الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

الجائزة العالمية للرواية العربية تعلن قائمتها القصيرة من القدس

الجائزة العالمية للرواية العربية تعلن قائمتها القصيرة من القدس
6 فبراير 2019 00:09

القدس (الاتحاد)

أعلنت لجنة تحكيم الجائزة العالمية للرواية العربية قائمة الكتاب الذين وصلت رواياتهم إلى القائمة القصيرة في دورتها الثانية عشرة، في مؤتمر صحفي عقد في المسرح الوطني الفلسطيني - الحكواتي في مدينة القدس أمس «الثلاثاء»، شارك فيه أربعة من أعضاء لجنة التحكيم عبر تطبيق الاتصال بالفيديو «سكايب»، حيث تضمنت القائمة الكتاب والروائيين: هدى بركات، كفى الزعبي، شهلا العجيلي، عادل عصمت، إنعام كجه جي، ومحمد المعزوز، وهذه هي المرة الأولى في تاريخ الجائزة التي تصل فيها أربع كاتبات إلى القائمة القصيرة.
وجاء الإعلان عن القائمة القصيرة من مدينة القدس، في إطار النهج السنوي الذي اعتمدته الجائزة العالمية للرواية العربية باختيار مركزٍ يعبر عن المشهد الثقافي العربي كل عام لتعلن منه قائمتها القصيرة، في وقت تخطط الجائزة لعقد سلسلة من الفعاليات الثقافية في مدينتي رام الله وبيت لحم بالضفة الغربية، احتفاءً بالإبداع الأدبي الفلسطيني، بالنظر إلى وصول عدد من الكتّاب الفلسطينيين إلى القائمتين الطويلة والقصيرة في الدورات السابقة، وأبرزهم الروائيان: إبراهيم نصرالله، وربعي المدهون، الفائزان بالجائزة في عامي 2018 و2017 على التوالي.
ووصلت إلى القائمة في عام 2019 ثلاث كاتبات سبق لهن الوصول إليها (إنعام كجه جي التي ترشحت للقائمة القصيرة عامي 2009 و2014 عن روايتي «الحفيدة الأميركية» و«طشّاري»، وشهلا العجيلي، التي وصلت إلى القائمة القصيرة عام 2016 عن رواية «سماء قريبة من بيتنا» وهي أصغر كتاب القائمة القصيرة سنا، بينما وصلت هدى بركات إلى القائمة الطويلة عام 2013 عن رواية «ملكوت هذه الأرض».
وقال شرف الدين ماجدولين، رئيس لجنة التحكيم: «الروايات الست المختارة مختلفة بشكل كبير في موضوعاتها وفي أساليبها واختياراتها الجمالية، كما تعكس فضاءات محلية متنوعة، وواقعاً متبايناً ورؤى عميقة وناضجة ومؤثرة من الراهن العربي، وفي الآن ذاته تقترح صيغاً سردية بديعة تستجيب لطبقات مختلفة من المتلقين».
من جانبه، قال ياسر سليمان، رئيس مجلس الأمناء: «تطلُّ علينا القائمة القصيرة لهذه الدورة بأصواتٍ أدبيةٍ تبدع في تناولها لموضوعات رواياتها، ولا شكّ في أن صدارة الأصوات النسائية في هذه القائمة لأول مرة في تاريخ الجائزة العربية يمنحها ريادة جديرة بالحفاوة. ومما يزيد من احتفائنا في هذه القائمة هي فرصة الإعلان عنها من القدس الشرقية، بتاريخها الثقافي العميق، والذي هيّأ لها فرصة الانخراط من موقع المنتج والمتلقي في أدبها العربي على مر العصور».
وتكونت لجنة التحكيم لعام 2019 من شرف الدين ماجدولين (رئيس)، أكاديمي وناقد مغربي مختص في الجماليات والسرديات اللفظية والبصرية والدراسات المقارنة؛ وفوزية أبو خالد، شاعرة وكاتبة وأكاديمية وباحثة سعودية في القضايا الاجتماعية والسياسية؛ وزليخة أبوريشة، شاعرة وكاتبة عمود وباحثة وناشطة في قضايا المرأة وحقوق الإنسان من الأردن؛ ولطيف زيتوني، أكاديمي وناقد لبناني مختص بالسرديات؛ وتشانغ هونغ يي، أكاديمية ومترجمة وباحثة صينية.

الروايات المرشحة..
* «بريد الليل» للروائية هدى بركات؛ رواية حول بشر هاربين من مصائرهم، بحيث صار الصمت والعزلة والكآبة والاضطراب كونهم الجديد.
* «شمس بيضاء باردة» لكفى الزعبي؛ رواية عن أزمة الشباب والثقافة العقلية لدى النخبة في مجتمع جامد أبى أن يتغير.
* «الوصايا» لعادل عصمت؛ رواية الريف المصري قبل الستينيات وتحولاته بتأثير الانفتاح على المدينة والسفر والتعليم.
* «صيف مع العدو» لشهلا العجيلي؛ رواية المدينة وناسها المعذبين.. مشاهد من حياة مدينة الرقة السورية على امتداد ثلاثة أجيال.
* «بأي ذنب رحلت؟» لمحمد المعزوز؛ حكاية المثقفين بين الخيبة والأمل في النهوض.
* «النبيذة» لأنعام كجه جي؛ أصداء حقبتين من تاريخ العراق الحديث، الملكية والجمهورية.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©