السبت 18 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

"وكالات": أسعار صيانة وقطع الغيار تتماشى مع الجودة والمعايير العالمية

"وكالات": أسعار صيانة وقطع الغيار تتماشى مع الجودة والمعايير العالمية
25 ديسمبر 2018 01:45

حاتم فاروق (أبوظبي)

تعكف وكالات السيارات المعتمدة العاملة بالسوق المحلي، على إجراء دراسات معمقة للتعرف إلى احتياجات ومتطلبات مستهلكي السيارات بالدولة، بهدف تحديد أسعار خدمات الصيانة وقطع الغيار وتقديمها للعملاء بجودة عالية وأسعار مناسبة تتماشى مع المعايير العالمية، بحسب مدراء وكالات محلية.
وقال هؤلاء لـ«الاتحاد»، إن عملية تسعير قطع الغيار تخضع دائماً لتقييم المصنع المنتج للمركبة، الذي يعمل وفق منهجية واضحة تهدف إلى دراسة وتحليل الأسعار وتكلفة الصيانة وفقاً لظروف وتنافسية الأسواق بالإضافة إلى تكلفة التشغيل، مؤكدين أن وكالات المركبات المحلية ملتزمة بتعزيز تجربة المتعامل من خلال تزويده بخدمات نوعية وبأسعار مدروسة باعتباره ركيزة أساسية بالنسبة لنمو وتوسّع قطاع السيارات في الدولة.
وأضاف عدد من مدراء وكالات السيارات بالدولة، رداً على ما نشرته «الاتحاد» أمس، من شكاوى ارتفاع تكلفة الصيانة الدورية والزيادة الملحوظة لقطع الغيار، أن وكالات السيارات تشرع في مراقبة الأسعار الخاصة بالعلامات التجارية الرئيسية بقطاع السيارات بالدولة، وذلك للوقوف على أية ثغرات في سياسة التسعير، والاطلاع بشكل دائم على الأسعار التي يضعها المنافسون في سوق بيع وصيانة السيارات في الدولة.
وحذر مدراء الوكالات عملاء قطاع السيارات بالدولة، من اتباع بعض الشركات والورش غير المعتمدة لسياسة «الخدمة الأرخص» لجذب أعداد كبيرة من العملاء دون النظر إلى الاحترافية في العمل وصلاحية قطع الغيار وجودتها، مؤكدين أن تلك الورش تبحث عن الربح فقط دون النظر إلى تقديم خدمات ذات جودة عالية من خلال الاعتماد على قطع غيار أصلية غير مقلدة.
وأوضحوا أن السوق المحلي شهد مؤخراً تراجعاً ملحوظاً في بيع وصيانة السيارات نتيجة تراجع القدرة الشرائية للعميل، فضلاً عن ارتفاع الفوائد البنكية علي تمويل السيارات، مع الزيادة الملحوظة في أسعار المحروقات في مختلف أسواق العالم، مؤكدين أن وكالات السيارات بدأت تنفيذ خطط ترويجية متطورة تستهدف استقطاب المزيد من العملاء عبر القيام بإطلاق مجموعة واسعة من العروض الحصرية لخدمات الصيانة والتصليح والتركيب التي تشمل قطع الغيار ورسوم المعمل والضمان والتأمين وعقود الخدمات طويلة الأمد.

منتجات نوعية
وقال عرفان تانسل الرئيس التنفيذي لشركة «المسعود» للسيارات، إن الشركة تقوم عادة عبر خدمات الصيانة والتصليح، بإجراء دراسة معمّقة للسوق للتعرف إلى احتياجات ومتطلبات المستهلكين حتى يتسنى للوكالة توفير أفضل قيمة للخدمة وبأفضل الأسعار، انسجاماً مع حرصها الدائم على توفير منتجات نوعية للوصول إلى أرقى مستويات التميّز والريادة في كافة الخدمات المقدمة، مؤكداً أن أسعار خدمات الصيانة وقطع الغيار بالسوق المحلي تعد تنافسية عالية الجودة وتتماشى مع المعايير العالمية.
وبخصوص ارتفاع أسعار قطع الغيار، أضاف تانسل أن عملية تسعير قطع الغيار تتم عادة بناء على تقييم المصنع المنتج، حيث يتحمل المصنع الأم تكاليف مرتفعة في عمليات البحث والتطوير، ويعمل وفق منهجية واضحة تهدف إلى دراسة وتحليل الأسعار وتكلفة الصيانة وفقاً لظروف وتنافسية الأسواق، فضلاً عن تكلفة التشغيل، لافتاً إلى أن الوكالة المعتمدة تحرص على تعزيز تجربة المتعامل من خلال تزويده بخدمات نوعية وبأسعار مدروسة باعتباره ركيزة أساسية لنمو توسّع قطاع السيارات في الدولة.
وأوضح «نعمل على دراسة السوق ومراقبة الأسعار الخاصة بالعلامات التجارية الرئيسية، بالتعاون مع شركائنا، وذلك للوقوف على أية ثغرات في سياسة التسعير، والاطلاع بشكل دائم على الأسعار التي يضعها المنافسون لضمان مكانتنا الريادية في سوق بيع وصيانة السيارات في الدولة»، مؤكداً حرص والتزام الوكالات المعتمدة على إطلاق مجموعة واسعة من العروض الحصرية لخدمات الصيانة والتصليح والتركيب لعملائها التي تشمل قطع الغيار ورسوم المصنع والضمان والتأمين وعقود الخدمات طويلة الأمد التي تمكن العملاء من الاستفادة من المزايا الإضافية، وتمهد الطريق لعلاقات طويلة الأمد معهم والمحافظة عليها.

