمياً من حيث احتياطيات النفط والغاز العالمية، بإجمالي احتياطيات بلغ 105 مليارات برميل من النفط، و273 تريليون قدم مكعبة من الغاز التقليدي. كما أعلن المجلس عن اكتشاف موارد غاز غير تقليدية قابلة للاستخلاص تقدر بـ160 تريليون قدم مكعبة قياسية.

عاصمة الاستدامة
استقطبت دورة 2019 من فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة، الذي استضافته شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»، خلال الفترة من 12 إلى 19 يناير، ما يزيد على 38 ألف مشارك من أكثر من 170 دولة، كما شهدت مشاركة 13 رئيس دولة، إضافة إلى 180 وزيراً، فيما بلغ إجمالي قيمة المشاريع الاستثمارية الموقعة خلال القمة العالمية لطاقة المستقبل، نحو 11 مليار دولار.

مشروعات عقارية
شهد القطاع العقاري صدور حزمة من القرارات والقوانين المحفزة للاستثمار، أهمها قانون تعديل بعض أحكام الملكية العقارية بأبوظبي، واعتماد نظام الإقامة الدائمة. كما أصدرت دائرة التخطيط العمراني والبلديات قرارات وقوانين لتنظيم إشغال العقارات والوحدات السكنية في إمارة أبوظبي، وتعديل رسوم خدمات البلدية المتعلقة بتسجيل عقود مساطحة جميع المشاريع بالإمارة.

قمة الصناعة
نظمت حكومة الإمارات الدورة الثانية من القمة العالمية للصناعة والتصنيع، في الفترة من 9 إلى 11 يوليو، في مدينة إيكاتيرنبيرج الروسية، بمشاركة أكثر من 2000 من قادة القطاع الصناعي العالمي في 40 جلسة نقاش خلال 3 أيام، بدعم من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

«العربية للطيران» أبوظبي
شهد شهر أكتوبر إبرام اتفاقية بين «مجموعة الاتحاد للطيران»، و«مجموعة العربية للطيران»، لإطلاق «العربية للطيران أبوظبي»، لتكون أول شركة طيران اقتصادي منخفض التكلفة، مقرها العاصمة أبوظبي، وستكون الشركة مشروعاً مشتركاً مستقلاً، تتخذ من مطار أبوظبي الدولي مقراً ومركزاً رئيساً لعملياتها.

بنية «إكسبو 2020»
إنجاز 100% من البنية التحتية في موقع «إكسبو 2020 دبي»، وبدء الدول المشاركة في إنشاء أجنحتها الخاصة على أن يبدأ التشغيل التجريبي للموقع بحلول الربع الثاني في 2020، وتصل الطاقة القصوى لموقع إكسبو إلى 300 ألف شخص يمكن استيعابهم في وقت واحد.

اندماج مصرفي
شهدت السوق المحلية، ثاني أكبر عملية دمج في القطاع المصرفي بالدولة بين بنك أبوظبي التجاري، وبنك الاتحاد الوطني، ومصرف الهلال، ونتج عن العملية تشكيل مجموعة مصرفية وطنية كبرى بإجمالي موجودات بلغت 423 مليار درهم، لتكون ثالث أكبر كيان مصرفي بالدولة، وأحد أكبر الكيانات المصرفية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

الإمارات:
الأولى عالمياً في «كفاءة الأعمال».. والثانية في «الكفاءة الحكومية»
الأولى عالمياً في 42 مؤشراً.. وضمن العشر الأوائل في 144 من 333 مؤشراً فرعياً
الأولى عالمياً في الشراكات بين القطاعين الحكومي والخاص
الأولى عالمياً في سهولة الحصول على الكهرباء.. والثالثة في استخراج رخص البناء
الأولى عربياً و25 عالمياً في التصنيف العام للتنافسية العالمية لعام 2019
الثانية عالمياً في تبني أحدث تقنيات المعلومات والاتصالات

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©