الأحد 5 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

ترامب يدعو الكونجرس لاستبدال "أوباماكير" بعد حكم بعدم دستوريته

ترامب يدعو الكونجرس لاستبدال "أوباماكير" بعد حكم بعدم دستوريته
15 ديسمبر 2018 20:06

دعا الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم السبت، الكونجرس إلى استبدال قانون الرعاية الصحية "أوباماكير" عقب الحكم بعدم دستوريته.
ووصف ترامب ذلك القانون، في تغريدة عبر "تويتر"، بأنه "كارثة غير دستورية"، حسبما نقلت وكالة أنباء "بلومبرج".
ودعا ترامب زعيمة الديمقراطيين في مجلس النواب نانسي بيلوسي، وزعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل إلى إنجاز قانون جديد للرعاية الصحية.
كان قاض اتحادي أميركي في ولاية تكساس أصدر، يوم أمس الجمعة، حكماً بأن قانون الرعاية الصحية، الذي وسع التغطية الصحية لتشمل الملايين من الأميركيين، غير دستوري، وذلك في حكم من المرجح أن يتم الطعن عليه في المحكمة العليا.
وجاء في الدعوى القضائية ضد قانون الرعاية الصحية أن "التكليف الفردي" في القانون، والذي يعاقب مالياً المواطنين الأميركيين الذين لا يشترون الرعاية الصحية، غير دستوري بسبب تعديل في قانون الضرائب الأميركي جرى في عام 2017.

اقرأ أيضاً... قاض أميركي يحكم بعدم دستورية "أوباماكير"
وانحاز القاضي ريد أوكونر مع المدعين، وهم ائتلاف يضم 20 حاكماً ونائباً عاماً من الجمهوريين، حسبما أفادت شبكة "سي إن إن".
وكانت المحكمة العليا قد أيدت "التكليف الفردي" بقانون الرعاية الصحية عام 2012، حيث اعتبرت أن التكليف كان بمثابة ضريبة تخضع للسلطة القانونية للكونجرس.
وفي أعقاب الحكم، تعهد حكام الولايات والمدعون العامون الديمقراطيون بالدفاع عن قانون الرعاية الصحية.
وقال خافيير بيسيرا المدعي العام في ولاية كاليفورنيا، في بيان، إن "الحكم المضلل الصادر اليوم لن يثنينا: ائتلافنا سوف يستمر في القتال من أجل صحة ورفاهية كل الأميركيين".
وقال جوش شابيرو المدعي العام في ولاية بنسلفانيا إن ولايته ليست ملزمة بما وصفه بقرار القاضي "المضلل". وأضاف أنه لن يطبق القرار.
من جانبه، قال شاك شومر، زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ "يبدو أن القرار يستند إلى استدلال قانوني خاطئ وآمل أن يتم رفضه. يجب على الأميركيين، الذين يهتمون بالعائلات العاملة، أن يفعلوا كل ما بوسعهم لمنع تحول حكم المحكمة الجزئية هذا إلى قانون".

المصدر: د ب أ
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©