سياسة التحاور
بدوره، قال عمار الجهماني مدير «فولكس واجن» أبوظبي، إن عملية تسعير خدمة ما بعد البيع تخضع لـ«سياسة التحاور» مع العميل للتعرف على احتياجاتهم، مؤكداً أن «فولكس واجن» أخذت العديد من الإجراءات اللازمة لتخفيض أسعار قطع الغيار حيث كان لها السبق في تطبيق خدمة تثبيت أسعار قطع الغيار بالاشتراك مع المصنع، ليدفع العميل نفس المبلغ المادي أينما وجد في دول مجلس التعاون الخليجي، كما تمّ تطبيق نفس التثبيت على أعمال الصيانة والأوقات المحددة من المعمل للشركة الأم في ألمانيا.
وأضاف الجهماني، أن السوق المحلي شهد تراجعاً ملحوظاً في خدمات صيانة المركبات وذلك كنتيجة مباشرة لتراجع القدرة الشرائية للعميل، مع انخفاض العروض البنكية والفوائد المرتفعة، فضلاً عن الزيادة الملحوظة في أسعار المحروقات، مؤكداً أن الوكالات المعتمدة تقدم ميزات لعملائها تتمثل في خصومات مشجعة على أسعار قطع الغيار والعمالة، فضلاً عن ضمان قطع الغيار عن شراء وتركيب أي قطعة داخل ورشة الوكالة، إلى جانب خدمة «النوايا الحسنة» والتي تقدمها الوكالة بطلب خاص من المصنع بتوفير أو تقديم خصومات إضافية على أعمال الصيانة تصل أحياناً إلى 100% بعد التأكد من الصيانات الدورية من العميل.

حملات منتظمة
من جانبه، قال آرنو هوسلمان، مدير عام «أبوظبي موتورز»، الوكيل الحصري لسيارات «رولز رويس» في الإمارات، إن أسعار خدمات الصيانة والتصليح يتم تحديدها من قبل مكتب «رولز-رويس» موتور كارز الرئيسي في «جودوود»، مؤكداً أن الوكالة تقوم بحملات منتظمة على المركبات والتي هي خارج الضمان والخدمة، فضلاً عن تقديم أربع سنوات من الضمان والخدمة مع عدد غير محدود من الأميال على السيارات الجديدة.
وأضاف هوسلمان أن «أبوظبي موتورز» ملتزمة بعمل تخفيضات وعروض دورية على عمليات الصيانة الدورية لاستقطاب العملاء، حيث قامت مؤخراً بإطلاق حملة تغيير زيت المحرك مجاناً، في حين يتم إطلاق حملات الصيانة المميزة كل ثلاثة أشهر من أجل راحة العملاء، مؤكداً أن أسعار قطع الغيار تقل على السيارات التي مضى عليها أكثر من 5 سنوات.
وفيما يتعلق بتراجع أعداد السيارات التي تقوم بالصيانة الدورية خلال العام الجاري، أفاد مدير عام «أبوظبي موتورز» بأن أعمال الصيانة في الوكالة في نمو ملحوظ، نظراً لتزايد أعداد السيارات المباعة في السوق سنة بعد أخرى، وأن هناك حاجة للصيانة الدورية للحفاظ على الضمان والخدمة، لافتاً بأن عملاء «رولز-رويس» حريصون على الحفاظ على معيار الرفاهية التي تتمتع بها السيارة من خلال الالتزام بأعمال الصيانة بالوكالة.
وحول المميزات التي تقدمها الوكالة لعملائها للقيام بأعمال الصيانة والتصليح، أوضح هوسلمان أن الوكالة لديها طاقم عمل وفنيون ومشرفون تم تأهيلهم تأهيلاً عالياً وتدريبهم في مصنع «رولز-رويس» الرئيسي، مؤكداً أن قطع غيار المباعة جديدة عالية الجودة ومضمونة ومعتمدة، فضلاً عن أن صيانة السيارة في الوكالة تزيد من قيمة إعادة بيعها، كما أن الورش المنتشرة بالمناطق الصناعية لا تمتلك التكنولوجيا أو الأفراد المدربين للعمل على طرازات «رولز-رويس».

