الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

الإمارات رائدة في التسامح منهجاً وتطبيقاً

الإمارات رائدة في التسامح منهجاً وتطبيقاً
1 يناير 2020 00:06

فاطمة عطفة (أبوظبي)

نظم مركز سلطان بن زايد، مساء أول أمس، جلسة حوارية أطلق خلالها إصداره الجديد بعنوان «التسامح: الإمارات ريادةً ومنهجاً وتطبيقاً»، وذلك ضمن مبادراته التي نفذها تجسيداً لإعلان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة «حفظه الله» بتخصيص عام 2019 عاماً للتسامح. وقد بدأت الجلسة بالسلام الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، وبتعريف بمضمون الكتاب ثم جرى عرض مرئي يتضمن أقوالاً عن التسامح للمغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، والشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، رحمه الله.
وألقى الدكتور عبيد علي راشد المنصوري نائب سمو مدير عام المركز، كلمة نقل خلالها تحيات الشيخ الدكتور هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان، والشيخ الدكتور خالد بن سلطان بن زايد آل نهيان نائب الرئيس، مدير عام المركز. وقال: «نجتمع اليوم لإطلاق هذا العمل الجليل الذي أنجزته نخبة من الباحثين والمفكرين، تجسيداً لإعلان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» بتخصيص 2019 عاماً للتسامح في دولتنا. وقد حرص فقيد الوطن المغفور له الشيخ سلطان بن زايد «رحمه الله» على الاحتفاء بعام التسامح، فوجه قبل رحيله بضرورة إبرازه وتسليط الضوء عليه من خلال المحاضرات والمنشورات والأنشطة المختلفة التي تعزز الوعي بالتسامح وقبول الآخر»، مشيراً إلى أن الكتاب أحد ثمار هذه الجهود، مؤكداً على أن التسامح قيمة أصيلة جسدتها قيادتنا الرشيدة في جميع المجالات، مستذكراً مقولة المغفور له الشيخ سلطان بن زايد: «إن التسامح إرث إماراتي أصيل وثقافة إماراتية متجذرة في نفوس أبناء الإمارات، التزاماً بقيم عربية ثابتة وتعاليم الدين الحنيف».
وشارك في الجلسة الحوارية كل من معالي د. أحمد بن محمد الجروان رئيس المجلس العالمي للتسامح والسلام، رئيس البرلمان العربي سابقاً، والمستشار السيد علي بن السيد عبدالرحمن آل هاشم مستشار الشؤون القضائية والدينية بوزارة شؤون الرئاسة، والقس بيشوي فخري أمين راعي كاتدرائية الأنبا أنطونيوس للأقباط الأرثوذكس بأبوظبي، والكاتب والمفكر الإماراتي د. يوسف الحسن، المدير العام للمعهد الدبلوماسي بدرجة سفير سابقاً، ود. مقصود كروز خريج كلية الطب والعلوم الصحية لدى جامعة ملبورن في أستراليا.
وثمن المتحدثون اهتمام الشيخ الدكتور هزاع بن سلطان بن زايد، وأخيه الشيخ الدكتور خالد بن سلطان بن زايد بتنفيذ إرادة والدهما الرائدة، ووضع الاحتفال بقيمة التسامح في حيز الواقع، مبيِّنين أن إعلان صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة «حفظه الله» عام 2019 عاماً للتسامح، جاء امتداداً لعام زايد الخير وإبرازاً لنهجه «طيب الله ثراه» الإنساني الراسخ الذي حرص على غرسه في مجتمع الإمارات، لنحصد ثماره بأروع صورها ومظاهرها. وأشاروا إلى أنه على أرض إمارات الخير نمت شجرة التسامح والبركة يقطف من ثمارها أكثر من مائتي جنسية على مستوى العالم تتمتع بالانسجام المجتمعي في ظل دولة القانون والكفاءات. وشددوا على أن عالم اليوم، إذا غابت عنه ثقافة التسامح وقيمه تحولت التعددية والتنوع الإنساني إلى مصدر للخلاف والصراع والإقصاء والكراهية الجماعية والمخاوف المتبادلة.
وفي ختام الجلسة التي أدارتها الإعلامية شيماء عبدالمنعم، تم تكريم الباحثين وتوقيع نسخة من الكتاب الذي يقع في 300 صفحة بطباعة فاخرة، حيث أهدى المركز الحضور عدداً من نسخه، ثم التقطت صورة تذكارية جماعية.

مؤلفو الكتاب
شارك في تأليف الكتاب كل من معالي د. زكي أنور نسيبة وزير دولة، المستشار الثقافي في وزارة شؤون الرئاسة، ومعالي د. أحمد بن محمد والبروفسور محمد ولد اعمر المدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «أليكسو»، ود. اخصيبة راشد عبدالله مصبح اليماحي رئيسة قسم الشؤون العربية والإفريقية في المجلس الوطني الاتحادي، والقس بيشوي فخري أمين والمستشار السيد علي بن السيد عبدالرحمن آل هاشم والمفكر المغربي البروفسور بنسالم حميش، وزير الثقافة المغربي سابقاً، والكاتب والمفكر الإماراتي د. يوسف الحسن، والدكتور مقصود كروز.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©