باقات الصيانة
قال خلدون صوصو مدير عام قسم خدمات ما بعد البيع في شركة «الإمارات للسيارات» لسيارات الركاب، إن الشركة تقوم بتقدير أسعار باقات الصيانة لجميع السيارات بناءً على الإصلاحات وقطع الغيار الأصلية وأجور اليد العاملة بالمعايير القياسية والمحددة من «مرسيدس-بنز» ألمانيا.
وأضاف صوصو: «يتم تصميم باقات الخدمة لتناسب احتياجات العميل منذ الشراء الأول للسيارة»، مؤكداً أن الشركة تقوم بحملة سنوية تحت مسمى «أسبوع الخدمة» لجميع العملاء، والتي تشمل فحصاً مجانياً كاملاً على السيارة بالإضافة إلى عروض من منتجات إضافية مثل «بوش» لقطع غيار السيارات و«ميشلان» للإطارات من خلال شركة «المركزية للسيارات والمعدات».
علاوة على ذلك، توجد حملات صيانة خاصة بناءً على عمر السيارة حيث يتم إرسال رسائل نصية للعملاء لضمان استمرارية الاستفادة من أفضل أداء للسيارة وتحقيق سعادة المتعاملين.
وأشار إلى أن الوكالة تقوم بتوفير سيارات بديلة من طرازات «مرسيدس-بنز» للاستعمال المؤقت، للإصلاحات التي ستستغرق أكثر من أسبوعين عمل، وحتى تمام الإصلاح، وبالإضافة إلى ذلك، فإن جميع الأيدي العاملة من خبراء وفنيين مدربين معتمدون على المعايير القياسية المحددة من قبل «مرسيدس-بنز».
وأوضح أن جميع العملاء المسجلين في قاعدة بيانات الشركة يتمتعون بأسبقية معرفة المستجدات والعروض الخاصة من الشركة عن طريق البريد الإلكتروني والرسائل النصية، إلى جانب أولوية التواصل معهم في حال ورود أي تحديثات أو تعديلات على أنظمة سياراتهم من الشركة المصنعة أو وجود أية حملات استدعاء بالتعاون مع وزارة الاقتصاد.

«أودي»: سجلنا تراجعاً بأعمال الصيانة الدورية
قال جيف ستاجي، مدير خدمات ما بعد البيع لدى «أودي» أبوظبي، إن أسعار خدمات الصيانة والتصليح يتم تحديدها بناء على المتابعة الدقيقة والدورية للسوق من حيث السعر وجودة الخدمات المقدمة للعملاء، مؤكداً أن الورش المستقلة تقدم في الغالب أسعاراً أقل لقطع الغيار وتكاليف العمالة، إلا أنه يصعب التأكد في أغلب الحالات من مدى استخدامها لقطع الغيار الأصلية، كما أنها قد تستغرق وقتاً أطول لإكمال العمل. وأضاف «قد لا يكون التسعير في الواقع تنافسياً مثلما بدا من الوهلة الأولى، وقد ينتهي بك المطاف إلى دفع المبلغ ذاته أو حتى أكثر مقارنة بأسعار الوكيل المعتمد. إلا أن الوكالات المعتمدة تستخدم فقط قطع غيار أصلية وتتيحها بأسعار تنافسية، كما يتم إنجاز المهام في أوقات أقل بفضل الاستعانة بتقنيين مدربين، مما يوفر لعملائنا الوقت والمال». وتقوم الوكالات المعتمدة، بحسب مدير خدمات ما بعد البيع لدى «أودي» أبوظبي، بعمل تخفيضات وعروض على عمليات الصيانة الدورية لاستقطاب العملاء، من خلال الإعلان عن العروض الترويجية الموسمية والتي تصل في بعض الأحيان إلى تقديم خدمات الصيانة بنسبة 20%، فضلاً عن إطلاق برامج ولاء العملاء لمكافأتهم بمزايا وفوائد حصرية.
وحول تراجع أعداد السيارات التي تقوم بالصيانة الدورية خلال العام الجاري، قال «لقد سجلنا انخفاضًا طفيفًا خلال الأشهر الثمانية عشر الأخيرة كنتيجة مباشرة لانخفاض مبيعات المركبات الجديدة، وهو ما كان متوقعًا نظرًا لظروف السوق الحالية، مع إحجام عدد متزايد من الأفراد عن شراء سيارة جديدة والتفضيل المتزايد لاستئجار المركبات أو الحفاظ على السيارات القديمة لفترات أطول. وفيما يتعلق بمدى منافسة ورش التصليح الخارجية المنتشرة في المصفح والمناطق الصناعية للوكالات المعتمدة، أوضح أن الورش الخارجية لا يمكنها منافسة الوكالات المعتدة من ناحية الخبرة والكوادر المؤهلة أو جودة المنتجات التي نستخدمها، مؤكداً أنه كثيراً ما يتم تحويل عمليات تصليح غير مكتملة إلى مركزنا للخدمة، نظرًا لفشل الأطراف الخارجية في إنجازها بشكل صحيح.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©